طريقة عمل صابونة الفحم

الرئيسية » موسوعة أراجيك » كيف تصنع » طريقة عمل صابونة الفحم

هناك أنواع مختلفة من صابونات الوجه، يمكننا صنعها منزليًا بأقل التكاليف وبحيث نضمن أن مكوناتها طبيعية وبالتالي فعّالة وغير كيميائية أو مضرة، فيمكننا صنع صابونة قهوة، وصابونة من الكركم، وحتى صابون البقدونس!، وكلها تعتبر طبّية وعلاجية. في هذا المقال، ستتعرف على طريقة عمل صابونة الفحم، نعم، يمكننا استخدام الفحم لأغراض طبية، وليس فقط لوضعه على رأس النرجيلة، نجد أيضًا قناع الوجه بالفحم، ومعجون الأسنان بالفحم. طبعًا لا يمكنك الذهاب الآن ودهن الفحم على وجهك، سيكون ذلك غباءً، هناك خطوات لعمل صابونة الفحم، وتتضمن تسخين وإضافة مواد محدّدة، لذا تابع معي.

صابون الفحم

صابون الفحم أحد أهم المواد المُستخدمة في الروتين اليومي للعناية بالبشرة، وخاصةً البشرة الدهنية، فهو فعّال في التخلص من السموم العالقة في المسام والحاوية على البكتيريا والملوثات. يمكننا إيجاد هذا النوع من الصابون تحت مسمى صابونة البوتاغر (Potager)، حيث يكون البوتاغر خليطًا من الفحم المُنشّط ونبات اللافندر أو الضرم (Lavender)، وهذا ما يعطي صابونة الفحم خصائص الترطيب والتنظيف في آن واحد .في الأساس، إن عملية تنشيط الفحم تزيد من مساحة سطح جزيئات الفحم، ما يسمح لها بامتصاص الشوائب، وهذا ما جعل الفحم يكتسب شعبية كبيرة كمادة تجميلية.§ § §

طريقة عمل صابونة الفحم

  1. مكونات العمل

    إن المكونات التي سنرفقها الآن، تكفي لعمل 12 لوحًا من صابونة الفحم:
    *قالب سيليكون.
    *1 كيلو من قطع صابون حليب الماعز.
    *زيت النعناع أو أي زيت أساسي من اختيارك.
    *ملعقتان كبيرتان من مسحوق الفحم المُنشَّط.
    *زجاجة رشّ، وتحتوي الماء وكحول الإيزوبروبانول (Isopropyl Alcohol)، بحيث يشكل كل منهما 50% من الزجاجة.
    *كوبَ قياس (مكيال).
    طريقة عمل صابونة الفحم

  2. التقطيع

    نقطّع صابونات حليب الماعز إلى مكعبات صغيرة، ونضعها في كوب قياس مقاوم للحرارة، لأننا سندخله في الميكروويف. في الصورة في الأسفل، يحتوي الكوب على نصف كمية الصابون لأننا سندخله على دفعتين.
    تقطيع الصابون

  3. إذابة صابون حليب الماعز

    نضع الكوب في الميكروويف لمدة دقيقة، ثم نخرجه ونحركه، ثم نعيد إدخاله مدة نصف دقيقة، ومرة أخرى نخرجه ونحركه، وهكذا حتى يذوب الصابون بالكامل. غالبًا سيأخذ من الوقت 3 دقائق حتى يذوب بالكامل.
    طريقة عمل صابونة الفحم

  4. نضيف الزيت العطري

    نضيف 15-20 نقطة من الزيت الأساسي الذي اخترناه، هنا سنأخذ زيت النعناع، ويمكنك إضافة إلى ما يصل إلى 30 نقطة إذا كنت تفضل أن تكون رائحة زيتك العطري المفضل قوية.
    نضيف الزيت العطري

  5. إضافة الفحم

    أضف الملعقتان من مسحوق الفحم المنشط.
    طريقة عمل صابونة الفحم

  6. الخلط

    اخلط الصابون المذاب مع الزيت مع الفحم بضع دقائق حتى بصبح لديك خليط بلا تكتلات.
    الخلط

  7. الصب في قوالب

    بعد ذلك، نصب المزيج في قالب السيليكون. سنلاحظ بعض الفقاعات أثناء الصبّ والتي قد تترك أثر غير مرغوب على صابونة الفحم، فإذا أردت الحصول على صابونة ملساء ناعمة بلا أثر فقاعات، رشّ من بخاخ الماء-إيزوبروبيل على سطح القطع.
    طريقة عمل صابونة الفحم

  8. نتركها حتى تجف

    نترك القالب بضع ساعات حتى يجف الصابون، وعندما تتصلب تمامًا، سيكون من السهل إخراجها من القالب، وتلك كانت طريقة عمل صابونة الفحم بالتفصيل.
    حتى تجف

فوائد صابونة الفحم

  • محاربة حب الشباب: عن طريق امتصاص زيوت الوجه الزائدة والسموم المسببة للشوائب، أضف إلى ذلك تأثيرها القوي في إزالة الاحمرار المرتبط بمكان ظهور الحب.
  • محاربة الشيخوخة: من خلال محاربة أسبابها، حيث تساعد في التخلص من التهابات الجلد وتشدّ المسام، وهنا تكمن بداية الهروب من ظهور التجاعيد.
  • مقشّر طبيعي: صابون الفحم فعّال في إزالة خلايا الجلد الميتة، لذا يُنصح باستخدامه كمقشّر.
  • ممتاز للبشرة الدهنية: بقدرة الفحم عمومًا على امتصاص الزيوت، يمتص مختلف زيوت الوجه مع الأوساخ، يمنح البشرة الدهنية مظهرًا خاليًا من الزيوت، وهو فعّال بشكل خاص في فصل الصيف، حيث يعاني أصحاب البشرة الدهنية في هذا الفصل. عمومًا، الصابونة تناسب جميع أنواع البشرة.
  • علاج الأمراض الجلدية: تساعد صابونة الفحم في التخفيف من الأعراض المرتبطة بظهور الصدفية، كما أنها مفيدة في حالات البشرة الحساسة المعرّضة للإصابة بالأكزيما، بإزالة السموم والزيوت الزائدة كما ذكرنا. بذلك، أنت تتجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية على البشرة، ولكن يُفضل مراجعة الطبيب في حالات الأمراض الجلدية وعدم الاقتصار على الصابونة.
  • تقليل اتساع المسامات: يحتاج هذه الميزة أولئك الذين يقضون وقتًا في الهواء الطلق مع الدخان والغبار والملوثات الجوية، كلها تتراكم في المسام وبمرور الوقت تسبب توسّعها، وبما أن صابونة الفحم تساعد في التخلص من الأوساخ، لذا تساهم في تضييق المسام.
  • يمكن استخدامه كصابونة للرأس، يساعد في التخلص من القشرة المزعجة.§