سواءً كنت مُنتجًا للتدوينات الصوتية أو موسيقيًّا فستحتاج إلى ضغط ملفات الصوت لتقليل حجمها وبالتالي ستتمكن من تخزين عددٍ أكبر من الملفات على جهازك.

مفهوم ضغط ملفات الصوت

هو العملية التي تجعل حجم الملفات الصوتية أصغر بما يتناسب مع البايت الموجود ضمنها، حيث يُزال الصوت الذي لا تسمعه الأذن البشرية من الملف وبالتالي يقل حجمه دون التأثير على الصوت الناتج وستبقى قادرًا على سماع نفس الصوت قبل الضغط لأنك بالأساس لم تكن قادرًا على سماع الأصوات المحذوفة.

تتعدد الأسباب وراء ضغط ملفات الصوت فكما ذكرنا سابقًا يُصبح الملف الصوتي بعد الضغط أصغر حجمًا مما يُتيح إمكانية توفير مساحة إضافية على الجهاز، كما يُفضّل استخدام الملفات الصوتية المضغوطة في الويب لسهولة تدفّقها أثناء التحميل أو الرفع.

صيغ الملفات الصوتية المضغوطة

يمكنك تقليل حجم الملف الصوتي من خلال ضغطه إلى صيغٍ مختلفةٍ تعتمد على رغبتك أنت.

تعتبر صيغة mp3 الأفضل لأن معظم مشغّلات الوسائط والأجهزة تدعمها، إضافةً لإمكانية اختيار صيغةً أخرى هي mp3 pro والتي تجعل الملفات الصوتية أصغر وقابلة للتشغيل على مشغلات mp3.

أما صيغة ACC فتتميّز أنها أصغر حجمًا من mp3 وأفضل من حيث الدقة، لكنّها غير مستخدمة بشكلٍ كبيرٍ فهي غير مدعومة من معظم المشغّلات.

WMA هي صيغةٌ يمكنك ضغط ملفات الصوت إليها، حيث تتميز بمعدلات بت أخفض وتُعتبر مثاليةً للاستخدام على الإنترنت.

وبالنسبة لصيغة ACS فيمكن تشغيلها على مختلف الأجهزة الإلكترونية.1

ضغط ملفات الصوت باستخدام برنامج Audacity

هذا البرنامج متاحٌ على كافة أنظمة التشغيل، حيث يمكنك عن طريقه إضافةً إلى تسجيل الملفات الصوتية وتحريرها، ضغطها لتصبح ذات حجمٍ أقل.2

  1. التثبيت.

    قم بتحميل البرنامج وتثبيته على جهازك.

  2. اضغط على خيار تحرير/Edit

    ثم اضغط على فتح/Open لاختيار الملف الذي ترغب بضغطه، ثم اضغط على OK

  3. اضغط على Project Rate

    واختر أقل قيمة.

  4. اضغط على السهم المتجه للأسفل

    الموجود بجانب اسم الملف الصوتي ثم اختر Split stereo track واختر Mono عن طريق الضغط على القائمة المنسدلة بجانب المسارين.

  5. اختر Flat Parts ضمن خيار Wave Form

    ثم اضغط على مفتاح الحذف لإزالة الأصوات الصامتة في الملف.

  6. اضغط على Edit,select and All

  7. اضغط على Effects

    وقم بتغيير Tempo من خلال تحريك المؤشر إلى اليمين، فزيادة Tempo يُخفّض حجم الملف.

  8. اضغط على Preview

    للمعاينة ثم اضغط على OK

  9. اضغط على File

    ثم اختر Export بصيغة mp3.

ضغط ملفات الصوت باستخدام Video Converter Ultimate

ضغط ملفات الصوت

هو برنامجٌ يُتيح تحويل ملفات الفيديو إضافةً إلى ضغط ملفات الصوت كذلك.

  1. قم بتحميل البرنامج وتثبيته على الحاسوب، ثم اضغط على زر إضافة الملفات/Add Files لإضافة ملفٍ صوتيٍّ من الحاسوب. يمكنك الضغط على السهم المتجه للأسفل بجانب خيار Add Files ثم الضغط على خيار Add From Device لإضافة الملفات من الأجهزة.
  2. اختر صيغة الملف وجودته، ثم افتح نافذة الإعدادات، من خلال الضغط على أيقونة القائمة المنسدلة بجانب خيار Convert all Files To ثم اختيار صيغة الملف الصوتي وجودته من تبويبة Audio. أما لفتح نافذة الإعدادات يمكن ذلك من خلال الضغط على أيقونة Edit الموجودة بجانب Resolution/ كما يمكن الضغط على خيار Create Custom لفتح نفس النافذة.
  3. تحرير إعدادات الصوت وضغط الملف الصوتي، وذلك من النافذة السابقة قم باختيار إعدادات الصوت وهي القناة/Channel ومعدّل العيّنة/Sample Rate ومعدل البت/bitrate ثم اضغط على زر إنشاء/Create لحفظ الإعدادات واضغط على زر Convert All لبدأ عملية الضغط. ويمكن إيجاد الملف الصوتي المضغوط من خلال تبويبة Converted أو الضغط على أيقونة OutPut في أسفل الشاشة.3

ضغط ملفات الصوت عبر الويب

ضغط ملفات الصوت

في حال لم ترغب بتحميل برامج ضغط ملفات الصوت وتثبيتها على جهازك، يمكنك ضغط الملفات من خلال إحدى الخدمات عبر الإنترنت والتي تقدم لك ميزاتٍ مُشابهةً لبرامج الضغط التي لا تحتاج للإنترنت، وإحدى تلك الخدمات 123apps’online Audio التي تُتيح تحويل الملفات الصوتية سواءً كان محفوظًا على الكمبيوتر أو على خدمات التخزين على الإنترنت مثل غوغل درايف و Dropbox.

يمكنك التحويل إلى صيغ mp3 و wav و m4a و FLAC إضافةً لصيغٍ أخرى كصيغة نغمات رنين الآيفون، حيث يوجد مؤشر يُتيح ضبط معدّل البت بين قيم 64 أو 128 أو 192 أو 320 Kbps، أما تبويبة إعدادات متقدمة/Advanced Settings فستتيح لك تغيير عدة أمور مثل معدّل العينة واختيار مخرج ستريو أو مونو.

حالما تنتهي من ضبط تلك الخيارات اضغط على زر تحويل Convert.4

المراجع