يعتبر البعض الكلاب أصدقاء لهم ويقومون بشرائها وتربيتها في المنزل، كما يوجد بعض الأشخاص الذين لا يفضلون تربيتها، ولكن يرغبون بالاقتراب منها عند رؤيتها في مكانٍ ما، وفي الحالتين يجب أن يكون لدى الشخص معرفة بطريقة التعامل مع الكلاب بأنواعها.

عند محاولة التودد إلى كلبٍ ما رأيته في الشارع مع صاحبه، يجب أولًا أن تقوم بسؤال صاحبه عنه، هل هو ودودٌ مع الغرباء أم لا؟ وكذلك يجب أن يكون جواب صاحبه مسؤولًا عنه وأن يكون ضامنًا لتصرفات كلبه في الأماكن العامة ومع الأشخاص الغرباء.

في هذا المقال سنتكلم عن كيفية تربية كلب في المنزل، وما هي طرق التعامل مع الكلاب سواءً كان كلبك الخاص أو كلبًا ما تريد التقرب منه فقط.1

نصائح لتربية الكلاب

عند رغبتك في امتلاك كلبٍ وتربيته في منزلك ستحتاج إلى هذه النصائح التالية لمساعدتك في تربيته وهي:

  • توفير البيئة النظيفة والآمنة لكلبك؛ حيث يجب أن يكون مأوى الكلب نظيفًا وخاليًا من المخاطر.
  • توفير نظام غذائي صحي للكلب؛ بحيث يكون مغذيًا ويمنع السمنة ويفضل اتباع التوصيات الغذائية التي ينصحك بها الطبيب البيطري وفقًا للاحتياجات الغذائية لكلبك، وهو يعتمد بذلك على حجم وعمر وسلالة الكلب، ويجب توفير المياه العذبة بشكلٍ دائمٍ للكلب.
  • يجب فحص الكلب من قبل طبيب بيطري بشكلٍ مستمرٍ ومنتظمٍ؛ حيث يقوم الطبيب البيطري بإعطائك معلوماتٍ حول صحة الكلب بشكلٍ دائمٍ وبمواعيد إزالة الديدان ومكافحة الطفيليات الخارجية، ويعطيك دفتر اللقاح للكلب، ويجب الالتزام به وتلقيحه في الأوقات المحددة.
  • ضرورة ممارسة التمارين للحفاظ على صحة ولياقة الكلب، وليكون أكثر قدرةً على مشاركتك في الأنشطة واللعب معًا.
  • من المهم التواصل مع كلبك الخاص وتطوير العلاقة بينكما عن طريق توفير الوقت الجيد للتعرف على الكلب وفهمه؛ حيث أن التقرب منه أيضًا سيساعدك على اكتشاف مرضه مبكرًا والإحساس به.
  • تدريب الكلب على القيام بالعديد من الأوامر البسيطة والأساسية، وكلما اتبع الكلب هذه الأوامر كلما زادت فرصتك في أن يعيش الكلب حياةً آمنةً وطويلةً.2

طرق التعامل مع الكلاب

إذا لم تكن تمتلك كلبًا، ورأيت أحدهم مع صاحبه في الشارع فيجب عليك الحذر في التعامل معه، فقد يكون هذا الكلب أليفًا وقد يكون عدائيًّا. فيما يلي طريقة للتعامل معه:

  •  تحية كلب: يجب أن تسأل المالك أولًا عن طبيعة الكلب هل هو عدائي أم أليف، وهل يمكنك الاقتراب منه فقد يكون لدى صاحبه مانعًا لاقترابك منه.
  • النظر إلى الكلب: عندما يسمح لك صاحب الكلب بالاقتراب منه يجب عليك تجنب النظر في عين الكلب مباشرةً، لأن ذلك سلوك عدواني بالنسبة للكلب وأيضًا يفضل عدم الابتسام لأن ظهور الأسنان علامة عدائية أيضًا.
  • التقرب من الكلب: دع الكلب يأتي إليك ولا يفضل أن تقترب إليه بنفسك، فقد يأخذ الكلب ذلك كدليل عدائي، لذا فإن التوقف وتركه هو يقترب منك يتيح للكلب أن يشعر بمزيدٍ من التحكم مما يجعل الكلب أكثر راحةً، ويجب أن تعطي الكلب فرصةً لشم رائحتك عن طريق مد يدك له ليقوم باستنشاقها وبعد ذلك سيقوم الكلب بإعلامك عن موافقته على الاقتراب منك عن طريق التحرك نحوك، وقد يحرك رأسه للأسفل لتقوم بملاعبته على ظهره.
  • ملاعبة الكلب: يجب ملاعبة الكلاب بحذرٍ حيث يجب الابتعاد عن بعض المناطق المعينة الحساسة للكلاب كالمعدة والكفوف والرأس، حيث يمكنك ملاعبتهم على الجزء الخلفي من الرقبة أو الكتفين والصدر أيضًا مناسب للعب، على أن تقترب برفقٍ وبيدٍ مفتوحةٍ، وعند قيام الكلب بمحاولة الابتعاد عنك هذا يعني أن جلسة الملاعبة انتهت.3

تعامل الأطباء البيطريين مع الكلاب

الأطباء البيطريون يقومون بمساعدة وعلاج الحيوانات الأليفة ومنها الكلاب، ولكن أحيانًا عند محاولتهم القيام بذلك يقومون بإزعاج الكلب وإخافته مما قد يسبب سلوكًا غير آمنٍ من قبله. فيما يلي خمس نصائح للمساعدة في التعامل مع الكلاب وهي:

  1. التعامل مع الكلب برفق وعدم التعامل بقوةٍ، لأن ذلك سيؤدي إلى علاقةٍ سيئةٍ بين الطبيب والكلب مما قد يخلق سلوكًا عدائيًّا للكلب.
  2. يجب على الطبيب التقرب من الكلب وقضاء بعض الوقت معه قبل القيام بفحصه، وخاصةً عندما يقوم بتقديم العلاج له.
  3. منح الكلب الشعور بالراحة والتعامل معه بطريقةٍ تمنحه الراحة والأمان وعدم الغضب أو الصراخ عند القيام بعلاجه؛ لأن ذلك سوف يخيفه.
  4. عدم تقييد الكلب بطريقة غير مناسبة، حيث يلجأ بعض الأطباء إلى استخدام القوة والتقييد ومنع الكلب من الحركة وذلك غير مريحٍ له ويسبب له الذعر والخوف.
  5. تجنب التلاعب بالكلب بطريقة مربكة وغير مريحةٍ، ففي أغلب الأحيان يتم وضع الكلاب بطريقةٍ خرقاء وغير مناسبةٍ، يجب على الطبيب أن يشعر الكلب بالدعم طوال الوقت بدلًا من عدم التوازن.4

المراجع