تعلّم البرمجة ببساطة ومجانًا مع تطبيق Grasshopper من جوجل!

تعلم البرمجة ببساطة - تطبيق Grasshopper
1

تعددت مواقع الويب وتطبيقات الجوالات الذكية التي تبسط البرمجة، وتجعل من تعلمها أمرًا سهلًا، إلّا أنّ هذا لم يمنع فريق عمل Area 120 لدى لشركة جوجل من إطلاق تطبيق Grasshopper، الذي يُمكّن أصحاب أجهزة أندرويد و iOS من إتقان المبادئ والمفاهيم الأساسية للبرمجة بشكل مجاني وبطريقة مُسلية سهلة للغاية، حيث يعتمد التطبيق على رسوم متحركة تفاعلية تمكّن أي شخص من فهم لغات البرمجة ببساطة باستخدام الهاتف الخاص به فقط، ويتم ذلك من خلال خوض التحديات والإجابة على أسئلة المسابقات، لتستطيع في النهاية كتابة كود JavaScript مفهوم وواضح بنفسك، ويمكنك تضمينه لاحقًا في التطبيقات ومواقع الويب التي ستقوم بتطويرها في المستقبل.

اقرأ أيضًا: خمسة تطبيقات مميزة لتتعلم البرمجة من هاتفك بسهولة

يعتبر تطبيق Grasshopper أحدث ما أنتجه فريق عمل Area 120 الذي يضم بعض من موظفي جوجل الحاليين، بالإضافة إلى مهندسين وموهوبين تركوا الشركة للعمل على مشاريعهم الخاصة أو إنشاء شركات ناشئة، فقد قاموا سابقًا بإصدار تطبيقات مفيدة مثل: تطبيق Uptime لمشاهدة مقاطع فيديو يوتيوب متزامنة مع الأصدقاء في أماكن أُخرى حول العالم، وتطبيق المراسلة Supersonic لعشاق الرموز التعبيرية.

أصبحت البرمجة مهارةً أساسيةً، ونريد أن نجعل الجميع قادرين على التعلّم حتى عندما تكون حياتهم مشغولةً. لقد صنعنا Grasshopper لمساعدة الناس في الدخول إلى عالم البرمجة بطريقة ممتعة وسهلة“.
فريق التطوير

تعلم البرمجة على تطبيق Grasshopper

يشمل التطبيق سلسلةً من الدورات والدروس على شكل ألغاز ومسابقات التي تزداد صعوبةً على نحو متزايد تدريجيًا، سيبدأ التطبيق بمرحلة “The Fundamentals” حيث تتعلم أساسيات البرمجة، وتحديدًا في لغة JavaScript مثل: وظائف الاستدعاء، استخدام المتغيرات، والمصفوفات … وما إلى ذلك، حيث يفهم المُستخدمون كيفية عمل الكود البرمجي، بالإضافة إلى دورتين أخريين لتعلّم الرسوم المتحركة باستخدام مكتبات الـ 3D، ثم تنتقل فيما بعد إلى تحديات أكثر تعقيدًا، ويمُكنك جدولة التدريب للحصول على إشعارات لبدء التعلّم بشكل يومي.

يقول الفريق المطور أنّه لا يركز في الوقت الحالي على التوسع إلى ما بعد تعلّم أساسيات لغة JavaScript، وهي لغة يستخدمها أكثر من 70% من المطورين المحترفين، لكن خلال الشهرين القادمين سيُضاف إلى قسم “الأساسيات” مزيدًا من المحتوى، حيث يمكن للمستخدمين معرفة المزيد عن لغات أُخرى مثل: CSS و HTML ولغات تصميم مواقع الويب عمومًا، كما تقول مؤسسة التطبيق وأحد كبار مديري المنتجات في جوجل “Laura Holmes”:

نحن نرى Grasshopper كمنصة انطلاق للمساعدة في تعريف الناس بالبرمجة. بالنسبة لثلث مستخدمينا، فإنّ Grasshopper هي المرة الأولى التي يواجهون من خلالها البرمجة“، وتضيفيظن العديد من الناس أنّ البرمجة ليست مهمةً لهم أو لا ينظرون على أنّها مسار مهني قابل للتطبيق، ونحن نريد المساعدة في تغيير هذا المفهوم“.

واجهة تطبيق Grasshopper

يقدم تطبيق Grasshopper أيضًا ميزات تحفيزية مثل: الإنجازات ومؤشرات التقدم وشرائط البرمجة، وعدد الأيام التي تعلمت فيها البرمجة، كما يشمل ساحة تدريب Code Playground حيث يمكنك تجربة ما تعلمته في البرمجة، وكتابة كود برمجي وعرض معاينة له بشكل بسيط للغاية، وفي حال مواجهة أي مشكلة، يمُكنك عرضها على منتدى الدعم للحصول على مساعدة فورية.

تجدر الإشارة إلى أنّ مطوري التطبيق اتخذوا اسم Grasshopper تقديرًا لاسم عالمة الحاسوب الأمريكية “جريس هوبر – Grace Hopper”، حيث حققت إنجازات كبرى في عالم البرمجة، فهي أول من اقترحَ لغة برمجة للحاسوب باللغة الإنجليزية، ومن أوائل المبرمجين لحاسوب هارفارد مارك، وتعتبر من أهم المبرمجين الذين صنعوا عالم الإنترنت.

تطبيق Grasshopper من جوجل متاح حاليًا للتحميل بشكل مجاني، وكامل على متاجر الهواتف الذكية العاملة بنظام تشغيل iOS، والعاملة بنظام تشغيل أندرويد.

ذو صلة:
1

شاركنا رأيك حول "تعلّم البرمجة ببساطة ومجانًا مع تطبيق Grasshopper من جوجل!"