شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

قد تكون معرفة الأشخاص الذين تتحدث معهم عبر الإنترنت أمرًا صعبًا، وسواءً كنت تريد معرفة هوية شخص يرسل رسائل بريدٍ إلكترونيٍّ ربما خادعة، أو مكان خادم موقع الويب، فإن القدرة على كشف هوية أو مكان الرسائل التي تتلقاها هي مهارةٌ نافعةٌ من خلال تعقب عنوان IP .

في ما يلي بعض النصائح المفيدة حول كيفية تتبع عنوان IP للتحقق من الأشخاص والمؤسسات التي تتعامل معها.

ما هو عنوان IP

في الحقيقة إن الحرفين IP هما أول حرفان من الكلمتين  Internet Protocol، وفعليًّا هو اختزالٌ على الإنترنت للرقم المميز لجهاز التوجيه الخاص بك عن بقية أجهزة الإنترنت. بشكلٍ أكثر دقةً، الـ IP هو عنوانك الخاص على الإنترنت، وسيكون لكل جهاز كمبيوتر على شبكة منزلك أو عملك أيضًا عنوان IP داخلي بحيث يمكن للموجه إرسال البيانات إلى الجهاز الصحيح.

عندما يتم إرسال بريد إلكتروني أو رسالة أو بيانات أخرى من جهاز كمبيوترٍ إلى خادمٍ خارجيٍّ، مثل مزود البريد الإلكتروني الخاص بك، سيصاحبه عنوان IP العام الخاص به. يسمح ذلك للعارفين بمتابعة مصدر المرسل، أو على الأقل الخادم المستخدَم للإرسال.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك تقنياتٍ مختلفةً تسمح للناس بإخفاء أو تمويه عناوين الـ IP الخاصة بهم ، وذلك مع ازدياد شعبية أدواتٍ مثل الشبكات الافتراضية الخاصة المذكورة آنفًا.

في هذه الحالات، يكون من الصعب للغاية تعقب أي شخصٍ، ولكن إن لم يكونوا دقيقين في الإخفاء والتمويه، فمن الممكن عندئذ رؤية أين أو من هم عبر تعقب عنوان IP .

كيف يمكنني تعقب عنوان IP الخاص بالبريد الإلكتروني

إذا كنت تتلقى رسائل إلكترونية لا تثق بها، أو تريد ببساطةٍ معرفة مصدرها، فليس من الصعب تتبع عنوان IP .

ستحتاج أولًا إلى العثور على معلومات عنوان البريد الإلكتروني في Gmail، قد تكون العملية هي الأكثر مباشرةً. لإجراء ذلك انتقل إلى Gmail وافتح الرسالة الإلكترونية المعنية. ابحث الآن عن زر النقاط الثلاثة واضغط عليه، ثم اضغط على خيار إظهار الأصل من القائمة. سيؤدي هذا إلى فتح نافذةٍ جديدةٍ تحتوي على سلاسلٍ طويلةٍ من البيانات في التذييل. انقر فوق الزر نسخ إلى الحافظة Copy to clipboard للحصول على المعلومات التي تحتاجها.

انتقل الآن إلى الموقع WhatsMyIP وانقر على خيار البحث عن الـIP أو IP Lookup، الذي ستجده في القائمة الموجودة أعلى الصفحة. يوجد على الجانب الأيسر قائمة الخيارات، اختر منها محلل تذييل البريد الإلكتروني، قم بلصق معلومات التذييل في مربع النص الفارغ، ثم انقر فوق الزر تحليل، سيبحث الموقع في البيانات الملصقة ويحصل على الموقع العام للخادم حيث هو.

إذا كنت تستخدم مزود بريد إلكتروني غير Gmail، فيمكنك الاطلاع على الإرشادات المقدمة من WhatsMyIP حول كيفية العثور على العنوان.

كيف يمكنني تتبع عنوان IP الخاص بموقع الويب

إذا كنت تريد معرفة مكان وجود خادم موقع الويب، فهناك طريقةٌ سريعةٌ معقولةٌ. للقيام بذلك.

  1. افتح قائمة ابدأ في Windows واكتب في مربع البحث CMD.

  2. في الجزء العلوي من النتائج، سيظهر في أعلى قائمة البحث خيار يأخذك إلى موجه الأوامر، اختره ثم في النافذة السوداء التي تظهر اكتب tracert متبوعةً بعنوان url لموقع الويب المعني. على سبيل المثال tracert www.bbc.co.uk.

  3. سيقوم Windows بتشغيل البحث ثم يعطيك عنوان IP الخاص بالموقع في السطر الأخير من التقرير.

  4. انسخ العنوان الذي حصلت عليه، ثم انتقل إلى IP Tracker وقم بلصق العنوان في المربع الموجود أسفل الصفحة.

  5. انقر على زر التتبع Trace IP مع عنوان IP وسترى تصنيف لعنوان الخادم واسمه بالإضافة إلى معلوماتٍ أخرى مفيدة.

وبالطبع، إذا كنت ترغب في منع الأشخاص الذين يستخدمون هذه العمليات نفسها من اكتشاف التفاصيل الخاصة بك ، فالأمر ممكن بالطبع وبحاجةٍ لمعرفةٍ معاكسةٍ.1

المراجع