شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لاحظَت الشركات الصانعة لأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة تَذمُّر الكثيرين من سرعة انتهاء البطارية عند انخفاض نسبة شحنها إلى مستوى مُتدنٍّ في أوقاتٍ قد يكونوا فيها بأمس الحاجة لوقتٍ إضافي لإنهاء بعض الأعمال المهمة قبل توقّف الجهاز عن العمل. فأضاف التّقنيّون ميزةً جديدةً تُدعى موفر البطارية Battery Saver تمنح المستخدم وقتًا إضافيًا ريثما يُعاد شحن البطّارية أو إغلاق الجهاز.

ما هو موفر البطارية

هو ميزة تُستخدم في أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة لتطبيق بعض الإجراءات تلقائيًا عند انخفاض مستوى شحن البطارية وذلك لتقليل استهلاك الطاقة وإطالة عمرها قدر الإمكان.

يُعتبر إطالة عمر البطارية أمرًا جيّدًا، لكن هذا لا يعني تفعيل وضع موفر البطارية بشكلٍ دائمٍ لأنّه سيترافق مع إيقاف بعض الميزات مما سيؤدي بدوره إلى أمورٍ غير مرغوبة كانخفاض أداء الجهاز وإيقاف المزامنات الخلفية وتقييد استخدام خدمة GPS.1

عمل موفر البطارية

مبدأ عمل موفّر البطارية لا يختلف كثيرًا بين هواتف الأندرويد والآيفون وأجهزة الكمبيوتر، ونستعرض عمله في كل منها:

عمل موفر البطارية في هواتف الأندرويد

عند تفعيل وضع موفر البطارية سيُخفّض نظام تشغيل Android من أداء الجهاز لحفظ طاقة البطارية وبالتالي سيعمل بسرعةٍ أقل لكن لمدةٍ أطول من خلال تطبيق الخطوات التالية:

  1. إيقاف ميزة الاهتزاز.
  2. تقييد خدمات تحديد الموقع وبالتالي لن تتمكن التطبيقات من استخدام ميزة GPS ولن تعمل خرائط غوغل.
  3. تقييد استخدام البيانات الخلفيّة وبالتالي لن تتمكن التطبيقات التي تعتمد على استقبال البيانات الجديدة من تلقّي أي معلوماتٍ جديدةٍ ما لم يفتحها المستخدم.

عمل موفر البطارية في هواتف الآيفون

يُعرف موفر البطارية في نظام التشغيل iOS بوضع الطاقة المنخفضة Low Power Mode والذي يقوم بعددٍ من الإجراءات للحفاظ على طاقة البطارية:

  1. تعطيل استلام البريد الجديد تلقائيًا.
  2. تقليل سطوع الشاشة.
  3. قفل الهاتف آليًا وإطفاء الشاشة بسرعةٍ أكبر.
  4. إيقاف التطبيقات لميزة عرض الرسوم المتحركة إضافةً للميزات التي تستهلك قدرًا أكبر من الطاقة.
  5. إيقاف التأثيرات المتحركة والخلفيات المتحركة.
  6. إيقاف الأنشطة الخلفية والشبكات لإيقاف استنزاف البطارية.

كما يُقلل الآيفون تلقائيًا من أداء وحدة المعالجة المركزية CPU والتي تجعل من أداء الجهاز أقلّ كفاءةً لكنّها تُطيل عمر البطارية، وهذا ما قد يُخفّض أداء جهاز الآيفون حوالي 40% أثناء تفعيل وضع الطّاقة المُنخفضة.2

موفّر البطارية في نظام تشغيل الكمبيوتر Windows 10

عند تفعيل وضع موفر البطارية، يُجري بعض التعديلات على نظام Windows من أجل إطالة عمر البطّارية قدر الإمكان:

  1. تخفيض إضاءة سطوع الشاشة وهذا أحد أهم الإجراءات التي تحفظ شحن البطّارية، كون الإضاءة الخافية تستهلك أكبر قدرٍ من الطاقة.
  2. تقييد البرامج الموجودة في الواجهة الخلفية التي لا يستخدمها الشخص حتى وإن كانت برامج سطح المكتب، وطالما هذا الوضع قيد التفعيل لن تتمكن التطبيقات من العمل في الشاشة الخلفية واستقبال الإشعارات.
  3. من المُفضّل تفعيل موفر البطارية حالما تصل نسبة شحن البطارية إلى 20% ليقوم ويندوز 10 بإلغائها عند توصيل البطارية إلى الشاحن.3

طريقة تفعيل وضع موفر البطارية

  1. في هواتف Android

    اذهب إلى الإعدادات ثم إلى البطارية واضغط على القائمة ثم على موفر البطارية Battery Saver،
    اسحب زر تفعيل موفر البطارية ليصبح الشريطين الموجودين في أعلى الشاشة وأسفلها باللون الأحمر للدلالة أنّ وضع موفر البطارية مُفعّل.
    إذا تحوّل الهاتف تلقائيًا إلى وضع موفر الطاقة، يعني أنّ مستوى شحن البطّارية منخفض وعليك شحنها بأسرع وقتٍ ممكن.
    يمكنك تفعيل موفر البطارية تلقائيًا عن طريق إعداد الهاتف ليقوم بذلك لوحده عند الحاجة، من خلال الضغط على الخيارات ضمن موفّر البطارية واختيار تفعيله تلقائيًا عند وصول نسبة شحن البطّارية إلى 15% أو 5%.

  2. في هواتف الآيفون

    اذهب إلى الإعدادات ثم إلى البطارية واسحب زر تفعيل وضع الطاقة المنخفضة Low Power Mode،
    سيصبح مؤشر البطارية الموجود في شريط الشاشة الرئيسية ذو لونٍ أصفر، طالما هذا الوضع مُفعّل.
    يمكنك الوصول إلى وضع الطاقة المنخفضة بسرعةٍ من خلال مركز التحكم بعد إضافة هذا الاختصار يدويًا من خلال الذهاب إلى الإعدادات Settings ثم إلى مركز التحكّم Control Center ثم إلى تخصيص Customize واضغط على إشارة + الموجودة بجانب وضع الطاقة المنخفضة ليضاف إلى مركز التحكّم، ومن خلال الضغط عليه يمكنك تفعيله أو إلغاء التفعيل.

  3. في نظام تشغيل الكمبيوتر Windows 10

    اضغط على أيقونة البطارية الموجودة بين الإشعارات في شريط المهام على سطح المكتب.
    اسحب المؤشر إلى خيار أفضل عمر للبطارية Best Battery Life.
    يمكنك إعداد وضع موفر البطارية تلقائيًا حالما يستدعي استخدامه، من خلال الضغط على الإعدادات Settings ثم على الضغط على النظام System والضغط على خيار البطارية. أو من خلال الضغط على أيقونة البطارية في شريط المهام على سطح المكتب ثم الضغط على إعدادات البطارية Battery Settings.
    ضمن عنوان موفر البطارية Battery Saver يمكنك تفعيل خيار تشغيل توفير طاقة البطارية تلقائيًا وتحديد نسبة الشحن التي سيتم تفعيل الميزة عندها، وعادةً ما تكون عند نسبة 20% من البطارية.
    تفعيل خيار سطوع الشاشة أقل في وضع موفر البطارية.

المراجع