الرد على التعليقات السلبية على السوشيال ميديا ومتى يجب تجاهلها؟

الرد على التعليقات السلبية على السوشيال ميديا ومتى يجب تجاهلها؟

تمام حسين طعمة
تمام حسين طعمة

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

يعاني كثير من المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي أو ما يعرف باسم السوشيال ميديا من التعليقات السلبية، ويجهلون أساليب الرد على التعليقات السلبية، ويجب أن يكون ذلك حسب الشخص ومحتوى حسابه وعلاقته بالشخص صاحب التعليق المسيء، وهذا المقال سوف يتحدث عن الرد على التعليقات السلبية على السوشيال ميديا.


تلقي التعليقات على السوشيال ميديا

قد ينشر بعض الأشخاص شيئًا ما على حسابه على أحد مواقع التواصل الاجتماعي سواء على فيس بوك أو تيك توك أو على تويتر وغيرها، مثل نص أو صورة أو مقطع فيديو، ويتلقى بعض التعليقات المسيئة، إذ يتقصَّد بعض الناس انتقاد الآخرين بسبب أو دون سبب بغية الانتقاص من عملهم أو الاستهزاء بهم وبجهودهم، ولا بدَّ من القول إنه من غير اللائق نشر مثل تلك التعليقات للأشخاص، ولكن الانتقاد يكون بأدب دون إساءة، وقد ساهمت وسائل التواصل على انتشار الإساءات بين الناس رغم الإيجابيات الكثيرة التي تتميز بها، إلا أنَّ بعض الناس الذين يعانون من مشاكل مختلفة سواء أخلاقية أو غيرها ويختبئون خلف أجهزتهم ويوجهون إساءاتهم للناس دون رادع، ويجب معرفة أنَّ وسائل التواصل الاجتماعي وجدت لتواصل البشر وتفاعلهم وتضامنهم لا العكس، ويجب تسخيرها بما يفيد الفرد والمجتمع، ولكن لا بدَّ من تلقي التعليقات السلبية، وهنا يجب على كل شخص التعرف على كيفية الرد على التعليقات السلبية على وسائل التواصل الاجتماعي ليكون أكثر حذرًا ودرايةً بذلك، وحتى لا يقع في أخطاء هو في غنى عنها، ويجب أن يعلم كيف يرد ومتى يجب أن يرد.


متى يجب الرد على التعليقات السلبية ؟

يجهل كثير من الأشخاص متى يجب عليهم الرد على التعليقات السلبية في مواقع السوشيال ميديا، فليس من الضروري أن يكون خيار حذف التعليق هو الخيار الأفضل دائمًا، ففي بعض الأحيان يتطلب الأمر صبرًا وحكمة في التعامل، وفيما يأتي الحالات التي يجب فيها الرد على التعليقات السلبية:
• إذا كان هناك مراقبون ينتظرون استجابة الشخص، حيث يجب على المستخدم الرد على الإساءة وذلك أفضل من حذفها أو تجاهلها، لأن ذلك يدعم صورة الشخص عند المنتظرين للرد، خصوصًا لأصحاب الأعمال التجارية أو الموظفين والأشخاص المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي.
• إذا كان الأفضل هو الرد على التعليق، وهذا في حال كان الشخص مديرًا لشركة معينة، عند ذلك يكون الرد أفضل خيار، وقد يكون سبيلًا لجذب مزيد من العملاء إلى الشركة، أو لجذب أصدقاء ومحبين على المستوى الشخصي.
• إذا اعتُبر عدم الرد تهربًا من الرد، عند ذلك من الأفضل الرد على التعليق السلبي وعدم تجاهله، خصوصًا إذا قصد صاحب التعليق المسيء أن يتهم المستخدم بإخفاء أمر ما، عند ذلك يجب الرد وتوضيح الأمور للمتابعين.
• إذا رغب الشخص في المحافظة على سمعته الشخصية، إذ يجب الرد في هذه الحالة، لا سيما إذا طلب منه تصحيح أمر ما، كاتهامه بأنه شخص مزيف أو يتبنى أفكارًا مختلفة مثلًا، فيجب الرد وتوضيح تلك الاتهامات وردها.
• إذا كان الشخص بحاجة للاعتذار، يجب عند ذلك الرد، مثل تعليقات الزبائن غير الراضين عن العمل، أو غير ذلك من الأشخاص الذين شعروا بإساءة ما، يجب الرد عليهم وتقديم الاعتذار.

ذو صلة

 متى يجب تجاهل الرد على التعليقات السلبية ؟

توجد بعض الحالات التي يكون من الأفضل فيها تجاهل الرد على التعليقات السلبية، وليس من الضروري أن يكون الرد هو الخيار الأفضل، وفيما يأتي أهم تلك الحالات بالتفصيل:
• توقُّع المساعدة من الآخرين: عندما يتوقع الشخص مساندة الأصدقاء له في الرد على التعليقات السلبية من الأفضل عدم الرد فورًا، والانتظار حتى يرد بعض المتابعين وينصفوه من تلقاء أنفسهم، وهذا أفضل لأنه يفيد صاحب الحساب ويدعم محتواه أكثر لا سيما في الحسابات التجارية.
• التعليق بأشياء غير مرغوبة على الصفحة: إذا علق أحد الأشخاص بتعليق غير مرغوب ونشر أشياء لا يريدها الشخص على صفحته من الأفضل أن يتجاهل التعليق، فقد تكون شتائم أو هجمات عنصرية عدوانية وغير ذلك، عند ذلك يمكن تجاهلها أو حذفها وحظر صاحب الحساب.


كيفية الرد على التعليقات السلبية

توجد أمور عديدة من الأفضل مراعاتها عند الرد على التعليقات السلبية والمسيئة، وفيما يأتي أهم تلك الأمور:
• الإيجابية: يجب أن يرد صاحب الحساب بإيجابية أول الأمر، وذلك بصرف النظر عن الإساءة الموجودة في التعليق، ويظهر صاحب الحساب بذلك شخصًا محترمًا يقبل الآخرين رغم إساءاتهم ويخاطبهم بهدوء واتزان وروية دون الانجرار وراء الإساءة والرد بالمثل.
• الأخلاق والتهذيب: يجب أن يكون الرد ضمن حدود الأدب والأخلاق، وألا ينجر الشخص وراء الإساءة، مهما كان التعليق مسيئًا، من الأفضل الالتزام بالتهذيب والرد بعقلانية.
• طلب حذف التعليق: يمكن أن يطلب الشخص من صاحب التعليق حذفه بهدوء، ليظهر أنه شخص محترم لا يريد الإساءة للآخرين ولا يريد أن يحذف تعليقاتهم بشكل فوضوي وعشوائي.
• طلب التواصل على الخاص: يمكن اللجوء إلى الخاص من أجل مناقشة الشخص المسيء، والتفاهم معه حول تعليقه وإساءته والأمور التي أزعجته.
• سرعة الرد: يفضل الرد بأسرع وقت ممكن، إذا لم يكن يتوقع الشخص المساندة من المتابعين، ولك حتى لا يقتنع بعض الأشخاص بمحتوى التعليق المسيء.

في النهاية تعرف القارئ على طريقة الرد على التعليقات السلبية على وسائل التواصل الاجتماعي، ومتى يمكن الرد على التعليقات المسيئة ومتى يجب تجاهل التعليقات المسيئة على السوشيال ميديا بالتفصيل.

هل أعجبك المقال؟