في الاتصالات ومعالجة المعلومات، يعد الكود نظاماً من القواعد لتحويل المعلومات، مثل حرف أو كلمة أو صوت أو صورة أو إيماءة إلى أخرى، لذا يعتبر مهم جداً في عملية البرمجة وهو أساس عمل البرمجيات، لكن ما هو تعريف الكود البرمجي؟، وما هي أنواعه ولغاته؟، عزيزي القارئ قامت موسوعة أراجيك بالإجابة عن جميع هذه الأسئلة فيما يلي، تابع معنا.

تعريف الكود البرمجي

تعريف الكود البرمجي هو نظام إشارات يستخدم لتمثيل الحروف أو الأرقام في إرسال رسائل التعليمات الموجودة في برنامج الكمبيوتر، وغالبا ما تسمى التعليمات التي يكتبها المبرمج بلغة برمجة التعليمات البرمجية المصدر، كما تسمى التعليمات التي تم تحويلها إلى لغة الآلة التي يفهمها الكمبيوتر رمز الجهاز أو التعليمات البرمجية القابلة للتنفيذ.  1   

اقرأ أيضًا: ما هي البرمجة كائنية التوجه؟

أنواع الكود البرمجي

يوجد ثلاث أنواع للكود البرمجي وهي : كود مملة ، رمز منجم الملح ، وكود إشعاعي.
كود ممل
الكود الممل هو عندما يكون منطقيا تمامًا عند قراءته، ليست هناك حاجة لإعادة بنائه، كما يمكنك استخدامه دون الحاجة إلى كتابة المزيد من التعليمات البرمجية أو الاختراقات الهندسية فوقها، أيضاً الكود الممل يفعل بالضبط ما يقوله على القصدير ولا يسبب أي مفاجآت أبداً.
قانون منجم الملح
هذا هو نوع الكود الذي يعتبر جنونياً وليس له معنى، حيث إنه نوع الكود الذي بالكاد يمكننا قراءته ولكنه مدفون بعمق في قاعدة الشفرة بحيث يكاد يكون من المستحيل تغييره على أي حال، لكن! إنه لا يتسرب إلى أجزاء أخرى من الكود الخاص بنا، لذلك يمكننا في الغالب تجاهله، وقد لا يكون الأمر جميلًا، وربما لا نريد أن ننظر إليه أبداً طالما أننا نعيش، لكنه لا يسبب أي ضرر بشكل فعال.
كود المشعة

الكود المشع هو المشكلة الحقيقية في قلب كل فريق هندسي، خيث أنه نوع من الكود "دعونا لا نذهب إلى العمل اليوم"، إنها الأشياء ليست سيئة فحسب، بل إنها تسمم قاعدة الكود لدينا بشكل نشط وتجعل كل شيء أسوأ بمرور الوقت، تخيل قاعدة كود كمفاعل نووي؛ كذلك الشفرة المشعة هي الأشياء التي اخترقت الحاوية وتتسرب الآن إلى كل جزء من قاعدة الشفرة الخاصة بنا.  2   

اقرأ أيضًا: ما هو JSP ؟

ما هي أنواع الترميز؟

هناك أربعة أنواع من الترميز:
• ضغط البيانات (أو ترميز المصدر).
• التحكم في الخطأ (أو ترميز القناة).
• تشفير التشفير.
• ترميز الخط.
كود برمجي HTML
من الناحية الفنية، تعد HTML لغة برمجة، وفي الواقع، ترمز HTML إلى Hypertext Markup Language، ما إذا كانت HTML لغة حقيقية أم لا، فهذه مسألة دلالات وليست مهمة للغاية، في حين أن HTML و CSS تعريفيان، فإن معظم الترميز حسابي، وهو ما تم تصميم معظم لغات الترميز الأخرى من أجله.  3   

اقرأ أيضًا: تعلّم البرمجة ببساطة ومجانًا مع تطبيق Grasshopper من جوجل!

لغات ترميز تطوير الويب للواجهة الأمامية

يعد تطوير الواجهة الأمامية أحد أهم جوانب إنشاء تطبيقات سهلة الاستخدام للهاتف المحمول وتطبيقات الويب.

ما هي الواجهة؟

الواجهة الأمامية لموقع الويب أو البرنامج هي الواجهة التي يقوم المستخدمون من خلالها بتنفيذ الإجراءات الرئيسية، كما يمكن للمستخدم الذي يزور تطبيقًا أو متصفحًا الوصول إلى أقسام ووظائف مختلفة. 
مزايا برمجة الواجهة

تشمل مزايا برمجة الواجهة الأمامية ما يلي:
• تطوير سريع.
• بيئة آمنة.
• رد فعل سريع.
أفضل لغات ترميز تطوير الويب للواجهة الأمامية، هي :
Html. 1
HTML ، اختصار لـ Hypertext Markup Language ، هي لغة برمجة لإنشاء مستندات إلكترونية يُشار إليها بصفحات مميزة عبر الويب.
CSS. 2
CSS هي لغة برمجة تُستخدم لتوضيح كيفية تقديم المستندات للمستخدمين من حيث التصميم والأسلوب، كما يشير المستند بشكل عام إلى بنية ملف نصي تستخدم لغة ترميز مثل HTML المستخدمة على نطاق واسع وغيرها مثل XML أو SVG. 
3. جافا سكريبت

