حذف تطبيقات الأندرويد غير المستخدمة لحماية الجهاز

الموسوعة » جوالات » تحسين أداء الأندرويد » حذف تطبيقات الأندرويد غير المستخدمة لحماية الجهاز

حذف تطبيقات الأندرويد الغير مستخدمة من جهازك لن يساعدك فقط على توفير الذاكرة بل أيضًا على الحفاظ على البيانات الشخصية وضمان عدم اختراق الجهاز، إذ أنه مؤخرًا تم اختراق البيانات للعديد من مستخدمي بعض تطبيقات الأندرويد كالفيس بوك والتويتر.

وقد صرح تطبيق التويتر عن الاختراق والهجوم الذي تعرض له، حيث أنه بسبب بعض نقاط الضعف في أجهزة الأندرويد تمكنت بعض التطبيقات التي تحتوي برامجَ ضارةً من الوصول إلى المعلومات الشخصية لحساب الفيس بوك، والتويتر للعديد من المستخدمين، لذلك فإن حذف تطبيقات الأندرويد غير المستخدمة ضروريٌّ لحماية جهازك وبياناتك الشخصية، وفيما يلي سنبين كيفية القيام بذلك.§.

حذف تطبيقات الأندرويد غير المستخدمة لحماية الجهاز

يتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. افتح الإعدادات في جهازك.

  2. انقر على خيار إدارة التطبيق.

  3. تظهر لك قائمة بتطبيقات جهازك، انتقل ضمنها وقم بـ حذف تطبيقات الأندرويد الغير مستخدمة منذ زمنٍ طويلٍ بالنقر فوقه والضغط على خيار إلغاء التثبيت.§.

طرق أخرى لـ حذف تطبيقات الأندرويد غير المستخدمة

  • استخدام تطبيق متجر Google Play

أغلب تطبيقات أجهزة الاندرويد قد تم تحميلها باستخدام متجر Google Play، وهذا التطبيق يوفر حلًا بسيطًا لمعرفة التطبيقات غير المستخدمة وحذفها، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. فتح تطبيق متجر Google Play والانتقال إلى قائمة الخيارات في الزاوية العليا اليسارية على شكل ثلاثة خطوطٍ فوق بعضها.
  2. تظهر نافذةٌ تحوي العديد من الخيارات انقر فوق خيار تطبيقاتي وألعابي My apps & games تم انقر على قائمة Installed.
  3. قم بفرز التطبيقات بحسب آخر استخدامٍ فستظهر التطبيقات الأقل استخدامًا في مقدمة القائمة قم بتحديد التطبيق الذي تريد حذفه، فيظهر لك نافذة التطبيق في متجر غوغل بلاي قم بالنقر على إلغاء التثبيت.
  • استخدام خيارات المطور

خيارات المطور من أهم ميزات نظام أندرويد في حال استخدمت بالشكل الصحيح، إذ يتم تلقائيًّا إلغاء تنشيط أي تطبيقٍ في حال لم يتم استخدامه لأكثر من أربعة أسابيعَ، ومن ثم يمكنك إلغاء تثبيته وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى إعدادات الجهاز قم بالنقر فوق خيارات المطور تظهر لك شاشةٌ مرر للأسفل وانقر فوق التطبيقات غير النشطة.
  2. ستظهر لك كل التطبيقات المثبتة على هاتفك، وفي حال وجود تطبيقٍ لم تستخدمه لأكثر من أربعة أسابيعَ سيظهر على أنه غير نشطٍ، وبالتالي يمكنك حذفه بعد معرفتك بعدم استخدامك له عن طريق إلغاء تثبيته.

استخدام تطبيق Google Files Go

يساعدك تطبيق Files Go من Google على مشاركة الملفات عبر Wi-Fi Direct كما يساعد في حذف التطبيقات غير المستخدمة والملفات غير المرغوب فيها على جهازك وذلك كما يلي:

  • تحميل تطبيق Files Go وتثبيته من متجر غوغل بلاي، ثم افتح التطبيق فيظهر لك على الشاشة الرئيسية أيقونة التطبيقات غير المستخدمة.
  • اضغط على أيقونة التطبيقات غير المستخدمة وحدد التطبيق الذي تريد حذفه، واضغط على زر إلغاء التثبيت في أسفل الشاشة.§.

بعض التطبيقات التي ينصح بحذفها عن الجهاز

يجب حذف تطبيقات الأندرويد غير المستخدمة وغير الضرورية التي لا تستهلك ذاكرةً فقط بل تؤثر أيضًا على أداء وعمر بطارية الجهاز. ومن هذه التطبيقات:

  • تطبيقات حفظ ذاكرة الوصول العشوائي

تستهلك هذه التطبيقات عمر البطارية حتى إذا كانت في وضع الاستعداد وتدعي كذلك تعزيز ذاكرة الجهاز عن طريق إغلاق تطبيقات الخلفية، ولكن يجب إعادة تشغيل التطبيقات التي تعمل في الخلفية بعد إغلاقها، وبالتالي ستستهلك من عمر البطارية والذاكرة، لذلك فإن هذه التطبيقات لا فائدة منها ولا معنى لها.

  • تطبيقات التنظيف  Clean Master

تطبيقات التنظيف تعمل على تنظيف هاتفك لتعزيز الأداء إذ أن بعض التطبيقات المحذوفة تترك أحيانًا بعض البيانات المخزنة مؤقتًا، ولكن يمكن الاستغناء عن هذه التطبيقات والتي تستهلك من طاقة البطارية، وكذلك الإعلانات داخلها تستهلك جزءًا كبيرًا من البيانات، إذ يمكن بدلًا منها الذهاب إلى الإعدادات في الجهاز ثم التخزين ثم انقر فوق البيانات المخزنة مؤقتًا وقم بمسحها.

  •  تطبيقات توفير طاقة البطارية

التطبيقات الموفرة للبطارية غالبًا ما تكون لا معنى لها إذ أنها مجرد لوحات إعلانية مقنعة على أنها مفيدةٌ للجهاز، ولزيادة عمر البطارية حقًا يجب عليك تقليل الطلب على الطاقة من نظام التشغيل وجميع الخدمات والتطبيقات قيد التشغيل على جهازك.§.

9٬408 مشاهدة