تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

صور عيد الاضحى 2020 – مراسم واحتفالات وبطاقات معايدة وتهنئة

أراجيك
أراجيك

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

يأتي على الأمة الإسلامية عيدان عيد الفطر، وعيد الأضحى المبارك، لكل منهما شعائر ووقت محدد، ويشتركان في نشر البهجة والسرور في نفوس العالم الإسلامي. أطفال، شبَان، شيوخ، كلهم يفرحون، وتتبادل الأسر الزيارات والتهنئة، لنتعرف سويًّا على عيد الأضحى المبارك عن قربٍ.


سبب الاحتفال بعيد الأضحى

في يومٍ من الأيام، رأى النبيُّ إبراهيم أثناء المنام، بأنّه يذبح ابنه النبي إسماعيل، وعندما استيقظ من النوم، دعا ابنه وأخبره ما رآه. لم يمانع إسماعيل لأن رؤية الأنبياء تكون بمثابة أمرٍ من الله، وما إن استعد النبي إبراهيم لذبح إسماعيل، فداه الله بالكبش، وأصبح هذا اليوم العاشر من ذي الحجة من كل عامٍ عيدًا للمسلمين يسمى عيد الأضحى المبارك. 


ماذا يفعل الناس في عيد الأضحى


صورة توضح تجمع المسلمين لأداء صلاة عيد الأضحى

صلاة عيد الأضحى

بعد أداء صلاة العيد، والاستماع إلى الخطبة، يذهب المسلمون لإتمام شعائر العيد، من زيارة الأقارب والأصدقاء، وأهم شعائر هذا العيد، الذبح، أو التضحية بحيوان حلال ذبحه، يعرف بالأضحية، مثل الأغنام والماعز والبقر والجاموس، وتوزيع لحومه للأقارب والمحتاجين، ابتغاء مرضاة الله.


عيد الأضحى والعطلات

عادةً ما يكون عيد الأضحى المبارك عطلةً رسميةً في بعض البلدان، مثل دول الوطن العربي، وتركيا وإندونسيا وماليزيا، لكن هناك الكثير من البلدان، التي لا تعطي عطلةً رسميةً لعيد الأضحى، مثل أستراليا وإنجلترا وكندا والولايات المتحدة، لكن مع ذلك يمكن تعطيل المنظمات الإسلامية وتسهيل الخدمات الخاصة بالمسلمين، وعادةً ما يكون هناك تزاحم بين المسلمين في المساجد في أول أيام العيد.

.


صور عيد الاضحى – مظاهر الاحتفال في بعض الدول 


الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا


صور عيد الاضحى - مظاهر الاحتفال في لندن

عادةً ما تذهب الأسرة المسلمة لأداء صلاة العيد، وفي حالة ما صادف العيد عطلة نهاية الأسبوع، فإنهم يتبادلون الزيارات مع الأهل والأصدقاء، أما إذا لم يصادف عطلة نهاية الأسبوع، يضطرون تأجيل الزيارات وبعض الاحتفال لنهاية الأسبوع، حيث أنّ هذه الدول لا تعطي إجازات رسمية لأعياد المسلمين، ومن الشائع أن ينهي المسلمون صلاة العيد، ثم يذهبون إلى العمل والمدارس.


مصر


يسمى عيد الأضحى في مصر (العيد الكبير). بعد تأدية صلاة العيد، يتبادل الأصدقاء والعائلات الزيارات، ويرددون لبعضهم عبارة (كل عام وأنت بخير)، والكثير منهم يبدأ في ذبح الأضحية. يتبرع الشعب المصري باللحم القرباني بسخاءٍ كبيرٍ، ويعطي الأغنياء والكثير من المنظمات الخيرية اللحوم والمواد الغذائية للأسر المحتاجة، إكرامًا لنبي الله إبراهيم – عليه السلام -. 


باكستان


صلاة عيد الأضحى في باكستان

يحتفل أهل باكستان بعيد الأضحى أربعة أيامٍ، وليس ثلاثة كما تفعل بعض الدول، وتكون هذه الأيام عطلة رسمية، وتغلق المتاجر، ويبدؤون يومهم الأول بصلاة العيد، ثم يقومون بذبح الأضحية. بعد ذلك يوزعون اللحوم بين الأصدقاء والمحتاجين. وتجتمع العائلات لقضاء وقتٍ ممتعٍ سويًّا.

.


الصين


صلاة من الصين

تُعد الصين أول البلاد خارج الشرق الأوسط، التي يدخلها الدين الإسلامي عام 674، بفضل جهود الصحابة منهم سعد بن أبي وقاص، الذي سافر من مكة المكرمة إلى الصين لنشر الإسلام. ويدين بالاسلام فيها ما يزيد عن 20 مليون مواطن. عادةً ما تبدأ الاستعدادات لعيد الأضحى في الصين قبل العيد بأسابيعَ.

في صباح اليوم الأول من العيد، يحتشد المسلمون الصينيون في المساجد لإتمام صلاة العيد، في المساجد التي بناها الصينيون، فلك أن تتخيل روعة الطراز الإسلامي والثقافة الصينية معًا، وتجتمع العائلات مع بعضها لقضاء الوقت الممتع بعد الفراق، حيث أنّ الصين دولة كبيرة ويعيش المسلمون فيها متفرقين، تفصلهم أميال كثيرة عن بعضهم البعض، وتكون الأعياد فرصةً جيدةً للاجتماع.


اليابان


صلاة عيد الأضحى من اليابان

بالرغم من أنّ المسلمين في اليابان يشكلون أقلية، إلا أنهم لا يزالون يحتفلون بعيد الأضحى بكل حماسٍ، لكن للأسف لا توجد أماكنُ كثيرة للاحتفال فيها، وأحيانًا يحتفلون في أماكنَ أخرى، وغالبًا ما يؤدون صلاة العيد في قاعات الصلاة في مسجد طوكيو كامي.

.


تركيا


تركيا، من أبرز الدول التي لها دورٌ ملحوظٌ في نشر الإسلام حول العالم، فقد ظلت فيها الخلافة الإسلامية لفترةٍ طويلةٍ، بفضل الدولة العثمانية. اليوم تحتفل مدن تركيا وكلّ مناطقها بنشاطٍ بعيد الأضحى المبارك، وتعطي الحكومة عطلةً رسميةً لمدةٍ تتراوح بين أربعة وخمسة أيامٍ. بعد صلاة العيد، يقدمون الأضاحي وتتبادل الأسر الزيارات، ويتبرع الأتراك بالطعام والملابس والحلويات بسخاء للمحتاجين.

.


صور وبطاقات تهنئة بعيد الأضحى


صور عيد الاضحى 2020

صور عيد الاضحى 2020

صور عيد الاضحى 2020

صور عيد الاضحى 2020
ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