يعاني أغلبنا من مشكلة امتلاء القرص C، وهو القرص المخصص لتثبيت نظام التشغيل. تُثبت أغلب البرامج والألعاب على هذا القرص، وبالتالي، يمكن أن يسبب امتلائه مشكلةً كبيرةً في تثبيت البرامج الهامة. وغالباً ما تكون هذه المشكلة شائعةً بشكل كبير في الحواسيب المحمولة؛ نظراً لصغر المساحة التخزينية في أغلب هذه الأجهزة. لذلك سنتناول في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن حل مشكلة امتلاء القرص C، كما سنناقش أسباب امتلاء هذا القرص مع شرح مبسط لكافة الحلول لهذه المشكلة.

ما هو القرص C؟

في أغلب الحواسيب، عادةً ما تُقسم مساحة القرص الصلب إلى أقراص فرعية تأخذ حروفاً رمزيةً. ويمثل القرص C المساحة من القرص الصلب التي يُثبت عليها نظام التشغيل. وعند استخدام مساحة القرص الصلب الكاملة دون تقسيمها، سيتخذ القرص الصلب حرف C في متصفح الملفات. ويعتبر القرص C أول قرص فرعي رئيسي ضمن تقسيمات القرص الصلب، فهو المسؤول عن حفظ الملفات الهامة والضرورية لنظام التشغيل، كما يحتوي على ملفات الإقلاع التي يحتاجها النظام عند تشغيل الحاسوب. ولا يقتصر الأمر على ملفات الإقلاع ونظام التشغيل فحسب، إذ يحتوي القرص C في أغلب الأحيان على أهم البرامج والألعاب التي يثبتها المستخدم على الحاسوب. يمكن أيضاً تثبيت أي برنامج خارج هذا القرص، ولكن جرت العادة على تثبيت جميع البرامج هناك، ولكنها لأغراض تنظيمية فقط.   1   

حل مشكلة امتلاء القرص C

غالباً ما يمتلئ القرص C بعد فترة طويلة من تثبيت نظام التشغيل. يمتلئ القرص C مع تراكم البرامج المثبتة على النظام، بالإضافة إلى تكدس الملفات التي يحتفظ بها المستخدم على سطح المكتب. ويؤدي ذلك إلى مشاكل عديدة تتضمن بعض الصعوبات عند تثبيت البرامج الجديدة والهامة، والتي قد لا نجد لها مساحةً لتثبيتها على القرص، بالإضافة أيضاً إلى مشاكل بالأداء. تتراجع سرعة وسلاسة نظام التشغيل مع الوقت بسبب امتلاء القرص C بشكل رئيسي، ويمكن اعتبار بداية التراجع في أداء وسرعة النظام مؤشراً على تكون هذه المشكلة. وسنناقش فيما يلي عدداً من الحلول للتخلص من هذه المشكلة.

إلغاء تثبيت التطبيقات والبرامج غير الضرورية

غالباً ما نثبت العديد من التطبيقات والألعاب لتجربتها بشكل مبدئي، ثم نتخلى عن استخدامها تدريجيًا إلى أن تصبح غير ضرورية تماماً. ولكن تظل هذه البرامج والتطبيقات مثبتةً على النظام، وتستهلك ملفاتها من مساحة القرص C، ومع تراكم هذه التطبيقات، يمكن أن تؤدي وحدها إلى امتلاء القرص.

