سنقدم لكم اليوم طريقة عمل محشي الملفوف السوري الأبيض أو الكرنب بالأرز واللحم المفروم مع ريش اللحم مع المكونات والمقادير، محشي الملفوف المشهور بالطعم الحامض اللذيذ بدبس الرمان والمحشي بالأرز واللحم الناعم.

الملفوف أو الكرنب هو من الخضروات الورقية، له عدة أنواع وأشكال مثل الملفوف الأبيض أو الأخضر والملفوف الأحمر و البنفسجي، يستخدم بإعداد السلطات فيؤكل طازجا أو مطبوخا ومن أكثر الأكلات المعروفة محشي الملفوف أو الكرنب أو يخنة الملفوف كما تسمى ببعض البلدان.

محشي الملفوف أو يخنة الملفوف

محشي الملفوف أو يخنة الملفوف من الأكلات اللذيذة وتعد وجبة دسمة ومتكاملة، تقدم ساخنة مستحبة بفصل الشتاء حيث تمد الجسم بالدفء والطاقة. تحضيرها بسيط جدا ولا يستغرق أي مجهود إذا ما اتبعنا الخطوات بدقة مع الإلتزام بالمعايير وخاصة بالنسبة للمبتدئ الذي قد يجد صعوبة في التعامل مع إعداد ورق الملفوف وفصله عن بعض وتدبيله وتجهيزه للحشو.

بالنسبة للحشوة تختلف حسب الرغبة. يمكن وضع تشكيله خضار مع الأرز واللحم أو الاكتفاء بالأرز واللحم كما في وصفتنا. وكذلك المرق البعض يعده بالحمض والثوم والكمون ودبس الرمان فقط والبعض يضيف دبس البندورة أو معجون الطماطم مع الحمض.

سنعد محشي الملفوف بحشوة الأرز واللحم المفروم مع ريش اللحم فقط، وهذه الحشوة نفسها مناسبة لكل أنواع المحاشي الاخرى مثل محشي الباذنجان أو الكوسا واليبرق أو ورق العنب وغيرها.

يمكن طبخ الملفوف كما في وصفتنا على الأصول ومناسبة للولائم والعزومات، ويمكن جعلها قليلة الدسم حسب الرغبة بتقليل نسبة الدهن أو اللحم. فالأمر يعود لرغبة الشخص نفسه.

مقادير حشوة محشي الملفوف

  • رأس ملفوف متوسط الحجم يعادل ٣ كيلو تقريبا
  • ١ كيلو رز مصري منقوع ومغسول.

تتبيلة الأرز وبهارات محشي الملفوف

  • نصف كيلو لحمة مفرومة وسط
  • ١٠٠غ دهن أو لية
  • ملعقة كبيرة ثوم مهروس
  • فلفل أسود
  • ملعقة كبيرة نعنع جاف
  • ملعقة كبيرة كمون
  • ملح حسب الرغبة
  • مقادير المرق
  • دبس رمان
  • ملعقة كبيرة ثوم مهروس
  • رؤوس ثوم أو حبات ثوم صحيحة أو كاملة حسب الرغبة.
  • كمون
  • نعنع جاف
  • ملح حسب الرغبة
  • حمض ليمون
  • ريش غنم أو لحم بعضمه أو شرائح لحم ودهن (لية) توضع أسفل طنجرة الملفوف لإذكاء طعم المرق لنا في ذلك حرية الاختيار.


ملاحظة:
الثوم وكذلك النعنع والكمون والفلفل ودبس الرمان والحمض مقاديرها اختيارية. فالبعض يفضل يخنة الملفوف بطعم حامض جدا والبعض يفضلها أقل حمضا وكذلك يمكن الاستغناء عن دبس الرمان والاكتفاء بإضافة حمض الليمون ويمكن تذوق طعم المرق وإعداده جانبا ثم إضافته إلى الملفوف.

