تتضمن معظم الأبنية الحديثة أنظمة متكاملة من التكييف المركزي بغرض إبقاء الجو داخل الأبنية مُعتدلًا ومُلائمًا للسكن بحسب حالة الجو خارجًا، ولضمان عمل تلك الأنظمة بكفاءة عالية لا بُدَّ من إجراء صيانة لأجزائها بشكلٍ دوريٍ وتفقُّدها والتأكد من سلامتها وإصلاح ما يلزم قبل توقفها عن العمل عن طريق خطواتٍ معينة يُمكن لأي شخص القيام بها دون الحاجة للاستعانة بأحد.

ما هو التكييف المركزي

هو نظام يعمل على تبريد الهواء في مكانٍ مُحدد وتوزيعه على كامل البناء عن طريق مراوح ومجارٍ خاصة بالهواء، وأساس كل هذه العملية هو الضاغط الذي يضغط غاز التبريد ليتمكن من إخراج الحرارة خارج المنزل وهذا هو عمل الهواء البارد.1

الأجزاء الأساسية لأنظمة التكييف المركزية

يتضمن نظام التكييف المركزي أجزاء ومُكوّناتٍ كثيرة لكن الأساسية هي المُبخّر والضاغط والصمام والمكثّف.

  • المُبخّر

يُوجد المبخر في القسم البارد من نظام التكييف ومُثبّت معه مروحة لدفع الهواء عبر أنابيب التبريد إلى داخل البناء، حيث يستقبل المُبخّر السائل المُبرّد ويحوله إلى غاز عن طريق خفض ضغطه بشكلٍ مُفاجئ.

  • المُكثف

يعمل المُكثّف الذي يوضع عادةً خارج البناء بعكس المُبخّر حيث يُحوّل البخار المبرد إلى الحالة السائلة عبر التبادل الحراري وبالاعتماد على سلوك الحرارة وانتقالها من الجسم الساخن إلى البارد.

  • صمام التمدُّد

يُوجد هذا الصمام بين المُبخّر وأنابيب المُكثّف فهو المسؤول عن خفض ضغط السائل المُبرّد ليسمح له بالتحول إلى غاز في المُبخر.

  • الضاغط

يعمل على إعادة ضغط الغاز المُبرّد وذلك لإعادته إلى الحالة السائلة وبالتالي يُساعد المُكثّف في عمله.2

صيانة المكثف في نظام التكييف المركزي

  1. فصل التيار الكهربائي عن المُكثف عن طريق مفتاح خاص بفصل التيار الكهربائي على شكل صندوق مُثبّت خارج المنزل، وقد يوجد مفتاح آخر داخل المنزل أيضًا فإن لم تجده عليك سحب القابس المُغذي للمكثف. قبل البدء بتفكيك أي جزءٍ من المُكثف يُفضّل التأكد من فصل الطاقة الكهربائية.
  2. تنظيف شفرات المكثف باستخدام المكنسة الكهربائية لإزالة الأوساخ والغبار عنها وبالتالي مُساعدة المُكثف على سحب الهواء بشكلٍ أفضل. فمن خلال هذه الشفرات يسحب المكثف الهواء فإن تراكمت الأوساخ عليها ستَحُد من قدرتها على ذلك.
  3. تقويم شفرات المكثف التي تعرّضت للانحناء والالتواء وذلك باستخدام سكين أو أي أداةٍ أُخرى يمكنك تقويمها مرةً أخرى وبلُطف حتى لا تترض للكسر.
  4. فك المروحة المُثبّتة في أعلى الضاغط والمُغطاة بشبكة من الأسلاك المعدنية، وذلك باستخدام مفك براغٍ، فقُم بإزالة الأسلاك الموجودة فوق المروحة ثم انزعها وأخرجها من مكانها.
  5. اغسل شفرات المراوح والشفرات الداخلية باستخدام خرطوم المياه ثم جفّفها بقطعة قماش نظيفة، وباستخدام خرطوم المياه يُمكنك رش الماء عبر زعانف الضاغط من الداخل لتضمن عدم بقاء أي أوساخ.
  6. أعد تركيب الضاغط بعد الانتهاء من تنظيف المروحة وإعادتها إلى مكانها.

صيانة الأجزاء الداخلية

  1. تغيير فلاتر الهواء القابلة للاستبدال مرتين سنويًا

    قُم بإزالة الشبكة المعدنية التي تُغطّي الفلتر ثم اسحبه وضع الفلتر الجديد بدلًا منه، فمع مرور الوقت ستعلق عليه الأوساخ والغبار وتتراكم مما يُعيق تدفق الهواء ضمن نظام التكييف مما يُؤثر على كفاءة عمله.

  2. تنظيف الفلاتر القابلة للاستخدام مرةً أخرى مرتين سنويًا

    يُمكنك تنظيف الفلتر وغسله ثم إعادته للاستخدام من جديد بدلًا من استبداله، ولتضمن عدم إتلافه اتّبع تعليمات الجهة المُصنّعة فأغلب تلك الفلاتر تُنظّف بوضعها تحت صنبور مياه مُعتدلة الحرارة ومسحها بقليل من مادة تنظيف الصحون.

  3. تنظيف خرطوم التصريف

    عندما يقوم المُبخر بتبريد الهواء وترطيبه ينتُج عنه قطرات من الماء لذلك وُضعَ خرطوم بلاستيكي في أعلى المُبخّر حتى يُخرج تلك القطرات المُتشكلة، وبالتالي يتوجب عليم التأكد من سلامة الخرطوم وعدم وجود ما يُعيق جريان المياه فيه عن طريق إدخال سلك مرن.3

أنواع التكييف المركزي

تنقسم أنواع أنظمة التكييف المركزية إلى قسمين:

  • نظام التكييف المركزي التجميعي

ستجد فيه أنّ كافة الأجزاء الأساسية كالمكثّف والضاغط والمُبخّر موجودة ضمن صندوق واحدٍ يُوضع وغالبًا خارج الأبنية أو على الأسطح، وهو النوع الأكثر استخدامًا بالنسبة للأبنية التجارية الصغيرة.

يضمُّ نظامي تبريد وتدفئة معًا وهذا يُغنيك عن إنشاء شبكتين واحدة للتبريد وأُخرى للتدفئة.

  • نظام التكييف المركزي المُنفصل

صُمّمَ هذا النظام بحيث تكون معدّات التبريد في مكانٍ منفصل داخل البناء عادةً يضمُّ الصندوق المُبخّر، بينما يوجد المُكثّف والضاغط في صندوقٍ آخر خارج البناء. يَضمُّ هذا النوع من التكييف المركزي الأجزاء المسؤولة عن التدفئة كالفرن ومضخة الهواء الساخن المُستخدمة أيضًا للتبريد.4

المراجع