بديل الرخام (PVC Marble)

الموسوعة » صناعات » بديل الرخام (PVC Marble)

قبل الحديث عن بديل الرخام وكيفية صنعه واستخدامه، لا بدّ أوّلًا من تعريف الرخام (Marble) بمفهومه العام والذي هو عبارة عن صخورٍ تتكون من المغنيزيوم وكربونات الكالسيوم حيث يتسبب كل من الضغط والحرارة والمحاليل المائية بإعادة بلورتها، وفي حين أنّ العديد من أنواع الرخام تكون ذات طبقةٍ رقيقةٍ إلا أنّ الرخام الصخري يكون ذا بنيةٍ أضخم حيث يدخل في تركيبه فسيفساء من حبيبات الكالسيت.

استخدامات الرخام العادي

إنّ للرخام استخداماتٍ عديدةً، إلا أنّه غالبًا ما يستخدم في أعمال الديكور الداخلي والأعمال الخاصة بالمباني وأسطح الطاولات وكذلك التماثيل وغيرها، ويتميز الرخام بشكلٍ أساسيٍّ بلونه ومظهره وقدرته الجيدة على مقاومة التآكل، والذي يعد عاملًا مهمًّا عند المشي على الأدراج والأرضيات.

أمّا بالنسبة للديكور الداخلي، فغالبًا ما يستخدم الرخام الملون والرخام العتيق، وبما أنّ الإكساء الخارجي يتعرض للظروف الجوية بشكلٍ مباشرٍ فإنّ ذلك يجعل إكساءه يتطلب وجود رخامٍ متجانس لا يسمح بدخول الماء، حيث أنّ ذلك يتسبب بتغيير لونه وتفسخه في بعض الحالات.§.

ما هو بديل الرخام

بديل الرخام (PVC Marble) أو الرخام الصناعي هو عبارة عن رخامٍ تم صنعه على يد الإنسان الأمر الذي يميزه عن الرخام العادي الذي ولدته الأرض جيولوجيًّا، ويتم تصنيع هذا الرخام الصناعي من الكوارتز وبودرة الرمل والحجر إضافةً إلى موادٍ رخاميةٍ صغيرة والبلاستيك والإسمنت والغراء الإكليريكي والقلفونية، وذلك وفق نسبةٍ محددةٍ يتم خلطها معًا مع تحريكها بقوةٍ، وبعدها يتم تعريضها لضغطٍ بخاريٍّ مرتفع، ومن ينتظم المنتج النهائي ويُصب في كتلٍ وشرائحَ جاهزة للاستخدام.

ميزات الرخام الصناعي

  • يتمتع الرخام الصناعي بألوانٍ متعددةٍ كون الإنسان هو من يقوم بصنعها، إذ أنّ الرخام العادي عاجزٌ عن تقديم هذا التنوع اللوني، إلا أنّ هذا لا ينفي أنّ جودة اللون والحبيبات والملمس للرخام الصناعي أقل من الرخام العادي مما يجعل الرخام الصناعي أقل جاذبيةً وذا تأثيراتٍ بصريةٍ غير طبيعيةٍ.
  • يتميز الرخام الصناعي عن العادي بقدرةٍ أعلى على مقاومة الأوساخ والبقع، ويعود ذلك إلى بنيته الحبيبية الدقيقة والتي تلتصق مع بعضها بواسطة الغراء، وذلك يجعل من الصعب التصاق البقع عليه أو نفوذها نتيجة عدم وجود بنية مسامية فيه.
  • يعتبر بديل الرخام أقل سماكةً وأخف وزنًا من الرخام العادي مما يسهل عملية نقله كثيرًا ويوفر قدرًا كبيرًا من التكاليف، كما أنّ خفة وزنه ستلعب دورًا مهمًّا في تخفيف قدرة التحمل المطلوبة عند استخدامه.
  • تتكون الأحجار الصناعية من سلسلةٍ من العينات والتي تتوضع على الوجهين، وذلك يمكّنها من تشكيل تصميمات يصعب تنفيذها باستخدام الرخام العادي.
  • يتميز الحجر الصناعي بتكلفةٍ أقل مقارنةً بالحجر العادي بنسبةٍ تعادل 1/10 ، كما أنّه يعتبر واحدًا من أكثر المواد أمانًا.
  • يتفوق الحجر العادي على الصناعي من حيث مقاومته للحرارة بسبب التصاق حبيبات الأخير بمادةٍ غرويةٍ، الأمر الذي قد يتسبب عند درجات حرارة مرتفعة بالحرق أو الذوبان.§.

استخدامات ألواح بديل الرخام

تستخدم ألواح الرخام الصناعي في:

  • ممرات الفنادق وبهوها والأجنحة الفاخرة.
  • ديكور منصات مترو الأنفاق وممراته.
  • في الفيلات والأبنية السكنية الفاخرة.
  • في النوادي الترفيهية والمكاتب وغرف الاستقبال وغيرها.§ §.

كيفية تركيب إكساء الجدران ولوحات الأسقف

  1. نقوم بقياس لوح بديل الرخام بشكلٍ دقيقٍ.

  2. نقطع الألواح وفق الطول المناسب باستخدام منشارٍ ذي أسنانٍ ناعمةٍ.

  3. نقوم بوضع المادة اللاصقة على الوجه السفلي للوح بديل الرخام .

  4. نقوم بقياس الزخارف الموجودة حول صواني دش الحمامات وحوض الاستحمام.

  5. نقوم بتقطيع شرائط منع التسرب وفق الطول الصحيح، ثم نضعها في مكانها للتأكد من أنّها مناسبةٌ، ومن ثم نقوم بمسح سطح الحمام حيث يوجد الشريط باستخدام مناديل كحولية.

  6. نقوم بوضع المادة اللاصقة على الجهة السفلية من الشريط ونمددها باستخدام ملعقة مسطحة (الملوق)، كما نقوم بوضع هذه المادة على طول سطح حوض الاستحمام، وكذلك على طول الجدار.

  7. نقوم بوضع الشريط المانع للتسرب على سطح حوض الاستحمام لنسمح للمواد اللاصقة بالتماسك.

  8. نقوم بإزالة الغطاء الواقي قبل تركيب ألواح الحائط، ومن ثم نضع السليكون ونعلقه إلى ركن الحائط.

  9. نقوم بوضع اللوح الأول حيث نقيس المسافة بين نقطة التقاء اللوح بالسقف، ونقوم بقطع اللوح وفق الطول المناسب، ولا بد من وضع اللاصق على جزء اللوح الخلفي قبل وضعه.

  10. نتأكد من أنّ لوح بديل الرخام موجود على استقامةٍ واحدةٍ في حال كان الجدار غير مستوٍ.

  11. نقوم بوضع السليكون على أخدود اللوح الأول ومن ثم نقوم بإدخاله في اللوح الثاني.

  12. بعد ذلك نكرر هذه العملية على طول مسافة الحائط.

19٬256 مشاهدة