تفعيل و فتح خيارات المطور في أي جهاز أندرويد

مروة الشيخ
مروة الشيخ

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

تحتوي جميع أجهزة الأندرويد على مجموعةٍ من الخيارات المخفية التي تدعى خيارات المطور، والتي تخص المطورين بشكلٍ أساسيٍّ. يمكن لأي شخصٍ تفعيل خيارات المطور والتحكم بها (ينصح بعدم التغيير والتبديل في أي خيارٍ دون فهم ما يجري)، وتقدم هذه الخيارات جميع الحاجات الإضافية التي يحتاجها المطور لاختبار البرامج والتطبيقات التي يقوم ببرمجتها على أجهزة الأندرويد؛ حيث تحوي على العديد من الخيارات التي توفر محاكاةً لعمل التطبيق، وإعطاء خياراتٍ لتصحيح الأخطاء وتقارير عنها، وتظهر كمية استخدام وحدة المعالجة المركزية لقياس مدى تأثير البرنامج فيها.


تفعيل خيارات المطور في أجهزة الأندرويد

الوقت اللازم: دقيقة واحدة (1).

من أجل تفعيل خيارات المطور على أي جهاز أندرويد نتبع الخطوات التالية:

  1. فتح الإعدادات أو الضبط Settings

    فتح إعدادات الجهاز أو الضبط والذي ستجده في القائمة الرئيسية للتطبيقات على شكل مسنن.

  2. الانتقال إلى خيار حول الهاتف About

    الانتقال إلى الأسفل للوصول إلى حول الجهاز (أو حول الجهاز اللوحي) والنقر عليها.

  3. النقر 7 مرات متتالية على رقم الطراز

    الانتقال للأسفل للوصول إلى حول، ثم البحث عن رقم الطراز. نضغط على رقم الطراز سبع نقراتٍ متتاليةٍ، سيظهر عدٌّ تنازليٌّ على الشاشة مع جملة أنت الآن على بعد خطوات X من كونك مطورًا.

  4. الرجوع للخلف لرؤية خيارات المطور

    عند انتهاء العد ستظهر رسالةٌ تنص بأنّك أنت الآن مطور!. نعود للخلف سنلاحظ وجود قائمةٍ جديدةٍ في الإعدادات، تحتوي على العديد من الخيارات التي يمكن التحكم بها بكل سهولةٍ.

لن يكون هناك حاجة إلى تكرار هذه العملية مرةً أخرى ما لم يتم إعادة ضبط مصنع للجهاز.


إلغاء تفعيل خيارات المطور في أجهزة
الأندرويد

ذو صلة

إذا لم نعد نرغب في تفعيل خيارات المطور لأيّ سببٍ من الأسباب يمكننا إلغاء تفعيلها من خلال الدخول إلى خيارات المطور الموجودة ضمن إعدادات الجهاز، وتبديل مفتاح التفعيل الموجود في الزاوية العليا اليسرى، الأمر الذي سيؤدي إلى حجب قائمة خيارات المطور من قائمة الإعدادات.

ملاحظة: يمكن إعادة تفعيل خيارات المطور في أي وقتٍ بالدخول إلى خيارات المطور وتفعيل الزر المنزلق الخاص بها.


