الجيلبريك؛ هو برنامج يحرر الآيفون من القيود التي تفرضها الشركة المصنعة، فبعد تنزيل الجيلبريك يصبح بمقدور جهازك القيام بأشياءٍ لم يكن يستطيع القيام بها من قبل مثل تنزيل تطبيقات الطرف الثالث وتعديل بعض الإعدادات التي تم تقيّدها مسبقًا. فكيف يتم تحميل الجيلبريك مجانا على الآيفون؟ سنشرح ذلك في هذا المقال.1

تحميل الجيلبريك مجانا للآيفون

أولاً وقبل كل شيء، يجب أن نذكر أن هذا الدليل لا يضمن النجاح الأكيد لتحميل الجيلبريك، فعند التعامل مع عملية مثل الجيلبريك، هناك دائمًا فرصة ضئيلة لحدوث خطأ ما، ولكن تحميل الجيلبريك من موقع Pangu الذي نتناوله في هذا المقال سهل للغاية ويجب أن يتم بشكلٍ جيد.

  1. النسخ الاحتياطي للبيانات

    من الأفضل إجراء نسخ احتياطيّ لبياناتك قبل تحميل الجيلبريك لتفادي خسارتها، يمكن القيام بذلك لاسلكيًا باستخدام iCloud أو iTunes اللذان يُخزّنان نسخة احتياطية من البيانات بشكل أتوماتيكيّ في كل مرة تُسجل دخول إليهما من جهازك، أو يمكنك نسخ بياناتك يدويًا على كمبيوترك.

  2. تحديث النظام

    للبدء بتنزيل الجيلبريك يجب تحميل أحدث نسخة من نظام التشغيل iOS، يمكنك استخدام iTunes لتحديث النظام أو يمكنك تحديثه من الإعدادات مباشرةً (الإعدادات، عام، تحديث البرامج).
    بمجرد توصيل جهازك بـ iTunes، سيطالبك بتحديث نظام iOS وتشغيله على جهازك، إذا لم تكن قد حمّلت جيلبريك مسبقًا على جهازك، فستتم عملية التحديث دون أي مشاكل.
    ولكن إن كنت قد حملت الجيلبريك مسبقًا، فسيفشل النظام في استكمال عملية التحديث وينتقل إلى وضع الاسترداد، لا تقلق! ليس عليك سوى السماح لـ iTunes بتشغيل الاسترداد وبمجرد الانتهاء، سيتم إعادة ضبط الجهاز على إعدادات المصنع.
    في كلتا الحالتين، يجب أن توصّل جهازك بالـ Wi-Fi وإدخال معرّف Apple الخاص بك وكل ما يُطلب منك، ولا تقم بمزامنته أبدًا. يمكنك تخطي هذه الأمور في الوقت الحالي والعودة إليها لاحقًا، والآن تأكد من العودة إلى الشاشة الرئيسية قبل المتابعة.

  3. البدء بتنزيل الجيلبريك

    أولًا ولمزيد من الأمان قم بإعادة تشغيل الجهاز قبل أن تبدأ، ثم قم بزيارة صفحة Pangu8’s Jailbreak التي توصي بمستخرج Ziyu Jailbreak repo للجيلبريك الذي يمكنك تنزيله وفق الطريقة التالية:
    1. قم بتنزيل zJailbreak، ولكن انتبه! يجب أن تفتح هذا الرابط باستخدام جهاز الآيفون وليس الكمبيوتر لأنه لن يعمل على الكمبيوتر.
    2. توجه إلى صفحة Ziyu وقم بتنزيل حزمة التثبيت.
    3. افتح تطبيق Ziyu واستعرض قائمة Jailbreak Repo.
    4. اضغط على زر نسخ على أحد repos المتوافقة، يمكنك اختيار Cydia فهو الأكثر شيوعًا.
    5. عد إلى تطبيق Ziyu وانقر استخراج repo، ألصق الرابط الذي قمت بنسخه في مربع النص ثم اضغط على زر استخراج.
    عند الانتهاء سيكون قد تم تثبيت التطبيق، ويمكنك استخدامه الآن لتثبيت تطبيقات جيلبريك أُخرى.