JavaScript هي لغة برمجة شائعة الاستخدام تتيح للمستخدمين تنفيذ ميزات معقدة على صفحات الويب، كما يمكن تفعيله في أي وقت تقوم فيه الصفحة بتنفيذ إجراء ديناميكي، مثل إظهار تحديثات المحتوى الدورية، والرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد، والخرائط التفاعلية، ومربعات الفيديو، والمزيد.
React .4
هي لغة برمجة تم تطويرها بواسطة Facebook لإنشاء واجهات مستخدم ويب سريعة ومتطورة، كما أنها حاليا واحدة من مكتبات JavaScript الأكثر استخداما لإنشاء واجهات الويب الأمامية، وخيار رائع لتطوير المكدس الكامل.  4   

أنواع البرمجيات

الفئتان الرئيسيتان للبرامج هما برامج التطبيقات وبرامج النظام، وهو التطبيق عبارة عن برنامج يلبي حاجة معينة أو يؤدي مهام، كما تم تصميم برنامج النظام لتشغيل أجهزة الكمبيوتر ويوفر نظامًا أساسيًا لتشغيل التطبيقات فوقه.
تشمل الأنواع الأخرى من البرامج برامج البرمجة، التي توفر أدوات البرمجة التي يحتاج إليها مطورو البرامج ؛ البرامج الوسيطة، والتي تقع بين برامج وتطبيقات النظام ؛ وبرامج التشغيل التي تعمل على تشغيل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الطرفية.

أنواع برامج التطبيق وأمثلة عليه

من بين فئات البرامج المختلفة، تشمل الأنواع الأكثر شيوعا ما يلي:
تطبيق البرمجيات  أكثر أنواع البرامج شيوعاً برامج التطبيقات هي حزمة برامج الكمبيوتر التي تؤدي وظيفة معينة للمستخدم، أو في بعض الحالات لتطبيق آخر، كما يمكن أن يكون التطبيق قائماً بذاته، أو يمكن أن يكون مجموعة من البرامج التي تقوم بتشغيل التطبيق للمستخدم، وتشمل الأمثلة على التطبيقات الحديثة الأجنحة المكتبية، وبرامج الرسوميات، وقواعد البيانات وبرامج إدارة قواعد البيانات، ومتصفحات الويب، ومعالجات النصوص، وأدوات تطوير البرمجيات، ومحرري الصور، ومنصات الاتصال.
برنامج النظام
تم تصميم هذه البرامج لتشغيل برامج وأجهزة الكمبيوتر، ينسق برنامج النظام أنشطة ووظائف الأجهزة والبرامج، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتحكم في عمليات أجهزة الكمبيوتر ويوفر بيئة أو منصة لجميع أنواع البرامج الأخرى للعمل فيها، كما يعد نظام التشغيل هو أفضل مثال على برامج النظام؛ يدير جميع برامج الكمبيوتر الأخرى، وتشمل الأمثلة الأخرى لبرامج النظام البرامج الثابتة ومترجمي لغة الكمبيوتر وأدوات النظام المساعدة .
برنامج السائق
يُعرف هذا البرنامج أيضاً باسم برامج تشغيل الأجهزة، وغالباً ما يعتبر نوعاً من برامج النظام، كما تتحكم برامج تشغيل الأجهزة في الأجهزة والأجهزة الطرفية المتصلة بجهاز الكمبيوتر، وتمكنهم من أداء مهامهم المحددة، كما يحتاج كل جهاز متصل بجهاز كمبيوتر إلى برنامج تشغيل جهاز واحد على الأقل ليعمل، وتتضمن الأمثلة البرامج التي تأتي مع أي جهاز غير قياسي، بما في ذلك أجهزة التحكم في الألعاب الخاصة، بالإضافة إلى البرنامج الذي يمكّن الأجهزة القياسية، مثل أجهزة تخزين USB ولوحات المفاتيح وسماعات الرأس والطابعات.
الوسيطة
 يصف مصطلح البرامج الوسيطة البرامج التي تتوسط بين التطبيق وبرامج النظام أو بين نوعين مختلفين من برامج التطبيقات، على سبيل المثال، تمكّن البرامج الوسيطة Microsoft Windows من التحدث إلى Excel و Word، يتم استخدامه أيضًا لإرسال طلب عمل عن بُعد من تطبيق في جهاز كمبيوتر يحتوي على نوع واحد من أنظمة التشغيل، إلى تطبيق في جهاز كمبيوتر بنظام تشغيل مختلف، كما أنه يمكّن التطبيقات الأحدث من العمل مع التطبيقات القديمة.  5   

وفي الختام، يعتبر من المهم معرفة تعريف الكود البرمجي حيث أن الكود البرمجي هو نافذة التطور ومفتاح التكنولوجيا المتطورة، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال.