إن كنت ترغب في شراء شاشة جديدة، فحتمًا ستجد نفسك حائرًا بين خيارين رئيسيين، وهما lcd وled حيث توجد خصائص مميزة في كلا النوعين؛ منها ما هو مشترك ومنها ما تتميز بها إحداهما عن الأخرى.

لكن هنالك عددًا كبيرًا من البائعين هم أنفسهم لا يعرفون الفروق الأساسية بينها ولن يكفيك كلامهم لتعرف ما تريد، لذا سنقوم في المقال التالي بشرح النقاط الأساسية حول الفرق بين شاشة lcd وled مما سيسهل عليك الاختيار.

الإضاءة الخلفية

إن أساس الفرق بين شاشة lcd وled هو كيفية توفير الإضاءة الخلفية (Backlighting)، حيث يمكن اعتبار شاشات LED أحد أنواع شاشات LCD بنظام إضاءة خلفية مختلف، والذي يعتبر نقطة مؤثرة في عدة نواحي؛ فهو ضروري لتوفير صورة أكثر واقعية، خاصة بين الأجزاء السوداء والملونة من الشاشة.

تستخدم  شاشة LCD لهذا الغرض مصباح الفلورسنت الكاثود البارد (CCFL)، بينما تستخدم شاشات LED صمامات ثنائية ذات إضاءة أكثر كفاءة وأقل حجمًا، وتميل الشركات المصنعة إليها عند التصنيع.

تتوافر شاشات LED بنوعين من حيث الإضاءة الخلفية:

  • Edge-lit وفيه يتم وضع مصابيح LED على طول حواف لوحة LCD.
  • Full array وفيه يتم وضع صفوف من مصابيح LED خلف لوحة LCD بالكامل.
الفرق بين شاشة lcd وled

الفرق بين شاشة lcd وled في التباين

يتجلّى الفرق بين شاشة lcd وled في مجال التباين بشكلٍ أساسيّ أيضًا؛ والسبب في الاختلاف في تباين الصورة بين الشاشتين يسببه الاختلاف في نظام الإضاءة الخلفية؛ إذ لا يمكن لشاشة LCD حصر اللون الأسود وتحديده بعمق، في حين أن شاشات LED توفر إضاءة خلفية بشكلٍ أفضل من سابقتها.

مثلًا أثناء مشاهدة فيلم ما و في أحد المشاهد  توجد غرفة سوداء مظلمة مع باب مغلق يسمح ببعض الضوء بالمرور من خلال شق الباب السفلي، في هذه الحالة يمكن لشاشة LED أن تعرض الضوء وحدود الباب السفلي بوضوح وبشكلٍ أفضل من شاشات LCD؛ حيث تستطيع  تشغيل اللون حول شق الباب السفلي فقط، مما يسمح ببقاء باقي الشاشة سوداء.1

استهلاك الطاقة

يوجد عدة أنواع من شاشات led وتوجد فروق في استهلاك الطاقة بينها،؛ حيث أن استهلاك الطاقة في شاشات LED يتوقف على نوع الإضاءة فيها؛ فعندما تكون من النوع الذي تضاء فيه الحواف فقط يكون استهلاكها للطاقة أقل من شاشة LCD ذات الحجم نفسه، بينما الأنواع الأخرى من شاشات LED فيكون استهلاكها للطاقة أكبر بسبب نظام الإضاءة الاحترافي.

الفرق بين شاشة lcd وled من حيث دقة الألوان

دقة الألوان بالنسبة لشاشات lcd وled هي نفسها تقريبًا، إلا أن شاشة RGB LEDs تتمتع بدقة ألوان أفضل وهناك ثلاثة أنواع مختلفة من شاشات LED تختلف على أساس طريقة ترتيب الثنائيات في هذه الشاشة وهذه الأنواع هي:

  • Direct LEDs.
  • Edge LEDs.
  • RGB LEDs.

تستخدم شاشات العرض LED من Edge و Direct مصابيح ثنائية بيضاء لإضاءة لوحة LCD لإنتاج الصورة المحسنة، يظهر ترتيب مصابيح LED في الشاشة في الصورة أدناه.

الفرق في توزع المصابيح بين شاشتي Direct LED و Edge LED

زاوية المشاهدة

إذا كانت زاوية المشاهدة أكبر من ثلاثين درجة، فإن نسبة التباين للصورة تتضاءل في شاشة LCD، مما يؤثر على العرض، إذ يصبح سيئًا ولن تتمكن من المشاهدة بوضوح!

في حين يتم التغلب على هذا العيب في شاشات LED؛ إذ  تتمتع مصابيح LED بزاوية مشاهدة أكبر، مما يعني أن الصورة لا تزال واضحة عند عرضها من الجانب وهذه نقطة إضافية تتفوق فيها شاشات LED.2

استخدام الزئبق في شاشتي lcd وled

تحتوي المصابيح الخلفية لشاشات LCD على زئبق مما يشكل خطرًا على البيئة، وتشير بعض الدراسات إلى أنه نتيجة لكسر مصابيح الإضاءة الخلفية في لوحات LCD، يتم إطلاق أبخرة الزئبق في البيئة التي تشكل خطرًا بدورها على الصحة، بينما شاشات LED صديقة للبيئة حيث لا يتم استخدام الزئبق فيها.

الحجم والثَّخانة والوزن

بمقارنة شاشات lcd وled بشكلٍ عام؛ تكون شاشات LED أرق وأخف وزنًا من شاشات LCD، وكذلك أكبر منها إذ تأتي شاشات LCD بحجوم تتراوح بين 15 و65 إنش، أما شاشات LED فتتراوح حجومها بين 17 و 70 إنش.3

السعر

لقد لاحظنا من خلال المقارنة السابقة أنَّ شاشات LED تتفوق على نظيرتها في مختلف النواحي وضريبة هذه الجودة هي السعر المرتفع لهذه الشاشات مقارنة بشاشات LCD.

المراجع