طريقة إلغاء استقبال رسائل الإيميل

الرئيسية » موسوعة أراجيك » انترنت » طريقة إلغاء استقبال رسائل الإيميل

هل تعاني من كثرة الرسائل العشوائيّة والإعلانات المزعجة التي تصلك إلى بريد الإلكترونيّ بشكل يوميّ؟ أو هل ندمت على اشتراكك مؤخرًا بإحدى الخدمات عبر مواقع الإنترنت التي لا تنفك عن إرسال الرسائل في جميع الأوقات؟ إن كنت كذلك عزيزي القارئ فلا تقلق حيث في هذا المقال سأقوم بإعطائك الحل المثاليّ لهذه المشاكل البسيطة وإلغاء استقبال رسائل الإيميل التي قد تعكّر صفو يومك.

ما هو البريد العشوائيّ (SPAM)

يُطلق اسم البريد المزعج (SPAM) على أي نوع من الاتصالات الرقميّة غير المرغوب بها والتي عادةً ما تكون على هيئة بريد إلكترونيّ، ويمكن تعريف البريد العشوائيّ على أنّه بريد إلكترونيّ يُرسل بشكل عشوائيّ إلى مجموعة كبيرة من المستخدمين في آنٍ واحد لأغراض مختلفة أغلبها تجاريّة، وبالرغم من الخطوات الكبيرة المتّخذة في محاولة مكافحة الرسائل العشوائيّة إلا أنّ تقارير مجموعة Cisco Talos تشير إلى أنّ البريد العشوائيّ يشكّل 85% من الرسائل المرسلة يوميًا! ووفقًا لمجلة فوربس (Forbes) تشكّل رسائل الإعلانات التجاريّة والخدميّة حوالي 98% من إجمالي رسائل البريد العشوائيّ.§

أشكال البريد العشوائيّ

  • الإعلانات التجاريّة: تُعتبر من أكثر أنواع البريد انتشارًا، فعند حصول إحدى الشركات على عنوان بريدك الإلكترونيّ بطريقة ما سيندرج اسمك في قائمة المشتركين وستقوم بإرسال إعلاناتها عن منتجاتها وخدماتها بشكل مستمر، قد يكون هذا الأمر مزعجًا لك لكنه على الأقل ليس خطيرًا على أمن معلوماتك.
  • التحذير من الفيروسات: باتت هذه الرسائل شائعة بشكل كبير حيث تصلك رسالة تخبرك بأنّ جهازك مصاب بفيروسات وتقدّم لك الحل عن طريق إضافة رابط لبرنامج مكافحة فيروسات قويّ، وهذا النوع من البريد خطير لأنّ الروابط قد تحتوي على برامج ضارة أو تعرّضك لخطر الاختراق.
  • انتحال الشخصيّة: يقوم الكثير من الأشخاص بانتحال أسماء شركات مشهورة أو بنوك كبيرة ويرسلون رسائل على أساسها، لذلك قم بالتأكد من صحة عنوان البريد قبل الضغط على الروابط ولا تضع نفسك في خطر إعطاء معلومات شخصيّة لأحد المحتالين.
  • الفوز باليانصيب: غالبًا ما تصلك رسائل تدّعي بأنك فزت بمسابقة يانصيب أو جائزة، ويطلبون في البريد النقر فوق رابط معيّن أو إرسال بعض المعلومات الشخصيّة، لذلك كن حذرًا من هذه الرسائل.
  • الاحتيال: يعتمد البعض على طيبة قلب الضحيّة حيث يقومون بإرسال بريد يختلقون به قصة حزينّة ومأساوية وأنّهم بحاجة إلى المال لحالة طارئة، لذلك ابتعد عن هذا البريد ولا تقم بالضغط على الروابط التي قد يحتويها.§

إلغاء استقبال الرسائل في جيميل

عند تلقيك لرسائل عشوائيّة أو رسائل لا ترغب بها يمكنك إما القيام بحظر للمستخدم وبالتالي لن تصل رسائله إلى بريدك الوارد مرّة أخرى، وستتحوّل الرسائل بشكل تلقائيّ إلى مجلد الرسائل غير المرغوب فيها (SPAM)، أما في حال إلغاء الاشتراك في أحد المواقع ستتوقّف نهائيًا عن استقبال رسائله.

إلغاء استقبال الرسائل بالحظر في جيميل

حظر الرسائل على الكمبيوتر

  1. فتح موقع جيميل

    افتح المتصفح على جهاز الكمبيوتر وانتقل إلى صفحة جيميل بالضغط على هذا الرابط.

  2. تسجيل الدخول إلى بريدك الإلكترونيّ

    سجّل الدخول إلى حسابك وذلك بإدخال عنوان بريدك الإلكترونيّ وكلمة المرور.

  3. فتح الرسالة

    افتح الرسالة التي تريد حظر مرسلها.

  4. خيارات الرسالة

    اضغط على زر المزيد في زاوية الرسالة.

  5. حظر المستخدم

    اضغط على حظر.

حظر الرسائل على الهواتف الذكيّة

  1. افتح تطبيق جيميل على هاتفك الذكيّ.
  2. افتح الرسالة التي تريد حظر مرسلها واضغط على رمز النقاط الثلاث في زاوية الشاشة.
  3. اضغط على حظر المرسل، وسيتمّ إلغاء استقبال رسائل الإيميل منه.

إلغاء الاشتراك في الرسائل الإلكترونيّة الجماعيّة

إلغاء الاشتراك على الكمبيوتر

  1. افتح المتصفح على جهاز الكمبيوتر وانتقل إلى صفحة جيميل بالضغط على هذا الرابط.
  2. افتح الرسالة التي تريد إلغاء الاشتراك بمستخدمها.
  3. اضغط على زر إيقاف الاشتراك الذي تجده في نهاية الرسالة (قد يحمل اسم آخر مثل اضغط هنا لإلغاء الاشتراك).

إلغاء الاشتراك على الهاتف الذكيّ

  1. توجّه إلى تطبيق جيميل على هاتفك الذكيّ.
  2. افتح الرسالة التي تريد إلغاء الاشتراك بمستخدمها.
  3. مرّر إلى نهاية الرسالة واضغط على إلغاء الاشتراك، فيتمّ إلغاء استقبال الرسائل.

إزالة الرسائل غير المرغوب فيها من البريد الوارد وحظرها

بالرغم من الجهود المبذولة من جوجل للتصدّي للبريد العشوائيّ إلا أنّ المستخدمين لازالوا يعانون من هذه المشكلة، لذلك يمكنك الآن إزالة هذه الرسائل من صندوقك الوارد والإبلاغ عن المستخدم الذي يقوم بإرسال الرسائل باتباع الخطوات التالية:§ § §

  1. افتح الرسالة المزعجة.
  2. اضغط على المزيد واختر الإبلاغ عن الرسائل غير المرغوب فيها.