تريند 🔥

🤖 AI

ما هو عنوان IP

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د


ما هو عنوان IP

عنوان بروتوكول الإنترنت (Internet Protocol address) واختصارًا عنوان IP هو عنوان رقمي منطقي يتم تعيينه لكل كمبيوتر أو طابعة أو محول أو جهاز توجيه أو أي جهاز آخر يشكل جزءًا من شبكة TCP / IP، فعنوان IP هو المكون الأساسي الذي بنيت عليه بنية الشبكات حيث تستخدمه الأجهزة التي تستخدم لتصفح الانترنت مثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية لتعريف نفسها والتواصل مع الأجهزة الأخرى في شبكة TCP / IP؛ إذ لا توجد شبكة بدونها.

عنوان IP إذًا هو عنوان منطقي يُستخدم لتعريف كل عقدة في الشبكة بشكل مميز عن غيرها، و نظرًا لأن عناوين IP منطقية بالتالي يمكن تغييرها، وهي تشبه العناوين في مدينة لأن عنوان ال IP يعطي الشبكة عنوان بحيث يمكنه التواصل مع العقد أو الشبكات الأخرى مثلما يتم إرسال البريد إلى الأصدقاء والأقارب. تنقسم الأرقام في عنوان ال IP إلى جزئين؛ جزء يحدد الشبكة التي ينتمي إليها هذا العنوان بينما الجزء الآخر فيحدد الموقع.


أنواع عناوين IP

حتى إذا كنت قد سمعت بعنوان IP من قبل، لكنك قد لا تدرك أن هناك أنواع مختلفة من عناوين IP، ولكن رغم هذا التنوع فجميع العناوين تستخدم للغرض نفسه. هناك عناوين IP خاصة، عناوين IP عامة، عناوين IP ثابتة وعناوين IP ديناميكية، بالإضافة لذلك يمكن أن يكون كل نوع من عناوين IP إما عنوان IPv4 أو عنوان IPv6.

  • عناوين IP الخاصة
    يتم استخدام عناوين IP الخاصة داخل الشبكة الواحدة، مثل الأجهزة المقترنة بشبكة المنزل، حيث توفر هذه الأنواع من عناوين IP للأجهزة الخاصة بك طريقة للاتصال بالموجه وجميع الأجهزة الأخرى في شبكتك الخاصة. يمكن تعيين عناوين IP الخاصة يدويًا أو تعيينها تلقائيًا بواسطة جهاز التوجيه.
  • عناوين IP العامة
    يتم استخدام عناوين IP العامة على شبكة الانترنت العامة ويتم تعيينها بواسطة موفر خدمة الإنترنت، فهو العنوان الرئيسي الذي تستخدمه شبكة منزلك أو عملك للتواصل مع بقية الأجهزة المتصلة بالشبكات حول العالم كما يحدث عند استخدام الانترنت  فهي توفر وسيلة للأجهزة في منزلك للوصول إلى مزود خدمة الإنترنت الخاص بك، وبالتالي إلى العالم الخارجي، مما يسمح لهذه الأجهزة بفعل أشياء مثل الوصول إلى مواقع الويب والتواصل مباشرة مع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالأشخاص الآخرين.
  • عناوين IP الديناميكية و الثابتة
    تكون كل من عناوين IP الخاصة وعناوين IP العامة إما ديناميكية أو ثابتة، مما يعني أنها إما تتغير أو أنها لا تتغير.عنوان IP الذي تم تعيينه بواسطة خادم DHCP هو عنوان IP ديناميكي، و إذا لم يتم تمكين DHCP أو كان الجهاز لا يدعمه، فيجب تعيين عنوان IP يدويًا، وفي هذه الحالة يسمى عنوان IP عنوانًا ثابتًا.

