طريقة استخدام الهيالورونيك أسيد مع فيتامين سي

الموسوعة » تجميل » طريقة استخدام الهيالورونيك أسيد مع فيتامين سي

غالبًا ما يقترن استخدام الهيالورونيك أسيد مع العديد من المكونات ذات المزايا العديدة في مجال العناية بالبشرة والتي يتصدرها فيتامين سي، لنتعرف على الفوائد المرجوة من دمجهما معًا، وكيف يمكن تطبيقهما بصورة صحيحة ليغدوا جزء من روتين العناية بالبشرة اليومي.

فوائد فيتامين سي والهيالورونيك أسيد للبشرة

يتمتع حمض الهيالورونيك (HA) بقدرة فائقة على الاحتفاظ بالماء، يحمل ما يصل إلى 1000 مرة من وزنه ماء، مما يفسر خواصه الترطيبية للبشرة، فهو يعمل على تنعيم البشرة وترطيبها بلطف، كما له دور في مقاومة علامات شيخوخة البشرة من خلال زيادة مرونة البشرة وتماسكها.

كما أكدت العديد من الدراسات على دور فيتامين C في حماية البشرة من الضرر الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية من خلال تحييد قسم كبير من الجذور الحرة المتكونة بفعل خواصه المضادة للأكسدة، علاوةً على قدرته على تجديد خلايا البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين، مكافحة شيخوخة البشرة من خلال التخفيف من حدة التجاعيد، وتفتيح البقع، ناهيك عن دوره في شفاء الجروح، ومنع فرط التصبغ الناجم عن الالتهابات.

يؤدي الاستخدام الموضعي بصورة يومية لكلا المكونين إلى العديد من الآثار الإيجابية على البشرة، ومن الطبيعي ألا تخلو العديد من منتجات العناية بالبشرة منهما.§

لماذا يتم الجمع بين فيتامين C وحمض الهيالورونيك

يكمل كل من حمض الهيالورونيك وفيتامين C عمل بعضهما البعض في ترطيب البشرة وحمايتها ووقايتها من كل العوامل التي من شأنها أن تضر بها، فغالبًا ما يترافق استخدام فيتامين C بجفاف البشرة، وقد يؤدي لتهيجها وظهور البثور فيها، ولذلك فإن حمض الهيالورونيك بلا شك إضافة مثالية لفيتامين C من خلال عمله على تغذية البشرة وترطيبها ومساعدتها على الشفاء.§

طريقة استخدام الهيالورونيك أسيد مع فيتامين سي

يمكن استخدام سيروم حمض الهيالورونيك وفيتامين C بشكل منفصل، كما يمكن أن يتواجدا معًا في منتج واحد للعناية بالبشرة، لكن لتحقيق أفضل النتائج يُنصح باستخدامها بشكل منفصل لأنها فعّالة عند درجات حموضة مختلفة (درجات PH)

استخدام سيروم الهيالورونيك أسيد وسيروم فيتامين سي بصورة منفصلة

في هذه الحالة لا بدّ من مراعاة ترتيب معين عند تطبيقها بدءًا من المنتجات ذات القوام الأخف لتتبع بذات القوام الأكثر سماكة، لذا تكون البداية مع سيروم فيتامين C بفعل درجة حموضته المنخفضة والتي تسمح له بالانسياب عبر طبقات الجلد بسهولة وسرعة وذلك وفق الخطوات التالية:

  1. غسيل الوجه جيدًا ومسحه بقطنة مبللة بالتونر، ثم وضع بضع قطرات من سيروم فيتامين C على الأصابع وتمريرها برفق على بشرة الوجه.
  2.  لا بد بعدها من فسح المجال أمام البشرة لامتصاص السيروم بالكامل وذلك بالانتظار لبضع دقائق.
  3. الختام يكون بتطبيق سيروم حمض الهيالورونيك (HA).

يجب الانتباه لاختيار سيروم HA الملائم لنوع البشرة، إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية، فعليك بسيروم (HA) المائي، وفي حال كنت من أصحاب البشرة الجافة أو العادية فإن الكريمات أو السيرومات الزيتية لـ (HA) هي الخيار الملائم.

استخدام منتج واحد يحوي سيروم الهيالورونيك أسيد وفيتامين سي معًا

تتميز هذه المنتجات بسهولة تطبيقها وإدراجها كجزء من روتين العناية بالبشرة اليومي وتوفيرها للوقت والجهد، على الرغم من أن دمجهما معًا قد يقلل من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من كل منهما على حدى، وذلك لأن فيتامين C يبدي أفضل ثباتية وامتصاصية عند درجة حموضة أقل من 3.5، على عكس HA الذي تكون ثباتيته أفضل ما يمكن ما بين درجتي حموضة 4 و11.

نظرًا لغياب مجال حموضة مشترك ملائم لعمل كل منهما، فإن الجمع بينهما في منتج واحد قد لا يؤدي بالضرورة إلى تعطيل فعالية أحدهما، إنما جعلها أقلّ. 

في حال استخدامهما صباحًا سواء بصورة منفردة كل منهما على حدى أو في منتج واحد، يجب أن تكون الخطوة الأخيرة تطبيق الواقي الشمسي لتوفير الحماية للبشرة من أشعة الشمس، كما يمكن أيضًا استخدامهما ليلًا قبل النوم.§

صناعة سيروم فيتامين C وحمض الهيالورونيك منزليًا

قد تنطوي صناعة المصل الخاص بك على العديد من المزايا بما فيها توفير التكلفة، واستبعاد المواد غير الضرورية أو المهيجة للبشرة، بدايةً يمكن استبدال فيتامين C بفوسفات أسكوربيل المغنزيوم (MAP)، وهي مادة مشتقة من فيتامين C، تتميز بثباتيتها عند درجة حموضة مساوية لـ 7، وهي نفسها درجة حموضة الماء، وبذلك يمكن تحضير محلول مائي من MAP، بالإضافة إلى أن درجة الحموضة هذه ملائمة لـعمل HA وتضمن ثباتيته وفعاليته، وبذلك يمكن الجمع بين مسحوق MAP ومصل HA في منتج منزلي واحد باتباع الطريقة التالية:

المقادير

  • 2 ملعقة صغيرة من مصل HA
  • 4/3 ملعقة صغيرة من مسحوق MAP
  • ملعقة كبيرة من خلاصة نبات الصبار (جل الصبار)
  • 2 ملعقة كبيرة ماء مقطر

تُوضع المكونات في وعاء زجاجي صغير داكن اللون وتُمزج بشدة حتى الذوبان التام لـ MAP، المصل الناتج له تركيزه 14.75% من فيتامين C، حيث يتراوح التركيز الأمثل لفيتامينC ما بين 10-20%.§

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.