طريقة عمل صندوق من الورق

الموسوعة » أعمال يدوية » طريقة عمل صندوق من الورق

صناديق الورق، الخيار الأكثر أمانًا على صحتنا من الأنواع البلاستيكية والبولي إيتلين، على الرغم من كونها أقلّ متانةً، بالإضافة لدورها في حماية البيئة ودخولها في دورة إعادة الاستخدام، لذلك فكّر ملّيًا في المرة القادمة التي تختار فيها تعبئة أغراضك أو منتجاتك، فيمكنك عمل صندوق من الورق بإتباع إحدى الطرق التي سأسرد خطواتها في هذه المقال.

صندوق الورق

أو صندوق الورق المقوى، يتواجد بأشكال صناعيةٍ جاهزةٍ مسبقة الصنع، أو يمكن تصنيعها يدويًا، ويشكل السيللوز المستخرج من الأشجار والنباتات المادة الرئيسية في تصنيع الورق والكرتون.

يُلجَأ إليها عوضًا عن العبوات البلاستيكية لتعبئة بعض أنواع البضائع والمواد، لما يتمتع به من مزايا في عملية التعبئة من والنقل من مقاومة وسهولة في التحريك والنقل، وسهولة إنتاجها بأعدادٍ كبيرةٍ، فهي أسهل وأكثر المواد اقتصادية في التغليف، وأكثرها قدرة على المحافظة على جودة ونوعية المواد المُعبأة، فيمكن استخدامها لتعبئة المواد الغذائية كالشوكولاته ورقائق الذرة، أو لتوضيب الهدايا وغيرها، وفي التصاميم الحديثة اُستبدلت بعض الطبقات الخشبية المُستخدمة بطبقة ورق متموجة مما حسن بالجودة والنوعية.§

طرق صنع الصناديق الورقية

هل حدث واضطررت لتغليف قطعة كعك لعدم توافر الأطباق؟ إليك بعض الطرق لصنع الصناديق من الورق.§

عمل صندوق بسيط من الورق

  1. ابدأ بتقسيم الورقة إلى ثلاث أقسام بثنيها مرتين وتحديد الحدود بالضغط عليها بالإبهام.

  2. قسّم كلّ من الوجهين الخارجيين بشكلٍ طولانيٍّ ومنصّف، ثم اضغط بإصبعك على الأطراف لتحديدها.

  3. أصبح لديك أربع زوايا لكلّ جهةٍ أو لوحٍ خارجيٍّ، قم بثني كل زاوية للداخل وبشكلٍ موازٍ للخط الطولاني المُنصّف لكلّ لوح.

  4. اثني الألواح فوق بعضها لتأخذ الورقة الشكل المسطح باستثناء الزوايا المطوية.

  5. اثني كل زاويتين معًا نحو الداخل، فيتشكل معنا مثلث في كلّ طرفٍ مدبب.

  6. بالنظر إلى الجسم الذي تشكل أمامك ستجد شقًّا طولانيًا في المنتصف، قم بفتحه بعنايةٍ.

  7. شكل الصندوق بالضغط على كلٍّ من الزوايا والأطراف السفلية.

  8. ها هو الصندوق قد أصبح جاهزًا لتضع فيه قطعة الحلوى الصغيرة أو غيرها.

عمل صندوق هدية من الورق

اختيار الهدايا عمل مهم وممتع خصوصًا لمن نحب، فنستغرق وقتنا في إيجاد الهدية المناسبة، ولن يتوقف الأمر عند ذلك فكذلك تعبئتها وتغليفها أمرٌ مهم، فيمكنك تصنع  صندوق ورقي يتناسب مع أي حجم تريده، وتزينه بالأسلوب الأمثل، ولكن خذ بعين الاعتبار أنّ الحجم النهائي للصندوق هو ربع حجم الورقة المستخدمة لتصنيعه، وها هي الخطوات:

