يختلف نظام التشغيل لينكس عن نظام ويندوز بعدة مناحٍ، إلّا أنّهما لا بد أن يتقاطعا في بعض المفاهيم الأساسية الخاصة بأنظمة التشغيل، حيث يحوي كلٍ منهما على أقراصٍ لتخزين المعلومات ويتم تنصيب النظام على أحد هذه الأقراص. ولعلنا نحتاج إلى تغيير تقسيمة الأقراص إما بحذف أو زيادة عددها، أو تنصيب النظام على قرصٍ ونظامٍ آخر على قرصٍ آخر، ويبدو أن الخيارات كثيرةٌ وعلينا معرفة أساسيات الأقراص في لينكس.

تسمية الأقراص وأنواعها

تخصيص مساحة حرة

تختلف تسمية الأقراص في نظام لينكس عنها في ويندوز فلا نجد C أو D أو تسميات كهذه بل ستكون من النمط (sda – sdb – sdc)، ويوجد عدة أنواعٍ من الأقسام التي يمكن أن ينتمي إليها كل قسمٍ على الهارد، هذه الأنواع هي:

  1. أساسي.
  2. منطقي.
  3. موسع.

ولا يمكن أن يكون عدد الأقسام الأساسية أكثر من 4 أقسام، ويظهر الشكل تقسيمةً تحوي أربعة أقسامٍ أساسيةٍ والقسم الأخير هو مساحةٌ حرةٌ غير مستخدمةٍ، وهي أيضًا غير قابلةٍ للاستخدام؛ فإذا حاولت أن تخصصها ستظهر لك رسالة خطأ بأنها غير كافيةٍ حتى لو كانت مساحةً كبيرةً، لذلك تم إنشاء الأقسام الموسعة والتي تسمح بإنشاء عددٍ غير محددٍ من الأقسام المنطقية.1

تقسيم الهارد ديسك في لينكس

تقسيم الأقراص عند تنصيب لينكس

  1. عند تنصيب نظام لينكس من فلاشةٍ إقلاعيةٍ أو DVD فإننا نقوم باختيار Install Ubuntu على فرض أننا نعمل على توزيعة أبنتو.

  2. نختار نوع لوحة المفاتيح واللغة وغيرها من الإعدادت البسيطة إلى أن نصل إلى نوع التنصيب وهنا نختار Something else، وذلك لنتمكن من تحديد القرص والحفاظ على باقي الأقراص أو تقسيمها كما نشاء بحريةٍ وإلا فسيتم حذف النظام الموجود على الحاسب واستبداله بنظام لينكس.

  3. نحذف القرص الذي سيتم تنصيب لينكس عليه ثم نعيد إنشاءه مع الأخذ بعين الاعتبار أن نحدده كقسمٍ أساسيٍّ Primary ونختار نظام الملفات Ext3، وهو نظام الملفات الافتراضي في لينكس، ثم نختار العنوان الرئيسي Mount point ليكون home، ونحدد القرص ونضغط على Install now.

ويجب ألا ننسى في حال أردنا تنصيب عدة أنظمةٍ بأن العدد الأعظمي للأقراص الأساسية هو 4 أقراصٍ فقط.

توزيعة أبنتو

ما هو ال Swap

يمكن تخصيص مساحةٍ صغيرةٍ من القرص الثابت ليتم استخدامها كذاكرة RAM، وهي طريقةٌ مفيدةٌ لزيادة الذاكرة RAM وبالتالي رفع أداء النظام بشكلٍ ملحوظٍ، ولإنشاء هذا النوع عند واجهة إنشاء وتعديل الأقراص؛ ننشئ قرصًا ونختار استخدامه ليكون swap area.

swap

المراجع