للحصول على أفضل أداء وميزات من هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام Android، عليك تحديث الاندرويد تلقائيا وبشكلٍ دائم، وعليك التأكد من تشغيل أحدث البرامج المتاحة له دائمًا.

تصدر Google بشكل روتيني إصدارات جديدة من نظامها أندرويد مع ميزات جديدة وتحسينات في الأداء. لكن لسوء الحظ، لن تتمكن جميع الأجهزة من تحديث نظام التشغيل إلى أجدد نسخه.

لما قد لا تتمكن من التحديث التلقائي للاندرويد

لا يمكن لجوجل إصدار نسخة جديدة من أندرويد تعمل على جميع الأجهزة، يتعين على الشركات المصنعة تحديث برامج التشغيل لتعمل مع الإصدارات الأحدث منه.

يمكن لشركات التصنيع تأخير التحديثات على مدار أشهر على شبكاتها. أيضًا مع إصدار المئات من النماذج كل عام، لا يوجد أي حافز لشركات التصنيع لوضع الكثير من العمل في تحديث نموذج قديم تم استبداله بنموذج أحدث. لذلك، ستتلقى الهواتف المتطورة والرائدة تحديثات عامة، على الرغم من أنها ستتأخر أكثر، لكن الهواتف الذكية التي تعمل بنظام قديم لن تتمكن من تحديث الاندرويد تلقائيا.

بعض الإصدارات الجديدة من أندرويد تأتي مع متطلبات الأجهزة المتزايدة وهذا يمنعهم من العمل على الأجهزة القديمة.

ومن المثير للإعجاب كيف تضيف شركات تصنيع الهواتف أيضًا تعديلاتها وسماتها الخاصة على نظام التشغيل Android. وتشمل هذه TouchWiz من Samsung، و HTC’s Sense، و Motorola’s Motoblur، وغيرها.1

 

كيفية تحديث نظام الاندرويد تلقائيا

  1. من الأفضل دائمًا نسخ بياناتك احتياطيًا مثل جهات الاتصال والصور. يجب ألا تؤثر الترقية على بياناتك ولكن لا يوجد ضمان لذلك.

  2. انتقل إلى قائمة الإعدادات على جهاز Android الخاص بك وانتقل لأسفل إلى حول الهاتف أو الجهاز اللوحي.

  3. يمكن أن تختلف القائمة قليلًا من جهاز لآخر ولكن انقر فوق “تحديث البرنامج” أو الزر المماثل.

  4. سيبحث هاتفك أو جهازك اللوحي تلقائيًا. في حالة توفر تحديث، حدد “نعم” للتنزيل وسيتم تطبيق تثبيت تحديث الاندرويد تلقائيا بعد التنزيل.

لا تزال تحديثات أندرويد نقطة خلاف بين المعجبين المتعصبين، لأن معظم الشركات المصنعة لا يتم تبليغها بأحدث العروض من Google، ولكن لمجرد أن هاتفك لا يحصل على تحديثات كاملة لنظام التشغيل، فهذا لا يعني أنه قديم تمامًا. 

على الرغم من أن بعض الميزات الرئيسية لا تزال تتطلب تحديثات الإصدار الكامل، فإن لدى Google نظامًا يعمل على إبقاء العديد من الأجهزة على الأقل ذات صلة إلى حد ما بخدمات Google Play. يمكن للشركة أن تصلح بعض الأخطاء وأن تقدم ميزات جديدة فقط عن طريق تحديث Play Services. 

تحديث الاندرويد تلقائيا

وبالمثل، تتوفر الآن العديد من تطبيقات النظام التي تم تجميعها دفعة واحدة كجزء من نظام التشغيل في متجر Play، مما يعني أنها تمت صيانتها وتحديثها، تمامًا مثل جميع التطبيقات التي تقوم بتنزيلها يدويًا، يعني هذان الأمران حصولك على المزيد من الهواتف الحديثة، حتى إذا توقفت عن الحصول على تحديثات الإصدار الكامل من الشركة المصنعة.

الحقيقة هي أن تحديثات Android أصبحت أقل وأقل أهمية، إذا كان لديك جهاز يعمل بنظام (Marshmallow (Android 6.0 أو أعلى، فلا يزال لديك تجربة أندرويد حديثة للغاية مع معظم أحدث الميزات، لا يزال بإمكانك استخدام جميع التطبيقات الحديثة لأن Google قد منحت جهازك الوصول إلى معظم واجهات برمجة التطبيقات الأحدث.2

المراجع