لعلنا جميعًا اليوم نستخدم وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة بغرض التواصل مع الأهل والأصدقاء وأيضًا من أجل إتمام مهام العمل، حيث أن هذه الوسائل  سهلت وسرعت بشكل كبير عملية نقل المعلومات وخففت من التكلفة والوقت، ومن أهم هذه الوسائل هو البريد الإلكتروني (الإيميل).

لقد أصبح بإمكان أي شخص إنشاء بريد إلكتروني للتواصل عبره، سواء على موقع ال Gmail أو Hotmail وغيرها من المواقع، بالإضافة إلى تحميل الملفات مهما كان نوعها ضمن البريد الإلكتروني بغرض إرسالها إلى الجهة المطلوبة كإرسال سيرتك الذاتية إلى عرض عمل تريد التقديم عليه مثلا.

ولعل أغلب مستخدمي البريد الإلكتروني قد واجه ما نسميه البريد المزعج أو SPAM. فما هو البريد المزعج SPAM؟

ما هو البريد المزعج Spam

تطبق تسمية البريد المزعج على الرسائل التي يتم إرسالها إلكترونيًا وتكون غير مرغوب فيها؛ كرسائل الأخبار ورسائل الإعلانات غير المرغوب فيها، وحتى الرسائل الإباحية تعد نوعًا من أنواع  البريد المزعج  وتتمثل الصعوبة الفعلية في كيفية إيقاف هذه الرسائل وعدم تلقيها مجددًا.1

إحصائيات حول البريد المزعج SPAM

حسب آخر الأبحاث فإن عدد الرسائل الإلكترونية المزعجة تقدر بحوالي 14,5 مليار رسالة يوميًا أي 45 % من إجمالي رسائل البريد الإلكتروني، وتحتل  رسائل الإعلانات الدرجة الأولى لتليها ثانيًا الرسائل الخاصة بالبالغين، أما ثالثًا فهي الرسائل الخاصة بالمسائل المالية. وتعتبر هذه الأنواع  الثلاثة الأكثر شيوعًا من رسائل البريد المزعج حول العالم.2

وتجدر الإشارة إلى أن مرسلي الفيروسات والرسائل المزعجة يعملون معًا لجعل الأجهزة التي ترسَل إليها هذه الرسائل مصدرًا للفيروسات، حيث تنتشر في الأجهزة بسرعة لذا يجب على مستخدمي أجهزة الكمبيوتر تثبيت برامج حماية ومكافحة للفيروسات وصيانة أجهزتهم بشكل دوري.

ولعل أخطر نوع من أنواع البريد المزعج SPAM هي الرسائل التي تتعلق بالهوية والأمور المالية وأمور العمل، فهي قد تطلب معلومات حساسة وخاصة عنك كرقم حسابك البنكي أو رقم الضمان الاجتماعي إلخ، بالإضافة إلى أنها  غالبًا ما تكون فعالة وتنجح بخداعك، حيث أنها تقلد ببراعة الرسائل الأصلية سواء كانت من العمل أو البنك إلخ، وتستخدم نفس الشعارات واللوغو الخاص بها.3

في هذه الحال عليك أن تتحقق من عنوان البريد الإلكتروني المرسِل والاتصال بالشركة أو البنك للتأكد من أنهم هم من قاموا بإرسال البريد لك.4

نصائح لتفادي الرسائل الإلكترونية المزعجة

  1. عليك أن تكون حذرًا وألا تقوم بنشر بريدك الإلكتروني الحقيقي على لوحة الإعلانات في موقع ما  أو في المنتديات حيث يستخدم مرسلو الرسائل المزعجة برامجًا خاصة تقوم بتصيد الإيميلات ثم تضيفها إلى قوائم البريد العشوائي، ويبدؤون بإرسال هذه الرسائل إلى بريدك الإلكتروني بشكل مستمر.
  2. عند قيامك بالتسجيل في أحد مواقع الويب أو المنتديات لا تعطي الإذن بإرسال الإعلانات أو إعطائه لمرسلي الرسائل المزعجة غير المرغوب فيها.
  3. إذا كنت تقوم بشكل مستمر بالتسجيل في مواقع الويب والصفحات الإعلانية قم بتخصيص بريد إلكتروني لهذا الغرض ولا تستخدم بريدك الشخصي الحقيقي في التسجيل.
  4. يمكنك أيضًا استخدام الفلاتر الموجودة في بريدك الإلكتروني لرفض الرسائل غير المرغوب فيها والقيام بتصفية الرسائل الواردة وحظر المزعج منها، أو القيام بكل بساطة بعدم فتح هذه الرسالة وحذفها فورًا.

        بالإضافة طبعًا إلى استخدامك برامج الحماية من الفيروسات وعدم نشر معلوماتك الشخصية والحساسة كما ذكرنا سابقًا في المقال.5

المراجع

  • 1 ، Spam، من موقع: www.techopedia.com، اطّلع عليه بتاريخ 13-1-2019
  • 2 ، Spam Statistics and Facts، من موقع: www.spamlaws.com، اطّلع عليه بتاريخ 13-1-2019
  • 3 ، What is spam, and how to avoid it، من موقع: runbox.com، اطّلع عليه بتاريخ 13-1-2019
  • 4 ، What is Spam?، من موقع: www.cisco.com، اطّلع عليه بتاريخ 13-1-2019
  • 5 ، What is Spam?، من موقع: helpdesk.umflint.edu، اطّلع عليه بتاريخ 13-1-2019