ما هو IPv4

هو نظام عنونة للانترنت أثبت جدارته وتم اعتماده لسنوات عديدة، يقوم على توظيف 32 بت من الأرقام التي ترتب بشكل مختلف لتعطي عناوين مختلفة تقسم ضمن أربع خانات تفصلها ثلاث نقاط، كل خانة تمثل 8 بت ويطلق عليها اسم الثمانية (octets)، مثال عنه هذا العنوان (76.240.249.145)، وبعملية حسابية بسيطة فإن IPv4 لديه 4.3 مليار عنوان ممكن كحد أقصى. وعلى الرغم من هذا العدد الهائل من العناوين لا توجد عناوين IPv4 كافية لاستيعاب جميع أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة المحمولة وغيرها من الأجهزة التي تحتاج عناوين على الشبكة، هذا ما تطلب نظام عنونة جديد لتلبية هذه الاحتياجات المتزايدة، وكان IPv6 هو الحل.


ما هو IPv6

هو نظام عنونة جديد تم تطويره بواسطة IETF، وأطلق عام 2012، تم تصميمه لحل مشكلة نفاذ عناوين IPv4، فهو يستخدم 128 بت معالجة لدعم ما يقرب من 340 تريليون عنوان مختلف (2 قوة 128)، فبدلاً من أربع مجموعات من الأرقام تتكون من واحد إلى ثلاثة أرقام كما في IPv4، يستخدم IPv6 ثماني مجموعات من أربعة أرقام سداسية عشرية تفصل هذه المجموعات بنقطتين، كما في هذا العنوان 2001:0db8:0012:0001:3c5e:7354:0000:5db1.

شملت IETF في عملها تحسينات على IPv6 مقارنة بـ IPv4، إذ يمكن لبروتوكول IPv6 التعامل مع الحزم بشكل أكثر كفاءة، وتحسين الأداء وزيادة الأمان، وبمواصفاته هذه قد يدوم لعقود طويلة.


مصير IPv4

عناوين IPv4 لن تختفي في أي وقت قريب، فهي لا تزال قيد الاستخدام، وعلى الرغم من استنفاذ عناوين جديدة، فلا يزال من الممكن شراء وبيع الأجهزة القديمة. ربما سيبلغ اعتماد IPv6 يومًا ما 100٪ ولن يكون هناك أي عناوين IPv4 قيد الاستخدام، ولكن هذا الأمر سيتطلب فترة طويلة جدًا.


كيف أعرف عنوان ال IP الخاص بي

تتطلب الأجهزة وأنظمة التشغيل المختلفة عدة خطوات  للعثور على عنوان IP. هناك أيضًا خطوات مختلفة يجب اتخاذها إذا كنت تبحث عن عنوان ال IP العام الذي تم توفيره لك من قِبل موفر خدمة الإنترنت، أو إذا كنت بحاجة إلى معرفة عنوان IP الخاص الذي وزّعه جهاز التوجيه.


كيف أعرف عنوان IP العام

لمعرفة عنوان IP العام لجهاز التوجيه الخاص بك هناك العديد من الطرق للعثور عليه، ولكن المواقع مثل IP Chicken ،WhatsMyIP.org ،WhatIsMyIPAddress.com تجعل هذا سهلًا للغاية، فهي تعمل على أي جهاز متصل بالشبكة يدعم مستعرض ويب، مثل الهاتف الذكي أو جهاز iPod أو الكمبيوتر المحمول، ليس عليك إلا زيارة الموقع ليتم عرض العنوان.


كيف أعرف عنوان IP الخاص

الأمر بسيط بالنسبة لمستخدمي ويندوز، فقط اذهب إلى موجه الأوامر وأدخل الأمر التالي ipconfig ثم اضغط enter.

أما مستخدمي أندرويد فعليهم الذهاب إلى الإعدادات (setting)، ثم Wi-Fi ومن ثم النقر على الشبكة المستخدمة لتظهر نافذة جديدة تعرض معلومات الشبكة التي تتضمن عنوان IP الخاص.

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