  • البداية ستكون مع غطاء الصندوق، وهو أكبر في الحجم من الصندوق قليلًا لذلك ستكون الورقة المُستخدمة في صنعه أكبر من ورقة الصندوق.
  • باستخدام قلم الرصاص والمسطرة ارسم القطرين المتناصفين من كلّ زاوية إلى مقابلتها، حتى تتشكل لديك العلامة X، والتي لن تظهر للعيان لأنها ستشكل الوجه الداخلي له.
عمل صندوق هدية من الورق
  • ستساعد نقطة المركز للمربع في تحديد ثنايا الزوايا، فقم بثني كلّ زاوية باتجاه المركز، ثم حدد بأصابعك حدود الثنايا وافتح الورقة مرّةً أخرى.
عمل صندوق هدية من الورق
  • الآن تشكل لديك خطوط جديدة مقابلة لكل زاوية، فقم بثني كل زاوية باتجاه الخط المقابل لها، وحدد الثنايا بإصبعك ثم افرد الورقة من جديد.
عمل صندوق هدية من الورق
  • الآن وقد تشكل لديك شبكة من المربعات، قم بالثني للمرة الخيرة لكل زاويةٍ نحو أقرب خط مقابل لها، وحدد الثنايا بإصبعك أيضًا ثم افتح الورقة من جديد.
عمل صندوق هدية من الورق
  • استخدم المقص أو المشرط لقصّ أربع خطوط متوازيةٍ لزاويتين قطريتين متقابلتين كما في الصورة، وهذا هو الوقت الأنسب لتزيين الغطاء بالشكل والألوان التي ترغبها، وانتبه لجفافها إن استخدم مواد حبرية قبل البدء بالعمل.
عمل صندوق هدية من الورق
  • في هذه المرحلة يمكن ثني الصندوق ليبدأ بأخذ شكله الثلاثي الأبعاد بمساعدة مادةٍ لاصقةٍ كالغراء، فابدأ بثني الزاويتين المتقابلتين اللتان لم يحدث لديهما عملية قص.
عمل صندوق هدية من الورق
  • من حدود الزوايا المثنية قم بالثني مرّةً أخرى للداخل على طول الخط الطولاني التالي الذي شكلته سابقًا.
عمل صندوق هدية من الورق
  • لتشكيل الجانبين الآخرين، اطوي الأطراف المقصوصة.
  • الطيات النهائية، لما تبقى من زوايا، كما في الصورة، ويمكن استخدام المادة اللاصقة لتثبيت الثنايا، على الرغم من متانة الصندوق.
عمل صندوق هدية من الورق
  • بذلك يكون الغطاء قد أصبح جاهزًا، وبنفس الخطوات بالضبط اصنع الصندوق بما يتناسب في الحجم بين الغطاء والصندوق.§
عمل صندوق هدية من الورق

طريقة ورق الأوريغامي

  • ابدأ بثني أطراف ورقة مربعة من الحواف وليس من الزوايا، ثم ثبت الثنايا بإصبعك، وافتح الورقة.
طريقة ورق الأوريغامي
  • اثني الطرفان الآخران المتقابلان بنفس الطريقة، وافتح الورقة.
  • الآن انتقل إلى الزوايا وقم بثني كلٍّ منها نحو مركز الورقة المربعة في نقطة التقاء الثنايا السابقة، ولا تفرد الورقة، لتأخذ شكل المربع.
طريقة ورق الأوريغامي
  • أعد ثني الجوانب العلوية و السفلية إلى مركز المربع، وثبت الثنايا بإصبعك ثم افتحها مرّةً أخرى.
طريقة ورق الأوريغامي
  • أعد فتح الزوايا العلوية والسفلية من جديد، ثم اثني الجانبان نحو المركز، وارفع من الزاوية العلوية حتى تقف.
طريقة ورق الأوريغامي
  • ثبت الجانب العلوي واقفًا، ثم ابدأ بفتح الجانب اليساري حتى يتشكل زاوية بينه وبين الجانب العلوي، وكرر الحركة ذاتها بالنسبة للجانب اليميني، وللجانب السفلي من الصندوق حتى تتشكل زواياه الأربعة.
طريقة ورق الأوريغامي
  • اثني الزوايا العلوية والسفلية إلى داخل الصندوق، وها هو ذا الصندوق أصبح جاهزًا.§
طريقة ورق الأوريغامي