تريند 🔥

🤖 AI
الرمز البريدي الرياض

الرمز البريدي الرياض 2023 والمناطق التابعة لها

روان سالم
روان سالم

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

7 د

تقسيم الرموز البريدية في السعودية: تغطي الرموز البريدية كل مناطق المملكة وتهدف إلى تحديد المكان لتسهيل عمليات توصيل الأمانات.

يعتبر للرياض رمز بريدي 11461.

الرموز البريدية في المملكة: طورت مؤسسة البريد السعودي نظام العنونة القياسي، والذي يتكون من ستة أجزاء رئيسية هي: رقم المبنى، اسم الشارع، الحى، المدينة، وأخيرًا، الرمز البريدي.

أهمية تقسيمات الرموز: تبدأ خانات التقسيم بالخانة التى تشير إلى المناطق.

يعبّر كل رقم عن موقع مهم.

بفضل هذه التقسيمات, يُصبح استخدام خدمات التوصيل أكثر فاعلية.

أفضل طرق لإستخدام أداة استعلام عن رمز برى في سعودية: استخدام محول بريد سعودى على الخريطة أو أداة استعلام عن رموز بريدية.

أنظمة الرموز البريدية في دول أخرى: تستخدم دول متعددة نظام الرموز البريدية، على سبيل المثال ZIP Code في الولايات المتحدة وPostal Code عالميًا وPostcode في الدول الناطقة بالإنكليزية.


الرمز البريدي الرياض

الرمز البريدي الرياض.. لا بدّ أنك سمعت عن التقسيم الجديد للمناطق البريدية في السعودية، وتريد أن تعرف ماذا يعني ذلك، وما هي الفائدة من هذه التقنية الجديدة والتي تسمى بالرموز البريدية أو الكود البريدي، وكيف تعمل. حقيقةً، يُستخدم نظام الرموز البريدية في جميع الدول حول العالم، ولكل دولة نظام بريدي مختلف عن الأخرى، وإنّ المملكة العربية السعودية ليست استثناءً من ذلك بالطبع؛ إذ تغطي الرموز كل أصقاعها. فلنتعرف هنا على معنى الرمز البريدي بشكلٍ مفصّل، ونظام البريد في المملكة، ومن ثم نورد الرمز البريدي للرياض والمناطق التابعة لها والمحيطة بها، مع حديث عن الرمز البريدي لاحياء الرياض كمدينة لوحدها. 

اقرأ أيضاً: الرمز البريدي مصر


الرمز البريدي الرياض: مفهوم الرموز البريدية وأهميّتها 

الرموز البريدية (Postal Codes)، هي سلسلة من الأرقام (من 5-9 أرقام غالبًا)، ويتخلّلها أحيانًا أحرف، تُستخدم لمساعدة المكاتب البريدية في تقديم الخدمات البريدية من إرسال طرود أو رسائل أو أماناتٍ أخرى. كيف ذلك؟ ببساطة، تساعد الرموز البريدية في تحديد المكان الواجب إرسال الغَرَض إليه، وذلك بتخصيص عملية التسليم للمنطقة عبر رمز بريدها الخاص؛ حيث ترتبط الرموز البريدية بمناطق جغرافية وحدود إدارية، وأحيانًا تُرفق بمنظمة معينة. 

أهمية هذه الطريقة تكمن في تسهيل عمليات توصيل الأمانات إلى وجهتها، وبالتالي تسهيل العملية على ساعي البريد، إذ وبدونها؛ سيستغرق الأمر وقتًا طويلًا لوصول البريد إلى صاحبه. عادةً، في المدن الكبرى ضمن المملكة العربية السعودية، مثل جدة أو الدمام أو الرياض، تجب كتابة الرموز البريدية على البضائع والمستندات وغيرها، إذا أراد الشخص إحضار هذه الأشياء إلى منزله من خلال خدمات البريد السريع، أو خدمات النقل المختلفة. الآن؛ دعنا نتعرف على الرمز البريدي للرياض والمناطق التابعة لها إداريًّا، ومن ثم نعرّج على شرحٍ وافٍ حول نظام العنونة والرموز البريدية في المملكة. 


الرمز البريدي الرياض 

الرمز البريدي للرياض هو 11461 

تتخذ الرياض الرقم البريدي 1 في المملكة العربية السعودية، وهي الخانة الأولى التي تفرّق رموز المناطق عن بعضها؛ فمثلاً يبدأ الرمز البريدي للمدينة المنورة وكذلك الرمز البريدي لتبوك بالرقم 4، في حين يبدأ الرمز البريدي لمكّة المكرّمة بالرقم 2. طبعًا؛ تُقسم المنطقة ككلّ لعدة مناطق ومدن لكلٍ منها رمز خاص، وفي الجدول أدناه، أدرجنا أرقام الرموز البريدية للرياض والمناطق التابعة لها. 


