بحث حول لابتوبات سوني

الموسوعة » أجهزة » بحث حول لابتوبات سوني

نتيجةٌ واحدةٌ يمكن العثور عليها لدى البحث عن لابتوبات سوني، أو كما تُعرف منذ زمنٍ تحت اسم Sony Vaio ألا وهي الجودة العالية والتصميم الأنيق. ربما لا يختلف اثنان على سمعة سوني في مجال الإلكترونيات عمومًا واللابتوبات خصوصًا. منذ الصغر ونحن نسمع عن موبايلات سوني وكامرات سوني وشاشاتها بمختلف النوعيات وأعلى مستويات الجودة. لنتعرف سوية في هذا المقال على أحد أقوى المنافسين في سوق اللابتوبات المحمولة على مستوى العالم.

تاريخ لابتوبات سوني VAIO

في كثير من النواحي، يمكن القول إن VAIO أتت كاستجابة تنافسية لأجهزة ماكنتوش Apple. حيث تطورت منتجات السوني لتظهر VAIO ـ وهي اختصار للكلمات التالية: Visual Audio Intelligent Organizer ـ وتكون العلامة التجارية الأنيقة بمظهر مميز، وسعرٍ ممتازٍ (مقارنة بباقي المنافسين). أنتجت سوني أجهزة VAIO على مدار 18 عامًا، جربت خلالها الشركة أشكالًا وتصاميم مختلفة.

بالعودة لعام 1996 أنتجت سوني أول جهاز مكتبي VAIO تحت مسمى PCV-70 وجاء بمعالج 166MHz Pentium وذاكرة عشوائية بحجم 16MB وهارد 2.1GB ومودم 28.8Kbps. لاحقًا، وفي عام 1997 أطلقت سوني سلسة لابتوبات VAIO 505 والتي بدأت بجهاز بوحدة معالجة 133MHz Pentium بذاكرة عشوائية 32 ميغابايت وهارد 1 غيغابايت. بلغ سعر هذا الجهاز $2,000 .§

أحدث لابتوبات سوني Vaio لعام 2021

يُعد جهاز Vaio Z أحدث لابتوبات سوني لعام 2021. يأتي هذا الجهاز بمعالج Intel Core i7 وهارد PCIe SSDبحجم 2 تيرابايت مع ذاكرة تخزين 32 غيغابايت من نوع LPDDR4 . يزود الجهاز بمكبرات صوت ستيريو تمنح المستخدم متعةً كبيرة أثناء الاستماع للموسيقى ويضاف إلى ذلك أربع منافذ يو اس بي من نوع Type-C مع تزويد الجهاز بمستشعر بصمة يزيد من مرونة دخول المستخدم لسطح المكتب دون الحاجة لضبط كلمة المرور كما هو الحال في الكثير من أجهزة اللابتوب الأخرى.

أما الموضوع الذي لايقل أهمية عمّا ذكرناه وهو البطارية، حيث تبلغ مدة تشغيل البطارية 10 ساعات متواصلة وهو رقم ممتاز بالنسبة لمن يستخدم الجهاز بعيدًا عن مقبس الكهرباء. أما وزن الجهاز فيبلغ كيلوغرامًا واحدًا. يعمل الجهاز بنظام Windows 10 Pro مع شاشة عرض بقياس 14-inch ودقة Ultra-HD 4K 3840×2160.

يبدأ سعر الجهاز عند $3,579 لنسخة 16 غيغابايت ذاكرة عشوائية والهارد 512 غيغابايت، أما نسخة الهارد 1 تيرابايت فيأتي بسعر $3779. بالنسبة لنسخة 2 تيرابايت فسعره $3979، وأخيرًا لدينا نسخة 32 غيغابايت ذاكرة وصول عشوائي، مع 2 تيرابايت هارد بسعر $4179. حاليًا، الجهاز متوفر في الولايات المتحدة مع قرب إطلاقه في الهند.§

أجهزة Sony Vaio في الهند

مما لا شك فيه أن الهند من أكبر أسواق التكنولوجيا وتضم العديد من مصانع الشركات العالمية. في هذا العام يعود الكمبيوتر المحمول VAIO إلى الهند ولكن مع شريك مختلف وهو شركة Nexstgo . لدى هذه الشركة اتفاقية ترخيص مع شركة VAIO ومقرها اليابان لجلب علامة VAIO التجارية إلى عدد من البلدان الآسيوية. بموجب الاتفاقية بين الشركتين مُنِحت Nexstgo حقوق تصنيع وبيع وتسويق أجهزة الكمبيوتر المحمولة VAIO في الهند ودول آسيوية أخرى، بما في ذلك هونغ كونغ وماليزيا وسنغافورة. سيتم بيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة Vaio في الهند بواسطة Flipkart.§

مقارنة بين Vaio SX14 وMacBook Pro

لطالما برز سؤال هام لدى ارتفاع سعر لابتوب ما وهو هل يستحق الجهاز هذا السعر مقارنة بأجهزة شركة آبل؟

نظرًا لكون لابتوبات سوني فايو SX14 يتكلف ما يزيد عن 2100 دولار، فإنه يواجه مهمة صعبة؛ إقناع الأشخاص والشركات بإنفاق هذه الكمية من المال على شيء آخر غير جهاز كمبيوتر محمول من Apple. كمستخدم، لا يمكن إغفال هذه المقارنة وخاصة أن الأمر يتعلق بأجهزة آبل. يعد جهاز MacBook Pro مقاس 13 بوصة جهازًا شاملاً ممتازًا يوفر أداءً متميزًا وعمر بطارية جيد.

نورد فيما يلي مقارنة بسيطة لأهم المواصفات بين الجهازين ونترك لكم حرية الحكم:

  • Vaio SX14: شاشة العرض 14 إنش بدقة 4K، ووحدة المعالجة المركزية بخيارين: Core i5-8265U، و Core i7-8565U. ذاكرة الوصول العشوائية بخيارين 16/8 غيغابايت، وهارد SSD بثلاث خيارات: 256/512 غيغابايت و1 تيرابايت.
  • MacBook Pro: شاشة العرض 13.3 إنش بدقة 2560 x 1600-pixel. وحدة المعالجة المركزية Intel Core i5، أو Core i7 . ذاكرة الوصول العشوائي بخيارين أيضا 8/16 غيغابايت وهارد SSD بخمس خيارات: 128GB، و256GB، و512GB، و1TB، و2TB .§

وبالتالي يمكنك تحديد خيارك اعتمادا على طبيعة عملك.