بعض الخيارات المتوفرة في خيارات
المطور

  • خيارات عامة؛ وتشمل:
    • الذاكرة: يتوفر هذا الخيار في نظام أندرويد 8.0 (أندرويد أوريو) وما فوق يقوم بعرض تفاصيل عن حالة الذاكرة مثل متوسط ​​استخدام الذاكرة وأدائها، وكمية الذاكرة المتوفرة وكمية الذاكرة المستخدمة من قبل التطبيقات.
    • إنشاء تقرير أخطاء: يوفر هذا الخيار نسخةً حاليةً من ملفات سجل الجهاز في حال مشاركتها مع شخصٍ آخر.
    • كلمة مرور نسخ احتياطي لسطح المكتب: يوفر هذا الخيار إمكانية تعيين كلمة مرورٍ احتياطية لاستخدامها عند إجراء نسخٍ احتياطيٍّ، أو استعادة تطبيقات وبيانات الجهاز باستخدام Android Debug Bridge (adb) أو ما يسمى جسر تنقيح أندرويد، الذي يستخدم للتحكم بنظام الأندرويد عن طريق الحاسوب.
    • البقاء نشطًا: يستخدم هذا الخيار لإبقاء الشاشة في حال نشاطٍ عند الشحن.
    • سجل البلوتوث HCI snoop: يوفر هذا الخيار إمكانية التقاط جميع حزم واجهة التحكم في المضيف HCI للبلوتوث المخزن في ملفٍ موجود في/sdcard/btsnoop_hci.log، حيث يمكن استرداد هذه الحزم واستخدام برنامج مثل Wireshark لتحليل واكتشاف الأخطاء وتصحيحها.
  • خيارات تصحيح الأخطاء؛ عند فتح خيارات المطور هذه ستجد:
    • تصحيح أخطاء USB: يتم تشغيل وضع التصحيح عند توصيل الجهاز وجهاز الكمبيوتر من خلال adb.
    • تخزين بيانات المسجل باستمرار على الجهاز: يمكن تحديد نوع الرسائل التي يراد تخزينها بشكلٍ مستمرٍ في سجلات الجهاز.
    • تطبيق المواقع الوهمية: يستخدم هذا الخيار لتزوير موقع GPS الخاص بالجهاز لاختبار ما إذا كان التطبيق يعمل في جميع المواقع أم لا.
  • خيارات الرسم؛ توفر رؤية حول واجهة مستخدم التطبيق وكيفية عملها، ومنها:
    • عرض تحديثات الشاشة: يوفر هذا الخيار إمكانية جعل بعض المناطق في الشاشة تومض عند إجراء تحديثٍ للعرض في الجهاز.
    • فرض تخطيط RTL: يستخدم هذا الخيار لفرض مد الشاشة في كل المواقع من اليمين إلى اليسار (RTL) أو من اليسار إلى اليمين (افتراضي).
    • مقياس حركة الإطار: يضبط هذا الخيار سرعة تشغيل الإطار بحيث يمكن التحقق من الأداء بسرعاتٍ مختلفةٍ.
    • مقياس حركة النقل: يضبط هذا الخيار سرعة تشغيل حركة النقل، بحيث يمكن التحقق من أداء النقل بسرعاتٍ مختلفةٍ أيضًا.
    • محاكاة شاشات العرض الفرعية: يمكن هذا الخيار إنشاء شاشة ثانوية على الجهاز، يعد هذا الخيار مفيدًا عند دعم شاشات العرض الإضافية مع واجهة برمجة تطبيقات العرض التقديمي.
  • خيارات التطبيقات؛ تساعد في فهم كيفية عمل التطبيقات على الجهاز، وتتيح:
    • عدم الاحتفاظ بالأنشطة أي يتم إتلاف أي نشاطٍ بمجرد ترك المستخدم له لزيادة عمر البطارية.
    • تقييد عدد العمليات التي تتم في الخلفية في وقتٍ واحدٍ.

الأسئلة الأكثر تكراراً حول تفعيل و فتح خيارات المطور في أي جهاز أندرويد

هل تفعيل خيارات المطور يضر الهاتف؟

نعم ولا، تفعيل اختيار المطورين وحده لا يضر بالهاتف. ولكن إذا كنت تعبث في الاختيارات الموجودة في هذه النافذة دون علم بما تفعله، فقد تواجهك بعض المشاكل في هاتفك. ولذلك ننصحك بأن تبحث عن كل اختيار في إعدادات المطورين قبل تفعيله (أو تعطيله).

ما معنى مطور برامج في الهاتف؟

لقبت جوجل هذه النافذة بخيارات المطورين لأنها تضم عدد من الخيارات المخصصة لمطور برامج أندرويد، والمقصود بذلك الأشخاص الذين يقومون بتطوير برامجهم على أنظمة أندرويد، حيث يحتاجون للوصول لعدد من الإعدادت للتأكد من أن تطبيقهم يعمل بكفاءة تامة ودون أخطاء.

ما هو مطور الجهاز؟

هي إعدادات مخفية موجودة داخل أنظمة أندرويد، وهي مخصصة لمطوري تطبيقات أندرويد، والمستخدمين المتقدمين بشكل عام، تتيح هذه الإعدادات التعديل على طريقة عمل النظام، حيث يمكنك على سبيل المثال تغيير سرعة فتح النوافذ وغلقها.

ما هو خيار المطورين؟

هي إعدادات مخصصة للمستخدمين المتقدمين لأنظمة اندرويد، والتي يمثل أغلبهم المطورين الذين يحتاجون إلى الوصول لبعض الإعدادات المهمة التي تساعدهم على اختبار تطبيقاتهم بشكل أفضل.

كيف تسريع الهاتف من خيارات المطور؟

يمكن تسريع الهاتف عن طريق تقليل زمن التأثيرات وظهور النوافذ في النظام. تتيح لك خيارات المطور إمكانية التعديل على هذا الأمر وذلك عن طريق الذهاب إليها والبحث عن الإعدادات التالية:
Windows animation scale - Transition animation scale - Animator duration scale
ستجد أن تلك الإعدادات الثلاثة يمكن التحكم في سرعتها، وإعداداتها الإفتراضية مثبتة على 1×، لكي تتمكن من تسريع الهاتف بشكل ملحوظ جرب تقليلها إلى النصف أو إغلاقها تماماً.

ما هو OEM في الأندرويد؟

"إلغاء تأمين OEM" هو أهم اختيار في إعدادات المطورين في أندرويد، حيث يتم تفعيلها لأولئك الذين يرغبون في فتح إمكانية فتح البوتلودر، والتعديل الكامل على نظام التشغيل، كعمل روت مثلاً، أو تركيب نظام تشغيل مختلف، أو روم مطبوخ. يمكن كذلك فتح الجهاز على جميع الشبكات في حال كان مغلقاً على شبكة واحدة فقط

هل أعجبك المقال؟