المنطقة الرمز البريدي الموقع على خرائط جوجل 
الرياض 11461 Riyadh Saudi Arabia 
الخرج 11942 Al-Kharj Saudi Arabia 
الزلفي 11932 Az Zulfi Saudi Arabia 
الدرعية 11922 Ad Diriyah Saudi Arabia 
الدوادمي 11911 Al Duwadimi Saudi Arabia 
المجمعة 11952 Al Majma'ah Saudi Arabia 
القويعية 11971 Al Quwaiiyah Saudi Arabia 
وادي الدواسر 11991 Wadi ad-Dawasir Saudi Arabia 
الأفلاج 11912 Layla Saudi Arabia 
عفيف 11921 Afif Saudi Arabia 
شقراء 11961 Shaqra Saudi Arabia 
حوطة بني تميم 11941 Howtat Bani Tamim Saudi Arabia 
مرات 11933 Marat Saudi Arabia 
السليل 11913 As Sulayyil Saudi Arabia 
ضرماء 11923 Dhurma Saudi Arabia 
المزاحمية 11972 Al-Muzahmiya Saudi Arabia 
رماح 11981 Rumah Saudi Arabia 
ثادق 11953 Thadiq Saudi Arabia 
حريملاء 11962 Huraymila Saudi Arabia 
الحريق 11941 Al Hariq Saudi Arabia 
الغاط 11914 Al Ghat Saudi Arabia 
إشيقر 11964 Ushaiqer Saudi Arabia 

الرمز البريدي للرياض والمناطق التابعة لها  

الرمز البريدي لاحياء الرياض 

إذن، وجدنا أنّ الرمز البريدي لمدينة الرياض هو 11461 بالتحديد. لكن، يشير الجدول السابق فقط إلى الرموز البريدية للرياض كمطقة كاملة والمدن الرئيسيّة التابعة لها، أما إذا أردت معرفة الرموز البريدية لأحياء وشوارع مدينة الرياض ذاتها بالتحديد، فلا تقلق، لقد أدرجناها لك مع موقعها على الخريطة في رابط المستند أدناه 👇: 

الرمز البريدي لاحياء الرياض (مع خرائط جوجل)تنزيل 

يجب التنويه هنا إلى أنّ مدينة الرياض تشمل في تقسيماتها الإداراية على 11 بلديّة رئيسيّة تقدّم خدماتها لمجموع الأحياء الواردِ ذكرُ رموزها البريدية في الملف أعلاه، وهي: 

  • العليا. 
  • البطحاء. 
  • الشمال. 
  • العريجاء. 
  • عرقة. 
  • العزيزية. 
  • الشميسي. 
  • الشفا. 
  • الروضة. 
  • نمار. 
  • الدرعية. 

الآن، وفي حال لم تتمكّن من إيجاد منطقتك، فأنت في الغالب تسعى وراء رمز بريديّ لمدينة أو بلدة أخرى تابعة للرياض، لذا يمكنك استخدام أداة الاستعلام عن الرموز البريدية في السعودية (اضغط هنا)، أو موقع محدّد البريد السعودي (اضغط هنا) على الخريطة. 

نظام العنونة والرموز البريدية في السعودية 

طوّرت مؤسسة البريد السعودي العنوان الوطني الخاص بها في نظام العنونة القياسي، بهدف مواكبة الخطط الاستراتيجية للانتقال إلى خدمات الحكومة الإلكترونية، حيث طُور نظام العنونة الوطني وفقًا للمواصفات القياسية والتقنيات التفصيلية التي تغطّي جميع مناطق المملكة، وعليه، ينكون نظام العنونة الوطني في السعودية من ستة أجزاء رئيسية، وهي: 

  • رقم المبنى: ويتكوّن من أربعة أرقام، ويمثّل إما مبنى تجاريًّا أو سكنيًّا، وتكون أرقام المبنى فريدة، ولا يجب أن تتكرر في شارع ما. 
  • اسم الشارع: يمثّل الموقع الدقيق لمبنى معيّن، أو مَدخل أو محل تجاري، أو أي مكان مهم موجود بين المباني. 
  • الحيّ: يمثّل المنطقة التي تضمّ جميع تلك المباني. 
  • المدينة: تضمّ جميع المناطق بأحيائها وأسماء شوارعها وأرقام المباني. 
  • الرمز البريدي: يتكون من خمسة أرقام، يعبّر كل رقم منها عن موقع مهم، ويغطّي هذا الرمز منطقة جغرافية محددة كما ذكرنا، كأن نقول الرمز البريدي جدة 23462، والذي يشير إلى حيّ السامر في المدينة. 
  • أرقام إضافية: تتكون من أربعة أرقام، وتشبه أرقام المباني. 

