حماية الاطفال على تيك توك من المقاطع المسيئة

الرئيسية » سوشل ميديا » تيك توك » حماية الاطفال على تيك توك من المقاطع المسيئة

يعتبر تيك توك واحدًا من أهم منصات مشاركة الفيديو على الإنترنت، وواحدًا من أسرع وسائل التواصل الاجتماعي انتشارًا وبالأخص بين الأطفال، حيث يقدر عدد مستخدمي التطبيق من الأطفال بالملايين، وقد يتعرض هؤلاء الأطفال أثناء استخدامهم لمخاطرَ متعددةٍ، كمتابعة بعض المقاطع المسيئة التي قد تحتوي على ألفاظٍ نابيةٍ أو أفعالٍ غير مناسبةٍ لأعمارهم، فإليك هنا بعض النصائح التي تساعدك في حماية الاطفال على تيك توك من المقاطع المسيئة والخادشة للحياء. §

مخاطر استخدام الأطفال لتطبيق تيك توك

  • يستطيع أي شخصٍ مشاهدة كافة المحتوى المتوفر على التطبيق بمجرد تثبيته على هاتفه المحمول، ودون الحاجة إلى إنشاء حسابٍ، إلا أن الحساب ضروريٌّ لنشر ومشاركة أي محتوى مع باقي مستخدمي التطبيق.
  • يستطيع الأطفال إنشاء حساباتٍ على التطبيق باستخدام حساباتهم على باقي مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام، أو عن طريق البريد الإلكتروني ورقم الهاتف.
  • تكون كافة الحسابات عند إنشائها على التطبيق متاحةً للعامة، حيث يستطيع أي شخصٍ مشاهدة ما يتم مشاركته على التطبيق من قبل الأطفال، إلا أن إرسال الرسائل المباشرة يقتصر فقط على متابعي الحساب.
  • قد يحاول الأطفال تنفيذ بعض الحيل الخطرة بهدف جذب متابعين جدد أو تفاعل أكبر لحساباتهم.
  • يسمح التطبيق للمستخدمين بإبداء الإعجاب وترك تعليق على مقاطع الفيديو الخاصة بباقي المستخدمين، بالإضافة إلى متابعة حساباتهم وإرسال رسائل خاصة لهم، ما قد يُعرّض الأطفال لخطر التعرف على أشخاص غرباء والتفاعل معهم.§

حماية الاطفال على تيك توك

  1. توعية الأطفال عن مصطلح التنمر الإلكتروني

    يسمح تيك توك لكافة المستخدمين ترك أي تعليقٍ يرغبون به على المحتوى الذي يقوم الأطفال بمشاركته على التطبيق، ما يجعل الأطفال عرضةً للتعرض إلى آراء وتعليقات سلبية أو جارحة.
    تعتبر توعية الأطفال أولى الخطوات الواجب القيام بها في حال تعرضهم لأشكال التنمر الإلكتروني، أو في حال شعروا بأن أحدًا غيرهم يتعرض لذلك، لضمان تجربة آمنة لهولاء الأطفال على التطبيق.

  2. تعديل خصوصية حساباتهم على التطبيق

    إن الإشراف على الخصوصيّة خير سبيلٍ من أجل حماية الاطفال على تيك توك وكذلك اليافعين والبالغين، ويتم الأمر عن طريق الدخول إلى حسابهم الشخصي، ثم النقر على القائمة الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى للتطبيق على شكل ثلاث نقاطٍ، والضغط على خيار الخصوصية والإعدادات (Privacy and Settings)، فالتوجه إلى خيار الخصوصية والأمان، وتغيير إعدادات الحساب إلى حسابٍ خاص (Private).

  3. التحدّث مع الأطفال حول يقومون بمشاركته على التطبيق

    إنّ التواصل الجيد مع الأطفال من أفضل السبل لحمايتهم عند استخدامهم للإنترنت، فالحديث مع الأطفال ودفعهم للتفكير في ما يقومون بمشاركته مع الغرباء على مواقع التواصل الاجتماعي مثل تيك توك وسيلة هامة لإبعادهم عن أي أذى.

  4. فهم واستيعاب إرشادات المجتمع الخاصة بتيك توك

    يجب على الأهل والأطفال قراءة وفهم إرشادات المجتمع الخاصة بالتطبيق لمعرفة ما يمكن ولا يمكن إنشاؤه ومشاركته على التطبيق، إذ إنّ حماية الاطفال على تيك توك تبدأ ب

  5. الاطلاع على المحتوى الموجود على التطبيق

    بإمكان الأهل تصفح المحتوى الموجود على التطبيق من حساب أطفالهم قبل بدء استخدامهم له، والتبليغ عن أي محتوى يتعارض مع إرشادات المجتمع والحساب الذي قام بنشر ذلك المحتوى لخلق بيئةٍ أكثر أمانًا للأطفال داخل التطبيق، حيث قد تحتوي بعض مقاطع الفيديو التي تتم مشاركتها أغاني تحمل كلماتها معاني عنيفة أو لغة غير مناسبةٍ للأطفال.

  6. استخدام ميزة الرفاهية الرقمية (Digital Wellbeing) التي يوفرها التطبيق

    يمكن تفعيل ميزة الرفاهية الرقمية هذه ضمن حساب الطفل على التطبيق بالتوجه إلى الصفحة الشخصية لحساب للطفل، ثم النقر على القائمة الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى للتطبيق، والدخول الى خيار الرفاهية الرقمية.
    بعد الدخول، نقوم بتفعيل الميزة وإنشاء كلمة سرٍّ، إذ يمكن للمستخدم تحديد الوقت اليومي المسموح به للطفل على تيك توك، كما بالإمكان تفعيل الوضع المقيد (Restricted Mode) لمنع ظهور أي محتوى غير مناسبٍ على التطبيق.§

حذف حساب تيك توك

رغم كلّ ما تقدّم ذكره، قد لا تفيد أي إجراءاتٍ في حماية الاطفال على تيك توك من المقاطع المسيئة بعض الأوقات، لذا يكون الحل بالابتعاد المطلق عن المنصّة، وحذف حساب الطفل إن وُجد. قبل البدء بعملية حذف الحساب من تيك توك، سيتوجب توفر رقم هاتف يقترن بالحساب لإرسال رمز تأكيدٍ أثناء عملية الحذف إليه لإتمام العملية بنجاحٍ، وبعد إضافة رقم الهاتف بنجاحٍ نتبع الخطوات التالية:

  1. الذهاب إلى الملف الشخصي للمستخدم
  2. النقر على القائمة في الزاوية العلوية اليمنى.
  3. من القائمة المنبثقة نختار إدارة حسابي (Manage My Account).
  4. يظهر خيار بالسؤال “هل تفكر في حذف حسابك؟” في أسفل قائمة إدارة الحساب، نضغط عليه للتوجه إلى صفحةٍ جديدةٍ يُطلب منا فيها إدخال رمز التأكيد.
  5. نضغط على إرسال الرمز، وننتظر وصول رسالة إلى الرقم الذي قمنا بربطه بالحساب تحمل رمز التأكيد.
  6. عند وصول الرمز نقوم بإدخاله، ليعرض التطبيق بعدها معلومات عّما سيتم حذفه في حال الاستمرار بالعملية.
  7. نضغط على استمرار، ونقوم بإنهاء عملية حذف الحساب.§