طريقة عمل محشي الملفوف الحامض بالأرز

طريقة عمل محشي الملفوف السوري سهلة ولكنها تحتاج لبعض الدقة ويمكن وصفها بالنقاط التالية:

  1. نزيل الجزء المتوسط من الملفوف بشكل كامل بواسطة سكين، وهو الذي يجمع أوراق الملفوف مع بعضها البعض.
  2. نضع رأس الملفوف في طنجرة من الماء المغلي على النار بحيث يكون الجزء الفارغ الذي أزلناه أسفل الطنجرة حتى يسهل نزع وفصل الأوراق عن بعضها، وسنلاحظ انفصال الأوراق عن بعضها واحدة تلو الأخرى.
  3. نزيل الأوراق بعد غليها لمدة لا تتجاوز ١٥ ثانية بحيث تصبح طرية قابلة للف وسيبدو ذلك واضحا بمجرد لفها باليد، ولا نتجاوز بمدة غليها عن ذلك حتى لا تصبح طرية جدا وتتمزق عند الطهي.
  4. نضع الأوراق في مصفاة للتخلص من الماء وحتى تبرد.
  5. نزيل الجزء المتوسط من الورقة والذي يكون قاسيا وحسب حجم الورقة وكذلك حسب الرغبة يمكن تقسيمها إلى جزأين إن كانت صغيرة الحجم أو أربع أجزاء متساوية ان كانت الورقة كبيرة الحجم.
  6. نضع الأرز مع اللحم والتوابل المذكورة في المقادير ونخلطها جيدا. أما إضافة القليل من الزيت النباتي إلى حشوة المحاشي فهو اختياري، إلا أن إضافة الزيت يكسب الأرز لمعة وجمالية عند التقديم.
  7. نضع الحشوة في وسط الورقة ونفردها باليد طوليا ولا نوصلها للأطراف بشكل كامل، لأن الأرز عند الطهي سوف يتمدد لكي لا يخرج من الأوارق أو تتمزق. وسنكون متأكدين بأنه لن يخرج حتى مع عدم تسكير أطراف الورقة عند اللف كما هو الحال عندما نلف ورق العنب.
  8. نضع أسفل طنجرة الطبخ لحم بعظمه أو شرحات من اللحم، وتتبل بالملح والفلفل الأسود. وممكن وضع شرحات دهن أو لية. وكل ذلك اختياري يمكن الاستغناء عنه في حال أردنا وجبة أقل دسما، ولكن لطعم أذكى كما هو الحال مع جميع المحاشي يعطي المرق طعما غنيا، ثم يصف الملفوف في الطنجرة ويمكن أن نضيف شرحات من اللية (الدهن) على وجه الملفوف أيضا لتعطي لمعة للملفوف.
  9. المرق أو الصوص عبارة عن ماء مغلي يضاف إليه النعنع الجاف والكمون والثوم المطحون ويمكن إضافة أربع أو خمس رؤوس ثوم صحيحة تعطي نكهة لذيذة والملح طبعا كله حسب الرغبة ويمكن تذوق المرق وتعديل الطعم .
  10. نحذر من إضافة أي مادة حامضة للمرق مثل حمض الليمون أو دبس الرمان في بداية الطبخ لأنه يسبب قساوة ورق الملفوف ويمنعه من النضج تماما.
  11. نغمر الملفوف بالماء المغلي ونضع عليه ثقل يمكن أن نزيله بعد نصف ساعة من الطهي، نار الموقد أو الغاز تكون مرتفعة بالبداية لحين يغلي جيدا ثم نخفض الحرارة أسفل الطنجرة ليطبخ على نار متوسطة إلى منخفضة حتى ينضج تماما.
  12. يحتاج تقريبا ساعة أو تزيد قليلا ويمكن اختبار ذلك بتناول ورقة ملفوف وعندما نتأكد من نضجه جيدا نضيف الحمض ونتركه يغلي خمس دقائق حتى يتشرب الملفوف طعم الحمض ودبس الرمان.

طريقة التقديم

يصف محشي الملفوف بطبق التقديم وفوقه شرحات اللحم إلى جانب المرق الساخن كوجبة متكاملة.