مثال على نظام العنونة الوطني في السعودية  

يوجد حاليًَا أكثر من 73000 رمز بريدي داخل المملكة، وبالعموم، يتكون الرمز البريدي في السعودية من خمسة أرقام، وإليك دلالات كل خانة من الخانات الخمس تلك: 

  • الخانة الأولى: ترمز إلى المناطق البريدية في المملكة؛ حيث تُقسم المملكة إلى ثماني مناطق، وهي: 

الرقم المنطقة 
الرياض 
مكة المكرمة 
المنطقة الشرقية 
المدينة المنورة وتبوك 
القصيم وحائل 
عسير ونجران والباحة 
الحدود الشمالية والجوف 
جازان 

دلالة الخانة الأولى للرمز البريدي في السعودية  


الرمز البريدي الرياض

المناطق البريدية في المملكة العربية السعودية  

  • الخانة الثانية: ترمز إلى القطاع البريدي، وتتكون كل منطقة من ثمانية قطاعات كحد أقصى، وكل منها مرقّم من الرقم 2 وحتى الرقم 9؛ حيث تم استبعاد الرقم 1 للاستخدام الحكومي أو الخدمي. يرمز الرقم الأول (2) من أرقام القطاع إلى مركز المنطقة، بينما ترمز الأرقام الزوجية للقطاعات الواقعة جنوب المركز، والأرقام الفردية للقطاعات شمال المركز. 

الرمز البريدي الرياض

القطاعات البريدية في الرياض  

  • الخانة الثالثة: الفروع البريدية، إذ يُقسم كل قطاع بريدي إلى فروع بريدية، ويتضمن كل قطاع ثمانية فروع كحد أقصى. تم الأخذ بكثير من الاعتبارات عند تقسيم الفروع، منها أن تكون حدودها ـ إن صحّ التعبير ـ طرقًا سريعة أو رئيسية قدر الإمكان. 

الفروع البريدية في القطاع رقم 2 من منطقة الرياض  

  • الخانة الرابعة: تدلّ على التقسيمات البريدية، إذ تُقسم الفروع البريدية إلى أقسام بريدية، ويتكون كل فرع من 9 أقسام كحد أقصى. 

الرمز البريدي الرياض

الأقسام البريدية في الفرع 2 من القطاع 2 من منطقة الرياض  

  • الخانة الخامسة: وتشير إلى المربّع البريدي الخاص بكل قسم بريدي، حيث يُقسم كل قسم بريدي إلى مربعات؛ على ألا تتجاوز مساحة المربع الواحد 4*4 كيلومتر مربع، مع الأخذ بعين الاعتبار تقليل المساحة بالنسبة للمناطق العمرانية والمكتظّة عمرانيًا، وإليك أدناه صورة كمثال عن منطقة تمثل الرمز البريدي لاحياء الرياض بشكل قياسي. 

الرمز البريدي الرياض

المربع البريدي للقسم رقم 8  

بعض أسماء الرموز البريدية عالميًّا 

نظرًا لأن هناك دولًا مختلفة بأسماءَ مختلفة تستخدم نظام الرموز البريدية، فستختلف أسماء هذه الرموز تبعًا لكل دولة، وإليك بعضها: 

  • الرمز البريدي ZIP Code: يُستخدم في الولايات المتحدة، وهو اختصار لعبارة Zone Improvement Plane. 
  • الرمز البريدي Postal Code: هذا المصطلح عام ويُطبّق عالميًا ونشهده أيضًا في الرمز البريدي للرياض ومناطق السعودية مثلًا، وبشكلٍ خاص للرموز البريدية الكندية. 
  • الرمز البريدي Postcode: نمط من الترميز السابق، ويُستخدم في العديد من الدول الناطقة بالإنكليزية، بالإضافة لهولندا. 
  • الرمز البريدي CAP: خاص بإيطاليا، وهو اختصار لعبارة Codice Di Avviamento Postal. 
  • الرمز البريدي CEP: اختصارًا لعبارة Código De Endereçamento، وهذه التسمية خاصة بالبرازيل بمعنى رمز العنوان البريدي. 
  • الرمز البريدي Eircode: وهو أحدث نظام توصيل بريدي في إيرلندا. 
  • الرمز البريدي Pincode أو PIN Code: خاص بدولة الهند، وهو اختصار لعبارة Postal Index Number Code. 
  • الرمز البريدي PLZ: اختصارًا لكلمة Postleitzahl، وهو المصطلح الخاص بالرموز البريدية للنمسا وألمانيا والمقاطعات الناطقة بالألمانية. 
هل أعجبك المقال؟