هل تعرضت لذلك الموقف السيئ حينما تحتاج إلى إنهاء عملك بسرعةٍ، ويظهر تحذير نفاذ طاقة بطارية اللابتوب لديك؟! للأسف فأنت في مكانٍ لا تستطيع فيه شحن جهازك لإتمام العمل.

تزود أجهزة اللابتوب عادةً ببطارياتٍ مناسبةٍ للعمل عليه عدة ساعات، ويختلف عدد هذه الساعات بحسب عمر البطارية والتطبيقات التي تعمل عليها. لذا نحن هنا لنخبرك عن بعض الأمور التي يمكنها مساعدتك على الحفاظ على بطارية اللابتوب لأطول فترةٍ ممكنةٍ.1

نصائح للحفاظ على بطارية اللابتوب

يمكننا القيام ببعض الخطوات التي من شأنها الحفاظ على بطارية اللابتوب لوقتٍ أطول من المعتاد. وكل خطوةٍ منها لها تأثيرها المختلف على عمر البطارية لذا حاول القيام بما تستطيع منها، وهذه الخطوات هي:2

  1. تخفيض درجة سطوع الشاشة

    تعتبر الشاشة من أكثر العوامل استنزافًا لعمر البطارية، لذا عند قيامك بتعتيم الشاشة ستزيد ما يقارب على 30 دقيقة لعمر البطارية. تحوي معظم أجهزة اللابتوب اختصاراتٍ للتحكم في السطوع، وغالبًا يكون ذلك بالضغط على مفتاح Fnمع أحد مفاتيح الوظائف العلوية، أو مباشرةً ستجد مفتاحًا يحوي رمز الشمس بجانبه إشارة + أو – قم بالتبديل بينهما للتحكم بالسطوع.
    إ
    ن لم تتمكن من ذلك فاضغط على مفتاح Windows ثم على X ، ستظهر لديك قائمة اختر منها Power Options ثم من النافذة الظاهرة أمامك انتقل إلى العرض Display من القائمة يمين النافذة، وهنا يمكنك التحكم بدرجة السطوع كما ترغب.

  2. إيقاف المصابيح الخلفية للوحة المفاتيح

    تعمل إضاءة لوحة المفاتيح كما الشاشة على استنزاف الطاقة بطارية اللابتوب بشكلٍ كبيرٍ، لذا عليك إيقاف تشغيلها عند عدم الحاجة إليها. من المحتمل أن يحوي الحاسب أيضًا على مفاتيح تبديل إضاءة لوحة المفاتيح أو يمكنك إيقافها بالانتقال إلى الإعدادات.

  3. تغيير إعدادات الطاقة

    بشكلٍ تلقائيٍّ تكون إعدادات طاقة الجهاز على الوضع المتوازن Balanced لكنك تستطيع تغييرها إلى وضع توفير الطاقة Power Saver بالانتقال إلى لوحة التحكم ومنها إلى خيارات الطاقة Power Options، ولا تنسَ أن استخدام ويندوز لهذه الإعدادات يختلف فيما إذا كان موصولًا بالتيار الكهربائي أو يعمل على البطارية فقط. كما ويمكنك تعيين دخول الجهاز في وضع النوم بعد عدة دقائق من عدم استخدامه تجنبًا لهدر الطاقة.
    ويمكنك الوصول إلى هذه الإعدادات بالضغط على أيقونة البطارية الموجود في أسفل الشاشة في شريط قائمة ابدأ.

  4. تعطيل الوي فاي والبلوتوث

    إن لم تكن بحاجةٍ إلى استخدام الواي فاي أو البلوتوث فقم بتعطيلها لأنها تستنزف من عمر بطارية اللابتوب بمقدارٍ غير هين!.
    تحوي معظم الأجهزة مفتاحًا لتعطيل هذه الخيارات، وفي حال لم تكن متأكدًا من ذلك فتوجه إلى لوحة التحكم وقم بالتمرير خلال الأجهزة حتى تصل إليها وقم بتعطيلها.

  5. عدم ترك الجهاز في الشحن بشكل دائم

    من غير الجيد ترك جهاز الحاسب في مقبس التيار بشكلٍ دائمٍ، فذلك يودي بحياة بطارية اللابتوب وتصبح أضعف مع الوقت. كما توفر بعض الشركات المصنعة أداة مساعدة تحد من شحن البطارية الكامل لأن شحنها بشكلٍ كاملٍ يقلل أيضًا من عمرها. فتساعد هذه الأدوات على منع تدهور حالة البطارية مع الوقت وتتيح لك ترك الحاسب موصولًا إلى التيار بشكلٍ دائمٍ.

  6. أزل الأجهزة الطرفية غير الضرورية

    ربما يؤثر الأمر إن ترك قرص في محرك الأقراص على عمر بطارية اللابتوب خاصتك، كما أن الملحقات المختلفة مثل وصلات usb وكاميرا الويب وأي ملحقات أخرى تؤثر على البطارية كذلك.

  7. تقليل عدد البرامج المستخدمة

    اعمل على تقليل عدد البرامج التي تعمل عليها في وضعٍ كهذا، حيث أن كلًا منها يحتاج إلى طاقةٍ لتشغيله لذا من المفترض أن تقوم بتقليل هذه البرامج والعمل على الضروري منها فقط. كما أن علامات التبويب لها نفس التأثير على البطارية.

  8. مزامنة أقل للبريد الإلكتروني

    يستنزف التحقق المستمر من رسائل البريد الإلكتروني كميةً من طاقة بطارية اللابتوب لا بأس بها؛ فانتقل إلى الإعدادات والحسابات ومنها إلى حسابات البريد الإلكتروني واختر الحساب الخاص بك، وقم بتغيير الإعدادات لتتم مزامنة البريد والتحقق من الرسائل كل 30 دقيقة أو كل ساعةٍ مثلًا.

المراجع