فائدة وضع الطيران في الجوال

فائدة وضع الطيران في الجوال

روان سالم
روان سالم

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

لا أعتقد أن أحدًا منكم لا يعرف مكان أيقونة الطائرة في هاتفه الجوال، والتي تُسمى "وضع الطيران (Airplane Mode)" أو "وضع الطائرة"، ولا أعتقد أن أحدًا لم يستخدم هذه الأيقونة ولو مرة واحدة، لربما من أكثر مستلزمات استخدامها بالنسبة للكثيرين، هو التخلص من بعض المزعجين. ولكن هل هذه هي فائدة وضع الطيران في الجوال بالفعل؟ أم هناك أهداف أخرى لهذه الميزة؟ وكيف يمكن تفعيلها على الأجهزة المختلفة؟ ما علاقة وضع الطيران بالصعود على متن الطائرة؟ لنرى.


ماهو وضع الطيران في الجوال؟

مرة أخرى، هل تلاحظ أيقونة الطائرة الموجودة في هاتفك عند التمرير من أعلى إلى أسفل الشاشة؟ عندما تقوم بالنقر عليها، أي تفعيل وضع الطيران، فأنت بهذه الخطوة تقوم بتعطيل قدرة الهاتف على الاتصال بالشبكات الخلوية، وشبكات الواي فاي، والبلوتوث، أي لن تتمكن من إجراء الاتصالات والمكالمات أو استقبالها، ولن تتمكن من إرسال الرسائل النصية، ولا تصفح الإنترنت، ولا الإرسال والاستقبال بالبلوتوث.

ولكن لا يعطّل وضع الطيران كل الإجراءات في الهاتف؛ فلا يزال بإمكانك التقاط الصور والاستماع إلى الموسيقى ولعب الألعاب (التي لا تحتاج إنترنت)، وفعل أي شيء لا يتطلب شبكة الهاتف أو الإنترنت.


فائدة وضع الطيران في الجوال

ذو صلة

هناك عدة فوائد بالفعل لتشغيل وضع الطيران في الجوال:

اقرأ أيضًا: كيفية تعطيل الطبقة المتراكبة للشاشة .. الدليل الكامل بالصور.


كيفية تبديل وضع الطيران على أندرويد

لمن لا يعلم كيفية تبديل وضع الطيران، سواء كان هاتفك أندرويد أو آيفون أو آيباد، فإن عملية التبديل إلى وضع الطيران في الجوال هي ذاتها: فقط قمر بالتمرير سريعًا بأصبعك من أعلى الشاشة إلى الأسفل، وفي القائمة المنبثقة أمامك، سترى رمز "طائرة" صغير، فقط انقر فوقه، وعندما تراه مُحاطًا بدائرة ملونة، فهذا يعني أن وضع الطائرة أصبح مفعلًا.


كيفية تبديل وضع الطائرة على نظامي التشغيل ويندوز و Mac

على الويندوز، ببساطة، في الركن السفلي الأيمن من الشاشة، هناك مستطيل أبيض، انقر فوقه لفتح قائمة الإشعارات، وقد تحتاج إلى النقر على كلمة "توسيع (Expand)" لإظهار كل الإخطارات. ستلاحظ بين القائمة، زر وضع الطائرة، وبالضغط عليه، سيعمل (سيتحول المستطيل الذي يحوي الطائرة إلى اللون الأزرق)، وإذا ضغطت مرة أخرى، سيُلغى.

بالنسبة لأجهزة ماك، فهي لا تحوي خيار "وضع الطائرة".


لماذا يجب استخدام وضع الطيران أثناء السفر بالطائرة؟

ببساطة، يؤثر جهازنا الخلوي الصغير هذا على فعالية أجهزة اتصالات الطائرة، وعلى أبراج الخلايا التي توصل إشارات الطائرة إلى المقرات الأرضية. يُصدر الجهاز موجات الراديو وتداخلات كهرومغناطيسية (EMI) كفيلة بالعبث بأجهزة الطائرة، مثل أجهزة مراقبة الحركة الجوية للطائرة.

ونقلًا عن إدارة الطيران الفيدرالية (FAA)، فإن الإشارات الخلوية القادمة من الطائرات (في حال عدم تشغيل الركاب وضع الطيران في هواتفهم) قد تتسبب في تعطيل الخدمة، ومع وجود ملايين الناس يوميًا في الجو، سيحصل انسداد في الأبراج إذا لم يتم تفعيل وضع الطيران. لذا يجب استخدام وضع الطيران أثناء السفر بالطائرة.


هل يمكنك استخدام الواي فاي أثناء وضع الطيران؟

نعم، يمكنك بعد تفعيل وضع الطيران، إعادة فتح الواي فاي لالتقاط شبكة (إذا كان هناك شبكة في الجوار)، وتفعيل البلوتوث حتى إذا أردت.


متى يتم تشغيل أو إيقاف وضع الطيران؟

خلال ثوانٍ من الضغط على أيقونة وضع الطيران، يتم تشغيله أو إيقاف تشغيله.


هل وضع الطيران يحافظ على الشحن؟

نعم، فائدة وضع الطيران في الجوال أنه يحافظ على الشحن، لأن ببساطة، فإن إلغاء وضع الطيران سيساهم في محاولة نظام الهاتف في العثور على شبكة أو إشارة لاسلكية بشكل دائم، وهذا يُعتبر عملًا يستهلك من بطارية الهاتف، لذا فإن وضع الطيران يساهم في الحفاظ على شحن بطارية هاتفك، وإذا كنت تشحن هاتفك، فسيشحن بسرعة أكبر بعد تفعيل وضع الطيران.


هل تصل الرسائل بعد وضع الطيران؟

لا، لا تصل الرسائل المُرسلة (SMS) بعد تفعيل وضع الطيران، ولا يمكن استقبال الرسائل من أحد أيضًا، ولكن إذا كنت قد كتبت رسالة وحاولت إرسالها أثناء تفعيل وضع الطيران، فيمكن أن تذهب وتصل بعد إلغاء تفعيله، وحتى إذا كان هناك رسالة مُرسلة لك أثناء تفعيلك وضع الطيران، فستصل بعد مدة من إلغاء تفعيله.

هل يمكن التخلص من المزعجين بدون تشغيل وضع الطائرة؟

نعم، يمكنك تحويل هاتفك إلى الوضع الصامت لفترة إذا لم تكن تستعمله حاليًا، بدلًا من الطيران.

ماذا يتعطّل جهاز الأندرويد عند تفعيل وضع الطيران أحيانًا؟

إذا كان لديك على جهازك الأندرويد، تطبيق قد يضيف ميزات إضافية إلى وضع الطائرة، فقد يسبب التطبيق تعطل الجهاز وعدم إمكانية إيقاف وضع الطيران. فقط أزل التطبيق المعني في الجهاز، وأعد تشغيله.

كيف أعثر على جهازي الأندرويد الذي فقدته بعد تفعيل وضع الطائرة؟

لن تعمل ميزة العثور على جهازي (Find My Device) من جوجل إذا كان هاتفك في وضع الطائرة. إذا لم تتمكن من العثور على هاتفك، فاستخدم هاتف شخص آخر للاتصال بمشغل شبكة الجوال حتى يتمكن من مسح وتأمين الجهاز.

هل أعجبك المقال؟