تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تعقب عنوان IP

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

قد تكون معرفة الأشخاص الذين تتحدث معهم عبر الإنترنت أمرًا صعبًا، وسواءً كنت تريد معرفة هوية شخص يرسل رسائل بريدٍ إلكترونيٍّ ربما خادعة، أو مكان خادم موقع الويب، فإن القدرة على كشف هوية أو مكان الرسائل التي تتلقاها هي مهارةٌ نافعةٌ من خلال تعقب عنوان IP .

في ما يلي بعض النصائح المفيدة حول كيفية تتبع عنوان IP للتحقق من الأشخاص والمؤسسات التي تتعامل معها.


ما هو عنوان IP

في الحقيقة إن الحرفين IP هما أول حرفان من الكلمتين  Internet Protocol، وفعليًّا هو اختزالٌ على الإنترنت للرقم المميز لجهاز التوجيه الخاص بك عن بقية أجهزة الإنترنت. بشكلٍ أكثر دقةً، الـ IP هو عنوانك الخاص على الإنترنت، وسيكون لكل جهاز كمبيوتر على شبكة منزلك أو عملك أيضًا عنوان IP داخلي بحيث يمكن للموجه إرسال البيانات إلى الجهاز الصحيح.

عندما يتم إرسال بريد إلكتروني أو رسالة أو بيانات أخرى من جهاز كمبيوترٍ إلى خادمٍ خارجيٍّ، مثل مزود البريد الإلكتروني الخاص بك، سيصاحبه عنوان IP العام الخاص به. يسمح ذلك للعارفين بمتابعة مصدر المرسل، أو على الأقل الخادم المستخدَم للإرسال.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك تقنياتٍ مختلفةً تسمح للناس بإخفاء أو تمويه عناوين الـ IP الخاصة بهم ، وذلك مع ازدياد شعبية أدواتٍ مثل الشبكات الافتراضية الخاصة المذكورة آنفًا.

في هذه الحالات، يكون من الصعب للغاية تعقب أي شخصٍ، ولكن إن لم يكونوا دقيقين في الإخفاء والتمويه، فمن الممكن عندئذ رؤية أين أو من هم عبر تعقب عنوان IP .


كيف يمكنني تعقب عنوان IP الخاص بالبريد الإلكتروني

إذا كنت تتلقى رسائل إلكترونية لا تثق بها، أو تريد ببساطةٍ معرفة مصدرها، فليس من الصعب تتبع عنوان IP .

ستحتاج أولًا إلى العثور على معلومات عنوان البريد الإلكتروني في Gmail، قد تكون العملية هي الأكثر مباشرةً.

  • لإجراء ذلك انتقل إلى Gmail وافتح الرسالة الإلكترونية المعنية. ابحث الآن عن زر النقاط الثلاثة واضغط عليه، ثم اضغط على خيار إظهار الأصل show original من القائمة.

  • سيؤدي هذا إلى فتح نافذةٍ جديدةٍ تحتوي على سلاسلٍ طويلةٍ من البيانات في التذييل. انقر فوق الزر نسخ إلى الحافظة Copy to clipboard للحصول على المعلومات التي تحتاجها.

  • انتقل الآن إلى الموقع WhatsMyIP.com وانقر على خيار البحث عن الـIP أو IP Lookup، الذي ستجده في القائمة الموجودة أعلى الصفحة. يوجد على الجانب الأيسر قائمة الخيارات، اختر منها محلل تذييل البريد الإلكتروني Email Header Analyzer (أو ستجد خيار محلل تذييل البريد الإلكتروني في الصفحة الرئيسية).

  • قم بلصق معلومات التذييل في مربع النص الفارغ، ثم انقر فوق الزر تحليل Analyze. سيبحث الموقع في البيانات الملصقة ويحصل على الموقع العام للخادم حيث هو.

إذا كنت تستخدم مزود بريد إلكتروني غير Gmail، فيمكنك الاطلاع على الإرشادات المقدمة من WhatsMyIP حول كيفية العثور على العنوان.


كيف يمكنني تتبع عنوان IP الخاص بموقع الويب

إذا كنت تريد معرفة مكان وجود خادم موقع الويب، فهناك طريقةٌ سريعةٌ معقولةٌ. للقيام بذلك.

