طريقة قياس سرعة النت

الرئيسية » موسوعة أراجيك » انترنت » طريقة قياس سرعة النت

توفر العديد من المواقع الإلكترونية لمستخدميها إمكانية قياس سرعة النت الذي يستخدمونه على هواتفهم المحمولة أو أجهزة الحاسوب الخاصة بهم، ومن أبرز وأهم هذه المواقع:

مواقع قياس سرعة النت

SpeedOf.Me

طريقة قياس سرعة النت - SpeedOf.Me

موقع إلكتروني مبني على لغة HTML5، يقوم بقياس سرعة التحميل والرفع لاتصال الانترنت بطريقةٍ تحاكي التصفّح اليومي للإنترنت من خلال المتصفّح، بهدف تقديم أدق معلومات ممكنة المستخدم، يتم ذلك عن طريق تنزيل عدد من الملفات مختلفة الأحجام، ثم قياس سرعة تنزيل الإنترنت أثناء تلك العمليّة.

يقوم الموقع بتسجيل كافة البيانات التي تتعلق بالوقت الفعلي لعمليات تحميل ورفع البيانات بالإضافة إلى عنوان IP الخاص بالمستخدم، وموقع السيرفر الذي يتم الاتصال بالإنترنت عبره، كما ويتيح الموقع للمستخدمين تتبع نتائج عمليات القياس السابقة لمقارنة البيانات السابقة مع الحالية، بالإضافة إلى ميزة مشاركة نتائج القياس إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

TestMy.net

قياس سرعة النت - TestMy.net

توفر هذه الخدمة معلومات مفصلة عن اتصال الإنترنت لديهم، من خلال إجراء العديد من الاختبارات لتوفير كميات كبيرة من المعطيات التي يستطيع المستخدم مقارنتها وتحليلها بهدف الحصول على معلومات كافية عن اتصال الإنترنت.

يعطي الموقع للمستخدم خيارات متعددة، منها إمكانية قياس سرعة النت في التحميل (Download) فقط أو قياس سرعة الرفع (Upload) أو كليهما معًا، بالإضافة إلى إمكانية قياس زمن تأخير الاستجابة (Latency)، وعند اختيار الفحص الذي ترغب به، ستبدأ عملية القياس بشكل آلي، وحال الانتهاء ستظهر لك معلومات مفصلة حول نتيجة الفحص، مع إمكانية مقارنة النتيجة مع نتائج أُخرى لعمليات قياس قام بها مستخدمون آخرون ضمن مدينتك، أو مع متوسط نتائج عملية القياس في العالم أو في بلدان محددة كالولايات المتحدة الأمريكية.

يوفر الموقع للمستخدم العديد من المستندات والوثائق التي يمكن من خلال اتباعها معرفة المشكلة أو المشاكل التي قد تكون السبب في بطء سرعة الإنترنت، مع بعض الحلول التي بالإمكان تطبيقها لحل هذه المشاكل.§

Speedtest.net

قياس سرعة النت - Speedtest.net

يعتبر الموقع أحد أقدم وأشهر مواقع قياس سرعة الإنترنت المتوفرة إلى يومنا هذا، وهو موقعٌ مملوكٌ من قبل شركة Ookla، ويستطيع المستخدمون قياس سرعة النت لديهم على الموقع من أي جهاز كان، سواء أكان هاتفًا محمولًا أو حاسوبًا مكتبيًّا أو محمولًا، من خلال العديد من السيرفرات التي تقع ضمن بلدان متعددة بما يتيح إجراء عمليات قياس دقيقة وقريبة من الواقع بصرف النظر عن المكان الذي تقوم بإجراء عملية القياس منه.

يقوم الموقع تلقائيًا عند دخولك بتحديد موقع السيرفر الأقرب لك، كما يبقي الموقع جدولًا بكافة عمليات القياس السابقة التي قد قمت بها بحيث تستطيع مقارنة الأرقام الحالية مع ما سبق لمراقبة أي تغير قد طرأ في سرعة اتصال الانترنت الخاص بك.§

Google Fiber Speed Test

Google Fiber Speed Test

تم تطوير الخدمة من قبل شركة غوغل بهدف قياس سرعة النت التي توفرها كبلات الألياف الضوئيّة التي تعتبر غوغل من أبرز الشركات التي تعمل بها حول العالم، إلا أن الخدمة تستطيع كذلك قياس سرعات الإنترنت الأقل، حين أن أغلب المتصلين بشبكة الإنترنت يستخدمون اتصالات لاسلكية تقليدية بسرعات لا تضاهي المقدّم عبر تلك الألياف. تتميز هذه الخدمة من غوغل بواجهة مستخدمة سهلة وبسيطة خالية من أي إعلانات مزعجة قد تؤثر على دقة قياس السرعة.

من أجل قياس سرعة النت ما على المستخدم إلا النقر على زر البدء وانتظار النتيجة التي ستظهر على الشاشة عند الانتهاء من عملية القياس. تتيح الخدمة للمستخدمين رابطًا ينقلهم إلى صفحة جديدة توفر معلومات أكثر عن عملية قياس سرعة الإنترنت، وما العوامل المؤثرة على السرعة، وطرق تجنب هذه العوامل وتحسين سرعة الإنترنت.§

Fast.com

Fast.com

خدمة قياس سرعة النت من قبل شركة نتفليكس (Netflix)، تتيح للمستخدمين قياس سرعة الإنترنت الخاصة باتصالهم بطريقة دقيقة وسريعة، ومن أي جهاز إلكتروني بحوزتهم، من أجهزة محمولة ولوحية، إلى الحواسيب المكتبية والحواسيب المحمولة.

للقيام بذلك، يستخدم الموقع واحدًا من الخوادم المتعددة المنتشرة حول العالم، ثم يعرض النتيجة النهائية للمستخدمة ضمن واجهة بسيطة وعصرية. توفر الخدمة للمستخدمين معلومات إضافية كقيمة سرعة استجابة الإتصال أو ما يعرف باسم Ping في حالتين؛ اتصال الإنترنت مثقل (Loaded)، واتصال الإنترنت غير مثقل (Unloaded)، والفرق بين القيمتين يطلق عليه مصطلح التأخير غير المرغوب به (Bufferbloat).§