فيما يلي خطوات إلغاء تثبيت البرامج غير الضرورية:

  • اضغط على زر البدء (Start) من شريط المهام
  • اختر الإعدادات (Settings) 
  • اختر التطبيقات (Apps)
  • اختر بعد ذلك التطبيقات والمزايا (Apps and Features)
  • قُم بفحص قائمة التطبيقات والبرامج المثبتة واختر التطبيق المُراد إلغاء تثبيته، ثم اضغط على إلغاء تثبيت (Uninstall).  2   

تفعيل مستشعر التخزين (Storage Sense)

أضافت ميكروسوفت خاصية تُعرف باسم مستشعر التخزين لحل مشكلة امتلاء القرص C. وتعمل هذه الخاصية على حذف الملفات غير الضرورية تلقائياً، كما تتخلص أيضاً بشكل مستمر من الملفات الموجودة في سلة المهملات. تعمل هذه الخاصية عند تفعيلها بشكل تلقائي عندما يعاني النظام من امتلاء القرص C، إذ تعمل على حذف جميع الملفات المؤقتة، بالإضافة إلى الملفات الموجودة في سلة المهملات مع الإبقاء على الملفات الموجودة في مجلد التنزيلات، والتي قد يحتاجها المستخدم. ومع ذلك، يمكنك ضبط هذه الخاصية لحذف ملفات التنزيلات. 

خطوات تفعيل مستشعر التخزين:

  • من قائمة ابدأ (Start)، اختر الإعدادات (Settings)
  • اختر النظام (System)
  • اختر التخزين (Storage)
  • من الأعلى ستجد زر لتفعيل خاصية مستشعر التخزين.  3   

اقرأ أيضًا: نظام التشغيل Haiku.

استخدام أداة تنظيف القرص (Disk Cleanup)

يوجد العديد من التطبيقات التي من شأنها تنظيف القرص C عبر التخلص من أي ملفات مؤقتة أو غير ضرورية. ولكن تقدم ميكروسوفت أداةً في ويندوز 10 لتنفيذ هذه العملية دون الحاجة إلى الاعتماد على أي تطبيقات خارجية.

اتبع الخطوات التالية لمعرفة كيفية استخدام هذه الأداة:

  • اكتب تنظيف القرص (Disk Cleanup) في مربع البحث الموجود بشريط المهام
  • اختر تنظيف القرص (Disk Cleanup) من نتائج البحث
  • اختر القرص C ثم اضغط موافق (OK)
  • وفي قائمة الملفات التي ستُحذف، يمكنك اختيار الملفات التي تريد إبقائها والملفات تريد حذفها؛ ولمعرفة نبذة أو وصف عن ملف معين للتحقق من أهميته، قم باختياره.
  • اضغط موافق (OK)
  • افتح أداة تنظيف القرص مرةً أخرى
  • اختر من الأسفل تنظيف ملفات النظام (Clean up system files)
  • اختر الملفات التي تريد حذفها بعد أن تتحقق منها كما ذكرنا في الأعلى
  • اضغط موافق (OK).  4   

تنظيف سطح المكتب

تُخزن جميع الملفات والأيقونات الموجودة على سطح المكتب داخل القرص C. وغالباً ما يترك أغلب المستخدمين معظم ملفاتهم على سطح المكتب بشكل عفوي دون نقلها إلى داخل أحد الأقراص الفرعية للقرص الصلب. ومع تراكم هذه الملفات على سطح المكتب، يمكن أن يمتلئ القرص C تدريجياً حتى تتكون المشكلة. ويمكن لتكدس الملفات على سطح المكتب تحديداً أن تزيد من بطء النظام بسبب استهلاك جزء كبير من الذاكرة العشوائية لأنها غالباً ما تكون معروضةً طوال الوقت. ولهذا، ننصح دائماً بتجنب ترك الملفات والمجلدات الهامة على سطح المكتب، ونقلها باستمرار بخلاف القرص / C/ داخل أحد الأقراص الفرعية الأخرى.  5   

وفي النهاية، ننصح دائمًا باعتبار تصفية القرص C ضمن خطة الصيانة الدورية للحاسوب، إذ إنها تؤثر بشكل كبير على أداء النظام. وبشكل عام، يُفضل تنفيذ هذا الإجراء مرةً كل ثلاثة أشهر على الأقل، مع التفكير في زيادة مساحة القرص الصلب في حالة وقوع هذه المشكلة على نحو متكرر أو اللجوء إلى التخزين السحابي للملفات الهامة.