هل أردت يومًا العمل على أحد أنظمة التشغيل بينما أنت بحاجة إلى العمل على آخر؟ لكل نظام تشغيل ميزاته الخاصة فلا بد أن تفضل أحد هذه الأنظمة وترغب في استخدمه، لكن الحاجة وبعض ضروريات العمل تفرض عليك العمل على غيره. لذا كان يجب إيجاد طريقة لحل هذه المشكلة وتثبيت نظامي تشغيل على الحاسب من أجل ذلك.

يمكنك حقيقةً تثبيت نظامي تشغيل على الحاسب بشكل منفصل، والعمل على كلٍّ منها على حدى. رغم أن هذه العملية قد تكون مربكة للبعض لكنها مفيدة بشكل كبير ومريحة وتقدم العديد من المزايا. فكيف تتم هذه العملية؟ هذا ما سنتعرف عليه.1

خطوات تثبيت نظامي تشغيل على الحاسب

لديك العديد من الطرق للعمل بنظامي تشغيل على نفس الحاسب، لكن يعتبر تثبيت نظامي تشغيل على الحاسب أكثر عمليةً. وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية فقط.

  1. إجراء نسخة احتياطية من الملفات

    عليك قبل البدء بتثبيت نظام التشغيل الجديد القيام بحفظ نسخة احتياطية من جميع ملفاتك الهامة، عادة لا تؤدي عملية تثبيت نظامي تشغيل على الحاسب إلى حدوث أي مشكلة أو فقدان في الملفات، لكن في حال واجهت أي مشكلة أثناء تقسيم محرك الأقراص فقد تفقد العديد من بياناتك.

  2. التأكد من جاهزية الأقراص ومتطلبات النظام

    تأكد من جاهزية الأقراص لديك لتثبيت نظام التشغيل وتشغيل البرامج التي يعمل عليها النظام. إذ يتطلب كل من أنظمة التشغيل متطلبات عتادية وبرمجية مختلفة. لذا انتبه إلى هذه النقطة تجنبًا لحدوث بعض المشاكل في توافقيات البرامج.

  3. تثبيت النظام

    تتبع عملية تثبيت النظام بعض القواعد الصارمة جدًا التي ينبغي عليك الاطلاع عليها؛ فمثلًا عند رغبتك في تثبيت نظامي ويندوز ولينكس على نفس الحاسب عليك بداية أن تقوم بتثبيت ويندوز ثم تقوم بتثبيت لينكس، وإلا فإن تثبيت نظام التشغيل ويندوز سيفشل.
    كما عليك تحميل نظام التشغيل بصيغة ISO لتنصيبه على الحاسب.

  4. تحميل النظام من الفلاش ميموري

    عليك تحميل النظام على الفلاش ميموري، وعند وضعها في الحاسب قم بإعادة تشغيل الحاسب وابدأ ضبط إعدادات البيوس BIOS لتحميل النظام من قرص التثبيت.
    اضغط على مفتاح الإعداد الشخصي (الذي يختلف من حاسب لآخر لكن يمكنك البحث على الإنترنت عن المفتاح الخاص بجهازك، لكن عادة ما يكون أحد المفاتيح (F2 أو F10 أو F12) ثم اختر التحميل من القرص DVD/CD Driver أو USB كترتيب الإقلاع الأول ليقوم الحاسب بتحميل النظام منها. ثم قم بحفظ التغييرات وسيبدأ حاسبك بإعادة التشغيل.

  5. اضبط إعدادات اللغة

    تستغرق عملية تحميل نظام التشغيل عدة دقائق، تظهر بعدها مجموعة من الخيارات الهامة المرتبطة بإعدادات اللغة فقم بضبطتها بحسب رغبتك، حيث لا تختلف هذه الإعدادات عن الإعدادات عند تثبيت النظام الأساسي.

  6. نوع التثبيت

    ستظهر لديك الآن نافذة لتختار منها نوع التثبيت الذي ترغب به، يفضل أن تختار النوع المخصص Custom فذلك سيقلل المشاكل المحتملة من تضارب بعض الإعدادات القديمة والجديدة.

  7. تهيئة وحدة التخزين

    عليك عند القيام بهذه الخطوة الأخذ بالاعتبار أنه عند تهيئة احد أقسام وحدة التخزين فستفقد جميع الملفات الموجودة عليه.
    عندما تقوم بتثبيت ويندوز عليك اختيار أحد أقسام وحدة التخزين لتثبيت النظم عليها بينما في حال اختيارك لنظم التشغيل لينكس فسيتوجب عليك عندها تهيئة القسم وفق نظام الملفات EXT4، وسيطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور عند هذه المرحلة في لينكس.

  8. انتظار عملية التثبيت

    عليك الآن الانتظار ريثما تنتهي عملية التثبيت. وقم بعدها بضبط الإعدادات المطلوبة في حال تثبيتك لنظام التشغيل ويندوز (قمنا في لينكس بضبط هذه الإعدادات في الخطوة السابقة) والتي تشمل اسم المستخدم وكلمة المرور وبعض البيانات الأخرى.

  9. تثبيت البرامج

    يمكنك الآن استخدام النظام الجديد وتثبيت البرامج المختلفة التي تتوافق مع النظام بسهولة.

المراجع