شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

الحماية ضد الكتابة هو المصطلح المستخدم للدلالة على آلية القفل التي تمنع تعديل أو حذف البيانات على جهاز التخزين، وتفرض الحماية ضد الكتابة على قرص أو ملف العمل في وضع القراءة فقط، حيث أن نظام التشغيل ما إن يتعرف على أجهزة التخزين المحمية ضد الكتابة ستنبثق رسائل خطأ في حالة طلب التعديل عليها. توفر معظم أنظمة التشغيل أيضًا أوامرًا لتوفير الحماية ضد الكتابة للملفات، ولكن لماذا قد تحدث مشكلة الفلاشة محمية ضد الكتابة ؟1

سبب رسالة الفلاشة محمية ضد الكتابة

هناك سببان لهذه الرسالة، الأول يحدث عفويًا؛ إذ أن الفلاشة (USB flash drives) تحتوي كما يدل اسمها على flash memory وهذا النوع من الذواكر يمكنك الكتابة عليها لعدد محدود من المرات،  مما يعني أنه في كل مرة تحفظ فيها البيانات إلى الفلاشة، فإنك تقلل من عمرها، وحسب نوع الذاكرة (خلية متعددة المستويات أو خلية أحادية المستوى) في محرك الأقراص، يمكنها معالجة من 3000 إلى 10000 دورة كتابة، و لحسن الحظ لا يحدث نفس الشيء بالنسبة لدورات القراءة وهذا هو السبب وراء انتقال وسيلة التخزين إلى وضع الفلاشة محمية ضد الكتابة واستمرار الإمكانية للقراءة، لذلك لا تفرط بالفلاشة الخاصة بك عند حدوث هذه المشكلة، أما السبب الآخر هو البرامج المختلفة التي تمكنك من تفعيل هذا الوضع على الفلاشة.2

حل مشكلة الفلاشة محمية ضد الكتابة

سنقسم حل هذه المشكلة على مرحلتين، المرحلة الأولى هي مرحلة الإصلاحات الأساسية التي قد تؤدي لمشاكل في الكتابة على القرص الصلب ويكون الحل بسيط، والمرحلة الثانية هي مجموعة الخطوات لحل مشكلة الفلاشة محمية ضد الكتابة .

الإصلاحات الأساسية للفلاشة

  1. تحقق من القفل المادي للفلاشة:  فبعض الأنواع تحوي أذرع صغيرة جانبية تتحكم في كون الفلاشة قابلة للقراءة فقط أو قابلة للقراءة والكتابة.
  2. تأكد من أنك تستخدم نظام الملفات الصحيح: تستخدم أجهزة كمبيوتر Windows و Mac أنظمة ملفات مختلفة بشكل افتراضي، ويتم تهيئة العديد من وحدات تخزين USB لاستخدامها من قبل  Windows، إذا كنت تواجه مشكلة في استخدام محرك الأقراص على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل Mac بعد استخدامه على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل Windows، يمكنك إعادة تهيئة محرك الأقراص من خلال القيام بما يلي:
    نسخ محتويات محرك الأقراص احتياطيًا إلى كمبيوتر يعمل بنظام Windows (يحذف التنسيق محتويات محرك الأقراص).
    قم بتوصيل محرك الأقراص بجهاز Mac.
    قم بتغيير تنسيق محرك الأقراص إلى تنسيق Mac OS Extended Journaled.
  3. تحقق لمعرفة ما إذا كان محرك الأقراص ممتلئًا: قد تحصل على خطأ الفلاشة محمية ضد الكتابة إذا لم يكن هناك مساحة إضافية على محرك الأقراص الذي تحاول الكتابة عليه. يمكنك التحقق من ذلك عن طريق تحديد محرك الأقراص المعني في هذا الكمبيوتر والنظر إلى مقدار المساحة المتبقية على محرك الأقراص.
  4. تفحص الكمبيوتر بحثًا عن الفيروسات: يمكن أن يغير فيروس ما الطريقة التي يستجيب بها جهاز الكمبيوتر الخاص بك لعناصر التخزين القابلة للإزالة، أو حتى يجعل كافة عناصر USB الخاصة بك للقراءة فقط، وقيامك بفحص الفيروسات وازالتها كفيل بحل المشكلة.
  5. قم بتنسيق محرك الأقراص المحمول أو القرص المضغوط: يقوم التنسيق بمسح محتويات العنصر القابل للنقل وتغيير نظام الملفات وفقًا لخيارات التنسيق المحددة، و نظرًا لأن تنسيق العنصر سيؤدي لحذف محتوياته، فيجب أن يكون التنسيق هو خيارك الأخير.

حل مشكلة الفلاشة محمية ضد الكتابة في ويندوز

  1. صل الفلاشة بالكمبيوتر.

  2. افتح محرر التسجيل

    وذلك بفتح قائمة ابدأ، وكتابة regedit في شريط البحث، ومن ثم الضغط على زر regedit الموجود بشكل كتل زرقاء في أعلى نافذة البدء.

  3. وسِّع مجلدات النظام

    ستحتاج إلى توسيع مجلدي (HKEY_LOCAL_MACHIN) و (system)، وذلك بالضغط على السهم الموجه لأسفل بجانب هذه المجلدات، والنقر على خيار توسيع.

  4. حرر مجلد التحكم

    حدد مجلد التحكم (control)، وانقر على زر التحرير (edit) في أعلى الشاشة.

  5. اختر جديد (new)

    يوجد هذا الخيار في القسم العلوي من النافذة المنسدلة.

  6. غيِّر اسم المفتاح

    انقر على زر المفتاح (key) الموجود في الزاوية العلوية، سيظهر أمامك حينها مجلد مفتاح جديد ما عليك سوى تغيير اسمه إلى التالي (storagedevicepolicies)، ومن ثم اضغط زر الإدخال enter.

  7. أنشئ اختصار DWORD

    وذلك بتحديد المفتاح الذي قمت بإنشائه للتو والضغط على زر التحرير، ومن ثم انقر على زر جديد (new)، وأخيرًا اختر DWORD(32-bit)value، واكتب WriteProtect ثم اضغط enter.

  8. افتح DWORD value

  9. اجعل القيمة 0

    حدد الرقم في حقل الكتابة واستبدله بالرقم 0، بذلك تُحل مشكلة الفلاشة محمية ضد الكتابة .

هذه الخطوات كفيلة بحل مشكلة الفلاشة محمية ضد الكتابة ، أما في حال استمرار الخلل فيجب عندها محاولة استرداد بياناتك من الفلاشة عن طريق الدخول إلى وضع الاسترداد.3

المراجع