بالرغم من وجود عدة أنماط لقفل الشاشة في الهواتف المحمولة كوسيلة لحماية خصوصياتك، قد يحاول البعض فكّ هذا القفل بعدة طرقٍ واستخدام الهاتف خلسةً، فإذا كنت تشكُّ بمحاولة أحدهم التطفل، أو تريد معرفة من استخدم هاتفك دون دراية منك، فإليك الدليل أدناه.

التطبيقات التي تُحدّد هوية من استخدم هاتفك دون علمك

قبل أن تُثبّت أيًا من هذه التطبيقات لتُحدّد هوية المُتطفّل، لا بُدّ أن تعلم بعضًا من الميزات المشتركة بين تلك التطبيقات

  • لا تعرض هذه التطبيقات محاولات فكّ قفل الجهاز من خلال البصمة، فمعها لن تتمكن من معرفة إذا ما استطاع الشخص فك القفل أم لا لأنها لا تأخذ صورةً إلا عند المحاولات الخاطئة، والتي يُدخل فيها أربعة رموزٍ أو أكثر بينما يتجاهل المحاولات القصيرة الخاطئة.
  • تحتاج هذه التطبيقات بضبطها كأحد الجهات المسؤولة في الجهاز ليُصبحوا قادرين على مراقبة محاولات فكّ الشاشة، وعند القيام بهذا الإجراء ستظهر لك رسالة تسمح للتطبيقات بمحو الجهاز عند القيام بعددٍ من المحاولات الخاطئة، لكن لا تقلق فلن تقوم بأي مسح.
  • تطبيق Lockwatch
طرق معرفة من استخدم هاتفك

من التطبيقات المُفضلة في هذا المجال لسهولة استخدامه، فعند تفعيله ستحصل على رسالة على البريد الإلكتروني في حال حاول أحدهم العبث وسيساعدك على معرفة من استخدم هاتفك خلسة عنك.

  1. قم بتثبيت تطبيق lockwatch
  2. افتح التطبيق وقم بتفعيل خيار إرسال تحذير عبر البريد الإلكتروني/send alert email ليُصبح على وضع ON
  3. سيطلب منك التطبيق ضبطه كأحد مسؤولي الجهاز كما ذكرنا سابقًا.
  4. تأكد من كتابة عنوان البريد الإلكتروني الصحيح ضمن حقل Emails should be sent to
  5. اضغط على خيار عدد محاولات فك القفل/number of unlock attempts ثم اختر عدد المحاولات الخاطئة ليقوم بعدها التطبيق بإرسال البريد الإلكتروني.
  6. لن يُرسل التطبيق الرسالة في حال أدخلت كلمة المرور الصحيحة بعد 15 ثانية من المحاولة الخاطئة.
  7. ستتضمن الرسالة الصورة المُلتقطة وموقع هاتفك وفقًا لخدمة GPS وخريطةً للمنطقة، لتتمكن من تتبُّع الجهاز في حالة السرقة مثلًا.
  8. يُتيح هذا التطبيق ميزة premium في حال دفعت رسومًا ماليةً تبلغ حوالي 4 دولارات لتحصل من خلالها على تنبيهات تُعلمك عند تغيير بطاقة ال SIM أو عند إغلاق الجهاز دون إلغاء قفل الشاشة، كما ستحصل على ثلاثة صور بدلًا من واحدة وتسجيل صوتي، كل هذا ضمن رسالة البريد الإلكتروني.
  • تطبيق Third Eye
طرق معرفة من استخدم هاتفك

لا يختلف هذا التطبيق في مبدأ عمله عن تطبيق lockwatch لكنّه يحفظ الصورة في الجهاز مباشرة ولا يُرسلها عبر رسالة إلى البريد الإلكتروني، وكالعادة يحتاج التطبيق بعد تثبيته للإعداد ليُصبح أحد مسؤولي الجهاز قبل استخدامه بشكلٍ صحيح.

  1. قم بتحميل تطبيق Thirdeye وتثبيته على الهاتف.
  2. افتح التطبيق واذهب إلى القائمة الرئيسية.
  3. قم بتفعيل خيار تحديد المتطفل/intruder detection
  4. اضبط خيار عدد محاولات فك القفل/number of unlock attempts

يُتيح لك تطبيق Thirdeye الحصول على معلوماتٍ إضافية، فمن خلال خيار last unlock time ستعلم متى كان آخر استخدامٍ للجهاز، كما يُتيح خيار unlock log معرفة أوقات إلغاء قفل الجهاز، وعند الضغط على تبويبة photo log ستُشاهد صور من استخدم هاتفك أو حاول فتحه، وبالضغط على قائمة الإعدادات يمكن تغيير مكان حفظ الصور الملتقطة على الجهاز حتى لا تظهر في الاستديو.

  • تطبيق CrookCatcher
طرق معرفة من استخدم هاتفك

من التطبيقات الجيدة لمعرفة من حاول استخدام جهازك، وكما بقية البرامج يتطلب crookcatcher إعداده كأحد مسؤولي الجهاز.

  1. قم بتحميل التطبيق على هاتفك وتثبيته.
  2. عند فتح التطبيق ستظهر واجهة مستخدم تتضمن عدّة خيارات.
  3. تُتيح لك تبويبة الشاشة الرئيسية/Home إلغاء تفعيل الخدمة التي يُقدمها التطبيق وقراءة بعض المعلومات حولها.
  4. على اليمين ستجد تبويبة الصور/photo والتي تتضمن صور المتلصصين على جهازك.
  5. تأتي كل صورة مع خريطة لموقع الجهاز، فقط اضغط على رمز الموقع لرؤية الإحداثيات الدقيقة.
  6. أما تبويبة الإعدادات/settings فتُتيح لك ضبط الخيارات كعدد محاولات إلغاء القفل الخاطئة اللازمة ليأخذ الجهاز الصورة بعدها.

بخلاف بعض التطبيقات يلتقط تطبيق crookcatcher صورة بواسطة الكاميرا حتى عند إدخال كلمة المرور الصحيحة بعد ثوانٍ قليلة من المحاولة الخاطئة.1

المراجع