اصفرار شاشة الكمبيوتر غير مرحبٍ به أبدًا، وتحتاج إلى فحص الجهاز ثم برنامج تشغيل الشاشة قبل محاولة إصلاح البرامج. في بعض الأحيان تكون المشكلة مرتبطةً باتصال الكبل أو حتى بإعدادات الشاشة ويمكن ضبطها من قائمة تكوين الأجهزة الخاصة.1

أسباب اصفرار الشاشة

  • مشاكل الأجهزة: بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المزودة ببطاقات فيديو مضمنة بدون كابلات، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمول، عليك إصلاحها عند محترف. وإذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتضمن بطاقة فيديو منفصلةً قم بإجراء الاختبارات التالية:
  • تحقق من كبلات التوصيل أنها موضوعةٌ بالكامل في الشاشة وفي منفذ الكمبيوتر،
    وهذه الكبلات خاليةٌ من أي خللٍ أو تلفٍ حاد. في الكابلات المطاطية حتى التلف الجزئي للكابل يمكن أن يؤثر على الإشارات الكهربائية بين الكمبيوتر والشاشة مما يؤثر على مظهر الشاشة.
  • تحقق من تاريخ التصنيع الخاص بالشاشة
  • افتح صندوق الكمبيوتر، وتحقق من أن بطاقة الفيديو مثبتةٌ بشكلٍ صحيحٍ في الشق المخصص لها.
  • مشاكل التشغيل: من حينٍ لآخر قد يتعطل برنامج تشغيل بطاقة الفيديو القديمة أو يزول تمامًا، لذلك قد تتعارض التحديثات الأخرى على جهازك مع برنامج تشغيل الشاشة. قم بزيارة موقع الويب الخاص بالشركة المصنعة لبطاقة الفيديو لتنزيل أحدث حزمة من برامج التشغيل الخاصة بنظام التشغيل والأجهزة.

تتضمن العديد من بطاقات الفيديو برامج ثابتةً تتطلب تحديثًا دوريًّا، لذلك تحقق من برنامج تشغيل بطاقة الفيديو وتحديثه عند الضرورة، وتعليمات التحديثات تختلف حسب الشركة المصنعة للبطاقة.

  • إصلاح الأجهزة: قد لا يكون اصفرار شاشة الكمبيوتر مشكلةً على الإطلاق، وتستخدم الشاشات إما كشاشات عرضٍ للكمبيوتر الشخصي أو عادةً ما تتضمن أجهزة التلفزيون بعض عناصر التحكم المنفصلة عن ويندوز والتي تتحكم في مظهر الشاشة. قم بالبحث عن الإعدادات على الشاشة أو أزرار الأجهزة للتحكم في اللون والتباين والمرئيات، ويمكنك إصلاح اصفرار شاشة الكمبيوتر فقط من خلال تعديلات الأجهزة على شاشتك.
  • إصلاح البرامج: قم بتشغيل أداة التكوين المخصصة لبطاقة الفيديو لتعديل العرض في ويندوز.

تختلف أداة تكوين الفيديو الخاصة بكل مصنعٍ، ولكن بشكلٍ عام تدعم معظم الأدوات درجةً معيّنةً من تحسين اللون سواء للعرض ككل أو لمختلف قنوات الألوان الحمراء والزرقاء والخضراء، لذلك تحقق من ضبط لوحة تحكم الشاشة بشكلٍ صحيحٍ، فقد تؤدي أخطاء التكوين غير المقصودة إلى زيادة التركيز على إعداداتٍ معيّنةٍ أدت إلى اصفرار شاشة الكمبيوتر .2

خطوات حل مشكلة اصفرار شاشة الكمبيوتر

باتباع الخطوات التالية:

  1. افتح لوحة التحكم.

  2. في الزاوية العلوية اليسرى من لوحة التحكم اكتب color management، وفي قائمة النتائج انقر فوق إدارة الألوان.

  3. في القائمة المنسدلة للجهاز اختر الشاشة التي بها لون أصفر.

  4. تحقق من استخدام مربع الإعدادات لهذا الجهاز، وانقر فوق إضافة.

  5. اختر RGB virtual device model profile وانقر على موافق.

  6. انقر بزر الماوس الأيمن على ملف التعريف الجديد الذي أضفته

    ثم انقر فوق تعيين كملف تعريف افتراضي.

كيفية حل مشكلة اصفرار شاشة الكمبيوتر في ويندوز 10

  • قم بإيقاف إعدادات الوضع الليلي: بعض المستخدمين لديهم صبغةً صفراء ثابتةً عند التبديل للوضع الليلي، ويضيف هذا الخيار صبغة حمراء وصفراء مختلطة إلى الشاشة.
  • إضافة ملف تعريف اللون الافتراضي الجديد.
  • ضبط إعدادات تحسين اللون باستخدام أداة تهيئة بطاقات الرسوم.
  • تحقق من إعدادات ألوان osd الخاصة ب vdu.
  • حدث برامج تشغيل بطاقة الرسوميات.3

المراجع