  1. افتح قائمة ابدأ في Windows واكتب في مربع البحث CMD.
  2. في الجزء العلوي من النتائج، سيظهر في أعلى قائمة البحث خيار يأخذك إلى موجه الأوامر، اختره ثم في النافذة السوداء التي تظهر اكتب tracert متبوعةً بعنوان url لموقع الويب المعني. على سبيل المثال tracert www.bbc.com.

  3. سيقوم Windows بتشغيل البحث ثم يعطيك عنوان IP الخاص بالموقع في السطر الأخير من التقرير.
  4. انسخ العنوان الذي حصلت عليه، ثم انتقل إلى IP Tracker وقم بلصق العنوان في المربع الموجود أسفل الصفحة.
  5. انقر على زر التتبع Trace IP مع عنوان IP وسترى تصنيف لعنوان الخادم واسمه بالإضافة إلى معلوماتٍ أخرى مفيدة.

وبالطبع، إذا كنت ترغب في منع الأشخاص الذين يستخدمون هذه العمليات نفسها من اكتشاف التفاصيل الخاصة بك ، فالأمر ممكن بالطبع وبحاجةٍ لمعرفةٍ معاكسةٍ.


الأسئلة الأكثر تكراراً حول تعقب عنوان IP

هل عنوان IP دقيق؟

يمكن تحديد الموقع الجغرافي عبر عنوان IP والذي يكون دقيقاً بنسبة تتراوح بين 55 إلى 88% حسب المدينة التي يقيم بها المستخدم، تختلف تلك القيم عند الممارسة الفعلية، كما أن نوع مزود الخدمة يؤثر في دقة تلك النتائج.

لماذا يتغير ال IP address؟

لا يتغير عنوان IP بشكل مستمر، ففي أغلب الأوقات لن يتغير عنوان IP عند التوصل على نفسك شبكة الإنترنت؛ ومع ذلك يوجد عدد من العوامل التي قد تؤدي إلى تغيير عنوان IP الخاص بك، يمكن تلخيص هذه العوامل في تغييرات يقوم بها مزود الإنترنت الموجود لديك، كتغيير البنية التحتية، أو تغيير إعدادات الراوتر، أو وجود مشاكل في شبكة الإنترنت ما أدى إلى إعادة إنشاء جداول التوجيه.

ما هي اعدادات IP؟

يمكن الوصول إلى عنوان IP الخاص بك عبر إعدادات IP والتي يمكن التوجه إليها في أنظمة ويندوز عبر الذهاب إلى شريط المهام>وايفاي>شبكة وايفاي المتصل عليها>الخصائص. ضمن الخصائص، ابحث عن عنوان IP المدرج بجوار عنوان IPv4.

كيف اعرف الاي بي الخاص بالموبايل؟

بالنسبة لمستخدمي أندرويد، يمكن التوجه إلى الإعدادات>الشبكات>وايفاي، ثم اختيار الشبكة المتصل عليها، والسحب لأسفل ليظهر لك عنوان IP الخاص بك.

أما بالنسبة لمستخدمى آيفون، فيتم التوجه إلى الإعدادات>وايفاي ثم اختيار الشبكة المتصل عليها، والسحب لأسفل ليظهر لك عنوان IP الخاص بك.

ماذا استفيد من ال IP؟

بإستخدام عنوان IP فقط يمكنك معرفة العنوان الجغرافي لصاحب هذا العنوان، كما يمكنك تعطيل بعض الإعدادات المتعلقة بتجربة تصفح الإنترنت لديه، كحجب بعض المواقع على سبيل المثال.

ما الفرق بين ال IP الخاص والعام؟

يستخدم عنوان IP العام للوصول إلى الإنترنت حيث يساعد على تنظيم الخادم الخاص بك (VPN ،FTP ،WEB، وما إلى ذلك) كما يساعد في التحكم بأجهزتك عن بعد، كحاسوبك الشخصي أو كاميرات المراقبة. بكلماتِ أخرى، يمكن الوصول إلى أي موقع على شبكة الإنترنت باستخدام عنوان IP عام، حيث تعتمد أغلب المواقع على عنوان 172.217.22.14 الخاص بجوجل.
على الناحية الأخرى، يأتي عنوان IP الخاص ليكون مميزاً لمزود الإنترنت الخاص بك، والذي لا يتم مشاركته مع الجميع حيث يمكن استخدامه لمعرفة عنوانك الجغرافي.

ذو صلة
هل أعجبك المقال؟