يتضمن موقع يوتيوب ملايين المقاطع التي قد يرغب البعض بـ فصل الصوت عن الموسيقى فيها إما لسماعها لوحدها أو سماع الصوت فقط، وليتمكن من ذلك لا بد له من استخدام بعض البرامج التي تتضمن أدوات تساعد في ذلك، ولعل أكبر مستخدمي هذه الطريقة هم من يصنعون ملفات الكاريوكي المنتشرة بكثرةٍ على مختلف مواقع الويب.

فصل الصوت عن الموسيقى باستخدام برنامج Audacity

يمكن من خلال استخدام برنامج Audacity audio editor المجاني فصل الصوت عن الموسيقى في الأغاني المفضلة الموجودة على موقع يوتيوب للحصول على الموسيقى دون صوت المغني، لكن قبل ذلك يُفضل التأكد من عدم خرق أي قوانين ملكية أو حقوق النشر والطبع.

  1. قم بتحميل برنامج Audacity audio editor وتثبيته على الجهاز.
  2. افتح البرنامج واختر خيار Stereo Mix من القائمة الموجودة في أعلى الشاشة.
  3. اختر مقطع الفيديو الموجود على موقع يوتيوب والمراد فصل الصوت عن الموسيقى فيه، ثم قم بتصغير النافذة لتتمكن من الوصول إلى “زر التشغيل Play button” وزر “التسجيل Record button”
  4. اضغط على زر “تسجيل Record” ذو اللون الأحمر والموجود ضمن شريط قائمة برنامج Audacity ثم اضغط على زر “تشغيل Play” لمقطع الفيديو على يوتيوب ليبدأ التسجيل، وعند انتهائه اضغط على زر “إيقاف Stop” ذو اللون البني.
  5. اذهب إلى قوائم المسار الموجودة بجانب القناة واختر Split Stereo Track ثم حدد القناة الموجودة على اليمين وأسفل القناة اليسرى.
  6. انقر على زر “تأثيرات Effects” ثم اختر “عكس Invert” وغير المسارات إلى خيار Mono ضمن القناة.
  7. بعد الانتهاء من التحرير قم بحفظ نسخة من التسجيل وذلك من خلال الضغط على زر “ملف File” الموجود في أعلى الصفحة، وإن أردت حفظ الملف على صيغة ملف Audacity والتي لا تعمل إلا من خلال البرنامج حصرًا، أما إذا أردت حفظ الملف بصيغة أخرى اضغط على خيار “تصدير Export” الموجود في قائمة “ملف File” ثم احفظ الملف على الجهاز.1

فصل الصوت عن الموسيقى باستخدام Online Vocal Remover

يُعتبر Online Vocal Remover من أفضل أدوات فصل الصوت عن الموسيقى لمقاطع الفيديو الموجودة على موقع يوتيوب خاصةً وعلى الإنترنت عامةً ومجانًا دون أي اشتراكٍ مادي، حيث يمكن من خلال هذه الأداة تحويل أي مقطع أغنيةٍ على اليوتيوب إلى مسار MP3 يتضمن موسيقى دون صوت

  1. اذهب إلى العنوان www.vocalremover.com.
  2. قم بلصق رابط مقطع الفيديو الموجود على يوتيوب.
  3. اضغط على زر “إزالة الصوت Remove Vocal” لتقوم الأداة بإزالة الصوت من المقطع والإبقاء على الموسيقى فقط لتتمكن من تحميلها على جهازك.2

فصل الصَوت عن الموسيقى باستخدام برنامج Wondershare Uniconverter

يُنصح باستخدام برنامج Wondershare Uniconverter للفصل بين الصوت والموسيقى في ملفات MP3، لكن إن أردنا استخدامه لمقاطع الصوت على موقع يوتيوب لا بد في البداية من تحميل المقطع بصيغة MP3 ثم استخدام البرنامج لفصل الصوت عن الموسيقى.

  1. قم بتحميل البرنامج على الجهاز وفتحه وتسجيل الدخول إليه، ثم على خيار “تحويل Convert” ثم انقر على “إضافة ملفات Add Files” الموجود تحت خيار “التحويل Converting” واختر ملف الموسيقى المراد فصل الصوت الموجود فيه ثم اضغط على “فتح Open”.
  2. انقر على أيقونة “التحرير Editing” الموجودة تحت اختصار الصوت ثم اختر نمط Audio وقم بتعديل الحجم إلى صفر واضغط على “موافق Ok” للتأكيد.
  3. انقر على زر “تحويل Converting” لتبدأ إزالة الصوت وعند انتهائها يمكن الوصول إلى الملف الناتج ضمن قائمة Converted.3

فصل الصوت عن الموسيقى باستخدام برنامج Wavosaur

أيضًا قد لا نتمكن من فصل الصوت عن الموسيقى الموجودة في مقاطع الفيديو على يوتيوب مباشرةً لكن إن قمنا بتحميل مقطع الفيديو على شكل ملف بصيغة MP3 واستخدام برنامج Wavosaur لفصل الصوت عن الموسيقى الذي يتضمن أداة لإزالة الصوت تلقائيًا.

  1. قم بتحميل برنامج Wavosaur وتثبيته على الجهاز وتشغيله.
  2. انقر على قائمة “ملف File” واختر “فتح Open” وبعد ذلك اذهب إلى مكان وجود ملف الموسيقى الذي تريد العمل عليه وأضفه إلى البرنامج ليظهر على شاشة البرنامج.
  3. انقر على قائمة “معالجة Process” واضغط على خيار Vocal Remover لتبدأ إزالة الاصوات تلقائيًا.
  4. انقر على زر “تشغيل Play” للاستماع إلى الملف المحرر.
  5. انقر على قائمة “ملف File” ثم اختر “حفظ ك Save as” واكتب اسم الملف واختر صيغته واضغط على “حفظ Save”.4

المراجع