  4. استعادة بياناتك

    بمجرد الانتهاء من تحميل الجيلبريك، يجب استعادة بياناتك مرة أخرى. إذا كانت هذه أول مرة تحمل فيها جيلبريك على جهازك لن تحتاج أن تقوم باستعادة البيانات لأن جهازك سوف يحفظ جميع بياناتك أثناء عملية الجيلبريك.
    ولكن إن كنت قد قمت بتحميل الجيلبريك مسبقًا، فسيكون من الضروري استعادة البيانات لأنك تكون قد سبق وقمت بإجراء استرداد لاستكمال تحديث الجهاز، ما عليك سوى توصيل جهازك مرة أُخرى بـ iTunes وسوف يتولى هو الباقي. عندما تنتهي عملية الاستعادة يجب أن يكون iTunes قد أعاد التطبيقات والموسيقى والصور والبيانات إلى مكانها الصحيح. 2

هل الجيلبريك آمن

رغم أن تحميل الجيلبريك يُمكّننا من تنزيل العديد من برمجيات الطرف الثالث المساعدة إلا أنه قد يكون له بعض المساوئ ومنها:

  • الأجهزة التي تحوي جيلبريك تعاني عادةً من مشاكل عدم الاستقرار 

نظرًا لأن مطوريّ تطبيقات الجيلبريك ليسوا ملزمين باتباع إرشادات استخدام الذاكرة ووحدة المعالجة المركزية التي وضعتها شركة آبل، فقد تؤدي بعض تطبيقات الجيلبريك لتقصير عمر البطارية، وإبطاء الأداء والكثير من عمليات إعادة التشغيل العشوائية.

  • يبطل الجيلبريك ضمان جهاز الآيفون 

لا تقدم شركة آبل الدعم لآجهزة آيفون التي تحتوي على جيلبريك، وبالتالي سيتم إبطال الضمان الخاص بك إذا اكتشفت آبل أنك قمت بتحميل جيلبريك لهاتفك، وهذا يعتبر مشكلة حقيقية وخاصّةً إذا واجهتك مشكلة تتطلب خدمة آبل.

  • قد تُحجز خارج متجر App Store والخدمات الأخرى

على الرغم من أن آبل لم تتخذ أي إجراء ضد مستخدميّ الجيلبريك حتى هذه اللحظة، إلا أنّها من الممكن أن تفعل ذلك كما فعلت سوني مع الأشخاص اللذين قاموا باختراق أجهزة PS3  فحجزت مستخدمي الجيلبريك لـ PS3 خارج شبكة PlayStation وخدماتها.

  • يصبح هاتفك عرضة للفيروسات والبرمجيات الضارة 

لا يراجع مسؤولو الأمان في آبل التعليمات البرمجيّة سوى لتطبيقات iTunes، لذلك يجب البحث عن التطبيقات التي يراقب مطوّروها التعليمات البرمجيّة الخاصّة بهم بحثًا عن الثغرات الأمنية المحتملة. وكما يمكن أن يطوّر بعض المبرمجين برامج ضارّة وبرامج تجسس متخفيّة في صورة تطبيقات مشروعة.3

هل تحميل الجيلبريك قانويّ

سواء تم تحميل الجيلبريك مجانا أو كان ذلك مدفوعًا، فحتمًا لا؛ وقد حذرت آبل المستخدمين في آخر تحديث لها من تنزيل الجيلبريك على هواتفهم، وقالت الشركة أن أي شكل من أشكال الاختراق أو التعديل على الهواتف من دون ترخيص يعتبر انتهاك لاتفاقيّة ترخيص المستخدم النهائية لنظام iOS.4

المراجع