تختلف الصين عن جميع دول العالم فيما يخص التكنولوجيا، حيث تستخدم تقريبًا حزمة برمجية كاملة خاصة بها سواء تطبيقات الحاسب أو الموبايل، فلا نجد في الصين فيسبوك أو واتساب أو غيرها من البرامج الشهيرة في جميع دول العالم بل نجد الصينيين يستخدمون برامج وتطبيقات بديلة من صنعهم ولهم فقط، ومن الأمثلة الشهيرة على تلك البرمجيات هو تطبيق WeChat فدعونا نتعرف عليه.

ما هو WeChat

تطبيق شهير في الصين يستخدم بدلًا من الواتساب أو المسنجر، أي هو خدمة للمحادثات النصية والصوتية، وستخدمه في الصين أكثر من مليار شخص.

بالرغم من أن التطبيق بدء بتقديم خدمة المراسلات وحسب إلا أنه اليوم يرتقي لتقديم كافة الخدمات التي تحتاجها من حجوزات الطيران إلى الدفع الإلكتروني، ومكالمات الصوت، والفيديو.

تعود ملكية ويتشات إلى شركة Tencent وهي واحدة من أقوى الشركات الآسيوية ومن أكبر القيم السوقية هناك، ومن النادر أن تجد أحدًا يستخدمه خارج الصين فهو مخصص للصينيين وشهير في بلادهم فقط.

WeChat

كيف يعمل WeChat

يبدو ويتشات أقرب إلى تطبيق الواتساب، حيث يكون لكل مستخدم مجموعة من جهات الاتصال (الأصدقاء) يمكنه التواصل معهم، والاتصال بهم، وتبادل المحتوى البصري معهم، ولإضافة الأصدقاء إلى قائمة الاتصال الخاصة بك في WeChat يمكن استخدام عدة طرق أهمها رمز الـ QR، حيث يملك كل مستخدم رمزًا خاصًا به ويتم إضافة شخص ما إلى قائمة الأصدقاء عن طريق مسح هذا الرمز باستخدام هاتف الشخص الثاني، وهي طريقة سهلة وبسيطة وآمنة في الوقت ذاته.

WeChat

استخداماته الأساسية

  1. الرسائل: يستخدم شكل أساسي للمحادثات النصية، كما هو الحال في واتساب، وهو سهل ومرن للغاية.
  2. الدفع الإلكتروني: يمكن استخدامه لإتمام كافة أنواع عمليات الشراء عبر الإنترنت ابتداءً من المتاجر الكبيرة حتى سيارات الأجرة والباعة المتجولين وغيرهم؛ كل ذلك عن طريق ربط حسابك البنكي الصيني بالخدمة، ويمكن إجراء عملية الدفع بعدة طرق منها مسح رمز الاستجابة السريع  QR للشخص الذي تود الدفع له، أو مسح الرمز الشريطي Barcode الخاص بالسلعة التي تود شراءها لتقوم بعملية الدفع، وإذا كنت تتسوق عن طريق الإنترنت فتوجد أيضًا طريقة للدفع باستخدام ما يسمى WeChat Pay، يمكن أيضًا إجراء التحويلات المالية لجهات الاتصال الموجودة لديك.
  3. تشغيل برامج صغيرة: بدلًا من استخدام تطبيق مخصص لكل خدمة مثل الدفع، والمراسلة، والمكالمات، والتجول، وغيرها، يتم دمج كافة الخدمات في تطبيق ويتشات ليكون بديلًا رائعًا لكافة التطبيقات الخدمية الأخرى، ويتيح أيضًا للشركات إرسال إعلاناتها مباشرة إلى المستخدمين لاستغلال القاعدة الجماهيرية للتطبيق، ويمكن تشغيل هذه البرمجيات الصغيرة ضمنه.
  4. الألعاب: بالإضافة لكافة الخدمات السابقة يمكنك استخدام ويتشات للعب، حيث يمكن تشغيل ألعاب مختلفة ضمن التطبيق مما يجعل المستخدمين يقضون أغلب وقتهم داخل هذا التطبيق المميز.

كما نرى فإن تطبيق WeChat هو من أهم التطبيقات الصينية و يستخدمه أغلب سكان الصين، مما يجعله أكثر قوة، وهو متعدد الاستخدامات وهذه هي الميزة الجوهرية له، ولا ننسى أن الصينيين يدعمون البرمجيات الوطنية وكافة منتجات بلدهم لذلك يفضلونه على واتساب وغيره.1

المراجع