حل مشكلة اختفاء الصوت في الايفون

الموسوعة » جوالات » آيفون » حل مشكلة اختفاء الصوت في الايفون

تعد مشاكل الصوت على أجهزة الأيفون، إلى جانب مشاكل الكاميرا، من أكثر المشكلات شيوعًا وانتشارًا، فإن كنت ممن يعاني من أحد هذه المشاكل، جهازك لا يرن أو مكبر الصوت لا يعمل أو لا يمكنك الاستماع إلى الموسيقى من دون سماعات الرأس أو اختفاء شريط الصوت، أو لا يمكنك سماع صوت من سماعة الرأس أو تسمع صوتًا لكنه مشوشٌ، فإليك طرق حل مشكلة اختفاء الصوت في الايفون بكلّ إصداراته.

طرق حل مشكلة اختفاء الصوت في الايفون

اختر إحدى الطرق التالية بناءً على نوع مشكلتك وجربها، وستحل مشكلتك بكل تأكيدٍ، فهي تنفع على جميع إصدارات الأيفون:

  1. تأكد من عدم تفعيل الوضع الصامت:

    الحل الأول الذي يجب أن تفكر به هو التأكد من عدم تنشيط الوضع الصامت على جهازك، اضغط على مفتاح Ring/Silent الموجود على جانب الجهاز واختر الوضع العام (الرنين)، ثمّ تأكد من أنّ الصوت مرتفعٌ بالضغط على مفاتيح رفع وخفض الصوت الموجودين على جانب الجهاز أيضًا.

  2. أعد تشغيل الجهاز:

    قد تحدث هذه المشاكل نتيجةً لخللٍ ما في عمل الجهاز، لذا يكفي إطفاء الجهاز وإعادة تشغيله لحل المشكلة، يمكنك ذلك من خلال الضغط على مفتاح التشغيل مع زر الشاشة الرئيسية في ذات الوقت حتى توقف الشاشة عن العمل ثمّ تعمل من جديدٍ وتعرض شعار الشركة، لن تؤثر هذه العملية على أيّ من بياناتٍ مخزنةٍ على الجهاز.

  3. استعد إعدادات الجهاز الافتراضية:

    باستعادتك لإعدادات هاتفك الافتراضية قد تحل المشكلة بشكلٍ جذريٍّ، حيث ستفقد أيّ تعديلاتٍ قمت بتغييرها على الهاتف وتعاد إعدادات المصنع للجهاز، يمكنك القيام بالعملية بالانتقال إلى الإعدادات، ثمّ عام، ثمّ إعادة تعيين جميع الإعدادات، لن تؤثر هذه العملية أيضًا على البيانات المخزنة على الهاتف.

  4. التأكد من سماعات الرأس ومكبرات الصوت:

    إن كانت مشكلتك بأن الصوت يختفي بمجرد قطع اتصال سماعات الرأس أو مكبر الصوت الموصول مع مقبس الجهاز، فقمّ بإعادة إيصالها بالجهاز وفصلها عدة مراتٍ متتالية، تفيد هذه الطريقة في تنظيف المقبس من الغبار والأوساخ العالقة به أيضًا.

  5. حدث نظام التشغيل:

    قم بتحديث نظام تشغيل هاتفك إلى أحدث إصدارٍ إن لم يكن كذلك، فقد يفيد في حل مشكلة اختفاء الصوت في الايفون لديك، انتقل إلى الإعدادات، ثمّ عام، ثمّ تحديث البرنامج.§.

  6. اختبر مكبرات الصوت:

    من الإعدادات انتقل إلى الأصوات وقمّ بتحريك أداة التمرير لاختبار الصوت، إن سمعت صوتًا فمكبر الصوت على جهازك يعمل، أمّا إن لم تسمع فيحتاج جهازك إلى الإصلاح.

  7. تأكد من إيقاف وضع عدم الإزعاج:

    يوقف وضع عدم الإزعاج العديد من أصوات وتنبيهات الجهاز، لذا قد يكون هو السبب في المشكلة، لإيقافه انتقل إلى الأعدادات ثمّ عدم الإزعاج، حرك مفتاح التبديل الموجود إلى وضعية إيقاف التشغيل.

  8. عطّل اتصالات البلوتوث:

    قد يكون الجهاز متصلًا مع مكبر صوتٍ عبر تقنية البلوتوث، بالتالي يرسل جميع الأصوات الصادرة عنه إلى المكبر، لذا تأكد من عدم توصيل أي جهازٍ آخر بهاتفك عبر البلوتوث واقطع أيّ اتصالٍ مفعلٍ.§.

حل مشكلة اختفاء الصوت في الايفون في المكالمات

إن كانت مشكلة الصوت تظهر فقط عند إجراء مكالمات فيجب عليك أحد الطرق التالية لحلها:

  1. تأكد من أذونات الميكرفون على الجهاز، وماهي التطبيقات المسموح له العمل فيها.
  2. تحقق من وصول جهازك إلى شبكة الاتصال الخلوي أو شبكة WiFi إن كنت تجري مكالمتك عبرها.
  3. أعد تشغيل التطبيق الذي تستخدمه في الاتصال.
  4. أعد تشغيل الجهاز، وحاول من جديدٍ.
  5. تأكد من شحن جهازك، إن كانت بطاريتك منخفضةً اشحن جهازك.§.

نصائح متفرّقة لحل مشكلة الصوت في الايفون

  • تحتوي بعض التطبيقات، مثل تطبيقات المراسلة الفورية، على ميزة كتم الأصوات، تأكد من عدم تفعيل هذه الميزة.
  • لا تنسَ النسخ الاحتياطي لبيانات وإعدادات هاتفك قبل استعادة الإعدادات الإفتراضية للجهاز، لأن هذه العملية ستسبب حذف جميع الملفات المحفوظة وتعيد إعدادات المصنع الافتراضية.
  • نظف مكبر الصوت وسماعة الأذن من أي أوساخٍ عالقة بها بعنايةٍ وحذرٍ شديدَين، استخدم فرشاة نظيفة وجافة ذات شعيراتٍ جافةٍ، يمكنك استخدام الأسيتون أو المشروبات الكحولية في ذلك.
  • قد تكون هذه النصيحة غريبة بعض الشيء، لكنها نجحت عند البعض، اضغط على الزاوية اليمينية السفلى للجهاز لحوالي 20 ثانيةً مستمرة، حيث يوجد مكبر الصوت فقد يكون موصل المكبر غير موصولٍ بشكلٍ محكمٍ، فقد تفيد هذه الطريقة في إعادته لوضعه الطبيعي.
  • استعن بمراكز الصيانة إن استمر ظهور المشكلة، فقد يكون الجهاز يعاني من عيبٍ ما.§.
23٬144 مشاهدة