الوضع الليلي في الاندرويد أو كما يعرف أيضًا بمرشح الضوء الأزرق، هو ميزةٌ متوفرةٌ على العديد من الهواتف الذكية العاملة بنظام Android، فهو يسمح بتطبيق فلاترٍ على الشاشة مما يقلل من إجهاد العين ويقلل من الضوء الأزرق المنبعث من شاشة الهاتف الذكي. في هذه المقالة سنتطرق إلى كيفية تفعيل الوضع الليلي في الاندرويد .

لماذا نحتاج إلى الوضع الليلي في الاندرويد (مرشح الضوء الازرق)

يواجه المزيد والمزيد من المستخدمين مشكلاتٍ في إجهاد العين نظرًا لمقدار الوقت الذي يقضونه أمام الشاشات، وهذا ليس بالمفاجئ عندما نفكر في أسلوب حياتنا الحديث من التحديق في التلفزيون، الكمبيوتر، الهاتف الذكي، الكمبيوتر اللوحي.1

يُعد وضع حماية العين طريقةً فعالةً لتقليل الضوء الأزرق الذي له تأثيرًا سلبيًّا على النوم، لأنه يسبب اضطرابًا في إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون النوم الأساسي؛ لكن لحسن الحظ، هناك طرق لتقليل التعرض للضوء الأزرق، إما من الإعدادات الافتراضية للهاتف الذكي الخاص بك، أو عبر تطبيق مرشح الضوء الأزرق من جهةٍ خارجيّةٍ.

كيفية تنشيط الوضع الليلي في الاندرويد كإعداد افتراضي

إدراكًا لأهمية هذا الوضع، قررت Google دمجه في إصداراتٍ أحدث من Android مثل Android Oreo. ويحتوي أحدث إصدار من Android Pie على وظيفة الوضع الليلي، وطالما أن هاتفك يضم برامج محدثة بشكلٍ معقولٍ؛ يمكنك تمكين الوضع الليلي في الاندرويد .

لتنشيط الوضع الليلي في الاندرويد ما عليك سوى الانتقال إلى الإعدادات> الشاشة> الإضاءة الليلية. يمكنك أيضًا ضبطه بحيث يتم إيقاف تشغيل Night Light تلقائيًّا في أوقاتٍ معينةٍ.

كيفية تنشيط الوضع الليلي من خلال تطبيق Bluelight Filter

ربما نظرت إلى إعدادات هاتفك الحالي ولا يبدو أنه يتمتع بالوضع الليلي، بالطبع يمكن أن يحدث هذا خصوصًا إذا كنت تستخدم Android One أو Android، دون أي إضافات.

في الوقت الحالي يتوفر عدد من التطبيقات على Google Play تتيح لك تحقيق النتيجة نفسها، واحدة من أشهر تلك الموجودة في الوقت الحالي هي تطبيق Bluelight Filter الذي لديه نفس الوظائف التي تجدها على الإصدارات الحديثة من الاندرويد، مع المزيد من الخيارات من اختيار لون الفلتر من سبع ظلالٍ متوفرة، واختصاراتٍ على الشاشة الرئيسية، وأداة إخطار وجدول زمني للتفعيل.

كيفية تنشيط الوضع الليلي في الاندرويد من خلال تطبيق Moon+ (القارئ الإلكتروني)

إذا كنت كثير القراءة على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي، فمن الأفضل القيام بذلك باستخدام تطبيق قارئٍ إلكترونيٍّ مخصص. لا تقدم هذه التطبيقات فقط مجموعةً من ميزات الراحة؛ ولكن العديد منها يضم أيضًا فلتر أزرق لتخفيف الضغط على عينيك أثناء القراءة الليلية.

يحتوي Moon+ على ميزات تصفية الضوء الأزرق الرائعة المدمجة في التطبيق.

كيفية تنشيط الوضع الليلي في الاندرويد من خلال تطبيق Night Mode Eye Care

يوفر هذا التطبيق خياراتٍ متنوعةً من الوضع الليلي. على سبيل المثال، يمكنك الاختيار بين دقات تصفية مختلفة مثل 3200k و 1800k و 2000k و 2700k و 3400k، كما يحتوي التطبيق أيضًا على شريط تمريرٍ حيث يمكنك ضبط كثافة الفلتر يدويًّا.

يمكنك أيضًا تعتيم عرض جهازك مباشرةً من التطبيق باستخدام شريط التمرير المدمج، باستخدام ميزة المؤقت التلقائي، سيعمل التطبيق على تنشيط الفلتر تلقائيًّا في الأوقات التي حددتها، أما إذا كنت تفضل تشغيل الفلاتر يدويًّا، فمن الجيد أن تقوم بتشغيل خيار شريط الإعلام للوصول إليه بسهولةٍ.

كيفية تنشيط الوضع الليلي من خلال تطبيق Twilight

Twilight يقدم هذا التطبيق مجموعةً كبيرةً ومتنوعةً من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالفلاتر، ضمن القسم “أوقات التصفية” يمكنك إما استخدام الفلاتر دائمًا من الشروق إلى غروب الشمس، أو استخدام شريط التمرير لأوقات التصفية المخصصة.

إذا نقرت على “المزيد من الإعدادات”، فستنتقل إلى ميّزاتٍ مثل الإيقاف المؤقت التلقائي، وإعداد شريط التنبيهات، وإعدادات الفلاتر المتنوعة، وبدء تشغيل الفلتر عند التشغيل.2

المراجع