إنّ أجهزة الكمبيوتر التي تعمل عبر شاشة اللمس هي الرائد المستقبليّ الأكبر في عالم صناعة الحوسبة وواجهة المستخدم، وقد أصبحت الشاشات المصمّمة لهذا الغرض تحظى بشعبيّة واهتمام كبيرَين، وهي اليوم ضمن أولويّات كبرى شركات التكنولوجيا.

تساعد شاشة اللمس المستخدمين في بيئة الشركة أو المنزل على التفاعل مع أجهزتهم بشكلٍ فوري ومباشر بمجرد اللمس، حتى أن أجهزة الكمبيوتر الحديثة العاملة بنظام Windows 10 الثوريّ من Microsoft تتضمّن وضع الكمبيوتر اللوحي، الذي يقوم بتكييف واجهة النظام، وتغيير حجم العناصر والنوافذ، وطريقة عرضها واتساقها، من أجل الملاءمة المثلى لاستخدام شاشة اللمس، وهو ما ينطوي على تحييد وضع سطح المكتب التقليديّ.

تعطيل وتمكين شاشة اللمس

في حال كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول بشاشة تعمل باللمس، فأنت ولا شكّ قد مررت بأحد تلك المواقف البغيضة التي نقرت فيها بإصبعك أو يدك على الشاشة بالخطأ، وسواءً كنت تشير لعنصر ما شارحًا عنه، أو كنت ببساطة تقوم بتنظيف الشاشة من بعض الغبار أو الحشرات المتطفّلة، فإنّ هذا الأمر قد يتسبّب ببعض التخريب هنا وهناك، وربّما يدفع مرتكبه إلى الغضب!

أو لعلّك ببساطة، تميل إلى استخدام الكمبيوتر مع تركيبة لوحة المفاتيح والماوس القياسية، ولا تفضّل سلوكيات الاستخدام التي تفرضها شاشة اللمس في الكمبيوتر.

عمومًا فالحلّ لكلّ ما سبق هو ببساطة؛ تعطيل شاشة اللمس.

في Windows، لا يوجد مفتاح مدمج لتشغيل أو إيقاف تشغيل الشاشة التي تعمل باللمس، وإنّه لمن الغريب ألّا تدعم شركة Microsoft عملية التبديل هذه مع خيار سهل الوصول في قسم الإعدادات الجديد الخاصّ بنظام Windows 10!

رغم ذلك، ومع قليل من الجهد، ستتمكّن من القيام بتعطيل شاشة اللمس وإعادة تمكينها إن أردت في ظرف ثوان، وذلك باستخدام معالج أو أداة Device Manager المدمجة في نظام Windows 10، وفق الخطوات أدناه:

  1. فتح مدير الأجهزة (Device Manager)

    اضغط على مفتاحَي Win+ R في نفس الوقت، اكتب devmgmt.msc، واضغط على OK.
    أو في مربع البحث على شريط المهام، اكتب Device Manager، ثم اختر Device Manager من النتائج المعروضة.
    أو اضغط على Win+X، أو بزر الماوس الأيمن على أيقونة قائمة ابدأ، وحدّد مدير الأجهزة من القائمة المعروضة.

  2. العثور على جهاز شاشة اللمس

    ضمن نافذة إدارة الأجهزة، ابحث عن فئة أجهزة الواجهة البشرية (Human Interface Devices)، وقم بتوسيعها (بالنقر المزدوج فوق العنصر أو النقر فوق السهم المجاور له).
    ضمن هذه الفئة، ابحث عن HID-compliant touch screen، أو شاشة اللمس المتوافقة مع HID.

  3. تعطيل جهاز شاشة اللمس

    انقر بزر الماوس الأيمن على شاشة اللمس المتوافقة مع HID، وفي قائمة الخيارات التي تظهر، حدد تعطيل الجهاز.
    ستظهر نافذة تطلب منك تأكيد الإجراء الخاص المتبع، ويجب حينها النقر فوق نعم.

وهذا كل شيء! تم الآن تعطيل شاشة اللمس للكمبيوتر الخاص بك، حاول لمس الشاشة، وستجد أن لا شيء يحدث.

في حال كنت ترغب في إعادة تمكين شاشة اللمس؛ فقط قم بفتح إدارة الأجهزة، ثم قم بتوسيع خيار أجهزة الواجهة البشرية، وانقر بزر الماوس الأيمن فوق شاشة اللمس المتوافقة مع HID بنفس الطريقة المذكورة أعلاه، ولكن هذه المرة، حدد تمكين الجهاز، وسيتم تمكين اللمس مرة أخرى!

يجب ملاحظة أنّه في بعض الأجهزة؛ قد تلزم عملية إعادة تشغيل الجهاز من أجل تطبيق التغييرات التي تم إجراؤها وفق الشرح أعلاه.

كيف يتم تعطيل أو تمكين الوضع اللوحي في Windows 10

1. إظهار مركز الإجراءات

إمّا بالنقر على رمز النافذة المستطيلة في أقصى طرف شريط المهام (الأيمن أو الأيسر حسب لغة النظام المُستَخدَمة)، أو بالضعط عل زرَّي Win+A.

2. تمكين أو تعطيل الوضع اللوحي

في القسم السفليّ من نافذة الإجراءات، انقر على مربّع الإجراء المخصّص للتشغيل أو الإيقاف.

بالإمكان التمييز بسهولة بين الوضع اللوحيّ، والوضع العادي (سطح المكتب التقليدي)؛ إذ سيكون الأوّل أكثر تفاعلية، وستطغى قائمة إبدأ على العرض بدلًا من شكلها التقليديّ.1

المراجع