يعتبر تويتر أحد أشهر شبكات التواصل الاجتماعية في العالم المنافسة لشبكات التواصل الاجتماعي الأخرى على الإنترنت، وقد تمّ تأسيس موقع تويتر في شهر تموز/ يوليو عام 2006، ويقدر عدد المستخدمين المسجلين على تويتر بـ 1.3 مليار مستخدم، وبما يقارب 330 مليون مستخدم نشط شهريًا. وفي تويتر كما غيره من مواقع التواصل الاجتماعي، بإمكانك حظر شخص على تويتر لسبب أو لآخر.1

ما هي خاصية حظر شخص على تويتر وماذا أستفيد منها

إن أغلب مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي يعانون من كثرة الإعلانات الدعائية أو من وجود بعض المحتوى غير الأخلاقي وغير المرغوب به عند تصفح حساباتهم الشخصية لذلك يفكر بعض المستخدمين في إلغاء حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي وإنشاء حساب جديد بهدف التخلص من تلك المشكلة، لكن يوجد حل أفضل تتمتع به غالبية مواقع التواصل الاجتماعي ومن بينها موقع تويتر، وهي خاصية احظر شخص على تويتر التي سنعرضها في هذا المقال والتي تفيد في  الحد من وصول تلك التغريدات المزعجة ذات المحتوى السيئ أو الإعلاني أو بعض الرسائل غير المرغوب بها من أشخاص غير مرغوب بهم.

ماذا يحدث عند حظر شخص على تويتر ؟

  • سيتم إلغاء متابعتك له مباشرة وكذلك إلغاء متابعته لك.
  • لن يستطيع أن يتابعك مرة أخرى أو إرسال الرسائل النصية أو الإشارة لك.
  • لن تظهر تغريداته على صفحة التغريدات اليومية الخاصة بك.
  • لن يستطيع رؤية التغريدات الخاصة بك التي تقوم بنشرها على حسابك عدا التغريدات التي يكون فيها إشارة له فسوف تظهر له عند إبلاغه على حسابك.

كيف استخدم ميزة الحظر على تويتر ؟

توجد طريقتين لاستعمال هذه الخاصية إما عن طريق  التغريدة، وهي الطريقة المباشرة، أو الدخول إلى الملف الشخصي للحساب المراد حظره.2

الحظر على تويتر عن طريق التغريدة

انقر فوق الأيقونة  الموجودة أعلى التغريدة من الحساب الذي تريد حظره. ثم انقر فوق حظر، ثم حدد حظر للتأكيد. يمكنك أيضًا ملاحظة وجود خيارات مثل الإبلاغ عن التغريدة والتي تقوم بإرسال تقرير إلى شركة تويتر لمراجعة هذه التغريدة إذا كانت تحتوي على محتوى سيئ أو محتوى يخصك .

حظر شخص على تويتر عن طريق الملف الشخصي

انتقل إلى صفحة الملف الشخصيّ للحساب الذي تريد حظره. انقر فوق رمز الثلاث نقاط بقرب زر متابع  في صفحة الملف الشخصيّ، ثم حدد حظر من القائمة وانقر فوق حظر للتأكيد. يمكنك التأكد من حظرك للحساب بشكل تام عند الدخول إليه مرة أخرى إذ سيعلمك أن هذا الحساب قد تم حظره.

كيف أقوم بإلغاء الحظر على تويتر

عند دخولك للحساب الذي قمت بحظره سابقًا ستجد زر “محظور”، قم بالنقر عليه وسيتم إلغاء الحظر ولكن سوف تضطر إلى متابعة الحساب مرة أخرى لرؤية تغريداته من جديد.

إدارة قائمة الحظر

يوفر لك موقع تويتر قائمة تحوي على كافة الأشخاص الذين قمت بحظرهم، وتساعدك هذه القائمة إذا كنت قد نسيت الحسابات التي قمت بحظرها كما وأنها تحوي على خيارات إضافية وهي تصدير واستيراد قائمة الأشخاص المحظورين؛ فمثلًا لو كان لديك حساب آخر على تويتر يمكنك تصدير هذه القائمة وحفظها على حاسوبك أو هاتفك المحمول بصيغة ملف csv ليمكنك بعدها استيرادها في الحساب الجديد.

يمكنك الدخول إلى تلك القائمة عبر الرابط التالي https://twitter.com/settings/blocked، بعد الدخول إلى الرابط ستجد هذه القائمة. يمكنك الضغط على زر محظور لإلغاء حظر الحساب، كما ويمكنك الضغط على خيارات متقدمة ليمكنك تصدير أو استيراد قائمة الأشخاص المحظورين كما قلنا سابقًا.3

المراجع