شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

 أحد منصات التواصل الاجتماعي المخصصة لمشاركة الصور والفيديوهات الخاصة بالمستخدم مع المستخدمين الآخرين عبر جهازه الذكي والذي غالبًا ما يكون هاتفًَا. ويتشابه الإنستقرام مع شبكات التواصل الأخرى وتحديدًا سناب شات، وحتى يتمكن المستخدم من التواصل مع الآخرين لا بد من انشاء حساب انستغرام يحتوي على ملفٍ تعريفيٍّ يتضمن أهم المعلومات حول المستخدم وخلاصة أخباره.

يتسم استخدام الإنستقرام بالسهولة والبساطة إجمالًا؛ إذ لا يتطلب الأمر سوى تحميل الصورة أو مقطع الفيديو الخاص بالمستخدم عبر الصفحة الشخصية الخاصة به ليتمكن المستخدمين الآخرين من مشاهدة هذه المحتويات، ويتشابه مع تطبيق الفيس بوك على وجهِ الخصوص وبقية مواقع التواصل الاجتماعي بشكلٍ عامٍ، حيث يتاح لروّاد المنصة التعليق والتعبير عن مدى إعجابهم بالمنشورات والتراسل بشكلٍ خاصٍ وغيرها الكثير من الميزات التي يقدمها التطبيق.1

انشاء حساب انستغرام

حتى يتسنى للمستخدم الانخراطِ في هذا المجتمع؛ لا بد له من انشاء حساب انستغرام ثم الانطلاق قدمًا نحو استخدام المميزات، وفيما يلي طريقةِ انشاء حساب انستغرام خطوةً بخطوةٍ عبر الهاتف الذكي:

  • التوجّه إلى Google Play وتحميل تطبيق الإنستقرام Instagram.
  • فتح التطبيق، وتأمل الخيارات المتاحة للمستخدم قبل البدء في إنشاء حساب في الإنستقرام، حيث تتوفر العديد من الخيارات، ومنها:

انشاء حساب انستغرام بواسطة البريد الإلكتروني (Gmail) الخاص بك

ويتم ذلك على النحو التالي:

  1. إدخال عنوان البريد الإلكتروني المراد إنشاء الحساب به.

  2. ملء بيانات المستخدم (رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني، الاسم الكامل، اسم المستخدم المراد عرضه على الحساب، كلمة المرور).

  3. الضغط على خيار التسجيل (Sign Up).

  4. أدخل رمز التأكيد في الخانة المخصصة له بعد إرسالها من موقع الإنستقرام إلى الرقم المُدرج أو إلى البريد الإلكتروني الخاص.

  5. الضغط على خيار تأكيد (Confirm) بعد إدخال الرمز.

  6. أصبح الحساب جاهزًا للاستخدام الآن

انشاء حساب انستغرام بواسطة حساب الفيس بوك الخاص بك

ولا يتطلب الأمر في هذه الحالة عند انشاء حساب انستغرام عبر حساب الفيس بوك سوى:

  • الضغط على خيار تسجيل الدخول بواسطة الفيس بوك (Log in with Facebook).
  • التأكيد على خيار اقتراح أو متابعة الأصدقاء على الفيس بوك عبر منصةِ إنستقرام أيضًا أو تخطي ذلك.
  • استخدام الحساب الذي أصبح جاهزًا.2
انشاء حساب انستغرام

كيفية استخدام حساب الإنستقرام

بعد الانتهاءِ من تعلم انشاء حساب انستغرام وإعداده؛ لا بد من التعرف على الكيفية الواجب استخدامه بها، إذ لا بد من الإلمام بالأمور التالية لاستخدامه بالطريقة الصحيحة:

الصفحة الرئيسية (Home): تتمثل بظهور أيقونةٍ تتخذ شكل منزل، وتكمن أهميتها باستعراض الخلاصة الشخصية لآخر الأخبار الخاصة بالمشتركين المُتَابَعين وليس المُتابعِين.

الاستكشاف (Explore): يتخذ هذا الخيار أيقونة على هيئة نجمة، عند الضغط عليها يتم استعراض مجموعةٍ من آخر الصور والأكثر تفاعلًا عبر إنستقرام، وتعد الوسيلة الفضلى للوصول إلى مستخدمين جدد ضمن الاهتمامات أو خارج ذلك.

التقاط الصور (Capture): من المؤكد أن هذا الخيار سيتخذ أيقونة الكاميرا الظاهرة على الشاشة لدى المستخدم، ويتاح المجال أمام المستخدم عند النقرِ على هذا الخيار بإمكانية تحميل صورة موجودة أصلًا في ذاكرة الجهاز أو التقاط صورة مباشرةً من مشهدٍ حيٍّ يشاهده المستخدم.

النشاط (Activity): ويظهر هذا الخيار على شكل قلبٍ بداخل فقاعة محادثةٍ، تستخدم هذه الأيقونة لإظهار الإشعارات التي يتلقاها المستخدم حول آخر الأنشطة التي طرأت على الصور الخاصة به أو الكيفية التي يتفاعل بها المستخدمين المُتابَعين.

ملف تعريف المستخدم (User Profile): عند الولوجِ إلى هذا الخيار؛ فإنه سيتم استعراض كافة المعلومات المتعلقة بالمستخدم من حيث عدد الصور المنشورة وعدد الأشخاص المُتابَعين والمتابعِين، والصور المحفوظة والمرغوب بها وغيرها الكثير، ويمكن من خلال هذه الأيقونة التحكم بالإعدادات الشخصية وتغييرها، ويشمل المعلومات كافة منذ لحظةِ إنشاء الحساب في الإنستقرام وحتى اللحظة.3

حذف حساب إنستقرام

لا تعتبر مسألة التراجع عن إنشاء حساب في إنستقرام مستحيلةً! وإنما يمكن ذلك بكل سهولةٍ من خلال حذف حساب إنستقرام بالخطوات التالية:

حذف حساب انستغرام مؤقتًا

  • تسحيل الدخول إلى حساب الإنستقرام الخاص بالمستخدم.
  • الذهاب إلى خيار “الملف الشخصي” الموجود في القائمة الأفقية السفلية في أقصى اليمين (إنجليزية) أو اليسار (اللغة العربية) وفقًا للغة المستخدمة.
  • الضغط على الأيقونة الخاصة بتحرير الملف الشخصي (Edit Profile).
  • التنقل في القائمة نحو أسفلها، واختيار الخيار تعطيل الحساب مؤقتًا (Temporarily disable My account).
  • بعد الانتقال إلى صندوق الحوار الخاص بحذف أو تعطيل الحساب، يجب تحديد الأسباب الكامنة خلف حذف حساب الإنستقرام.
  • إدخال كلمة المرور ثم التأكيد على حذف الحساب، ويمكن العودة بأي وقتٍ بتسجيل الدخول فقط.

حذف حساب إنستقرام نهائيًا

  • للقيام بحذف حساب إنستقرام بشكلٍ دائمٍ دون عودةٍ، يمكن الإستعانة بالرابطِ أدناه:
https://instagram.com/accounts/remove/request/permanent/
  • لا يمكن العودة مطلقًا إلى الحساب الخاص بالمستخدم عند اختيار حذف حسابه نهائيًا.
  • لا تعني عملية الحذف النهائي للحساب إزالة الصور والفيديوهات من متصفحات الويب إطلاقًا.
4

المراجع