الملفات المضغوطة تعتبر وسيلة شائعة لإرسال مجموعة ملفات لشخص ما على شكل حزمة رقمية صغيرة ومرتبة. إن إظهار محتوى هذه الملفات على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل على نظام أندرويد قد يكون مربكًا بعض الشيء ولكنه بالتأكيد ممكن ويحتاج لعدة ثوان فقط بعد فك الملفات المضغوطة في الأندرويد .

في هذا المقال سنستعرض كيفية فك الملفات المضغوطة في الأندرويد .

ما هي الملفات المضغوطة

الملفات التي تمتلك الامتداد zip. تدعى بالملفات المضغوطة Zip Files. تستخدم هذه الملفات لتقليص حجم الملفات الأصلية بالإضافة لربط مجموعة ملفات مع بعضها البعض مما يسهل عمليات الإرسال والتنزيل والرفع. تقوم المواقع عادةً باستخدام الملفات المضغوطة لتساعد زوارها على تحميل عدد كبير من المستندات أو ملفات الوسائط في وقت واحد بدون الحاجة إلى تحميل كل ملف على حدة.

كيفية فك الملفات المضغوطة في الأندرويد

إن عملية فك الملفات المضغوطة في الأندرويد والأجهزة اللوحية التي تعمل وفق نظام أندرويد كانت تحتاج عادة لتطبيقات طرف خارجي خاصة ولكن الآن يمكن القيام ذلك من خلال تطبيقات الطرف الأول مثل تطبيق Files by Google.
لتقوم بذلك اتبع الخطوات التالية:

  1. افتح تطبيق Files by Google وابحث عن الملف المضغوط الذي تريد فكّه.

  2. انقر على الملف المضغوط، ستعرض لك معاينة لمحتويات الملف .

  3. انقر على استخراج Extract لفك الضغط، عندما تنتهي العملية ستظهر لك لائحة بجميع الملفات التي تم عليها فك الضغط، بعد ذلك انقر تم Done.

  4. جميع الملفات المستخرجة سيتم نسخها في نفس مكان الملف المضغوط الأصلي ويمكن أيضًا الوصول إليها من خلال تطبيق Files by Google.

ما هي الحاجة للملفات المضغوطة

إن استخدام الملفات المضغوطة هو أمر عائد لما يفضله كل شخص، فبعض الناس يفضلون استخدامها في حين آخرون يجدونها غير مريحة ويفضلون أن تصلهم الملفات بشكل مباشر. إن إرسال الملفات عبر البريد الالكتروني كمرفقات لاتزال طريقة فعالة لإرسال ملفات الوسائط والمستندات.

هناك طرق أُخرى لإرسال الملفات كرفع الملفات على إحدى خدمات التخزين السحابي مثل ون درايف OneDrive وغوغل درايف Google Drive ودروب بوكس Dropbox، وإرسال رابط موقع الملف على السحابة. كما أن إرسال الملفات عبر تطبيقات الدردشة مثل فيسبوك مسنجر Facebook Messenger وواتساب WhatsApp ولاين Line وويتشات WeChat هي طريقة شائعة جدًا ومحببة للكثير من الأشخاص لأنها سهلة ومريحة.

بعض تطبيقات فك الملفات المضغوطة في الأندرويد

يمكن فك الملفات المضغوطة في الأندرويد وفتحها من خلال تطبيقات الطرف الأول أي تطبيق Files by Google ولكن هناك الكثير من التطبيقات البديلة من أجل فك الملفات المضغوطة في الأندرويد التي تخدم المستخدمين الذين يبحثون عن حلول خاصة. بعض التطبيقات التي سنذكرها الآن ستكون ضرورية في حال أردت عزيزي القارئ إنشاء ملف مضغوط على أي جهاز ذكي تمتلكه يعمل بنظام أندرويد.

  • زي أركايفر ZArchiver: إنه واحد من أفضل تطبيقات فك الضغط على أندرويد لأنه يتميز بواجهة عرض سهل الاستخدام ويدعم أكثر من 30 نوع مختلف من الملفات المضغوطة مثل ZIP و RAR بالإضافة لأنه مجاني تمامًا.
  • وين زيب WinZip: أكثر تطبيقات الضغط شهرةً، تطبيق وين زيب الرسمي لأندرويد يقوم بفتح وإنشاء الملفات المضغوطة ويدعم أنواع ملفات مثل ZIPX و7X وRAR وCBZ. بالإضافة لما سبق، فإن وين زيب يملك مزايا إضافية كأن يدعم غوغل درايف Google Drive ولكنها تحتاج لترقية مدفوعة تكلف حوالي 1 دولار. من الواجب ذكره أن تطبيقات وين زيب تشكو من حدوث الأعطال على الرغم من شعبيتها، كما أنها تعرض الإعلانات أيضًا.
  • رار RAR: إن تطبيق رار RAR للأندرويد يستطيع إنشاء ملفات مضغوطة وفكّها سواء كانت ملفات رار RAR أو زيب ZIP على أي جهاز أندرويد. يستطيع التطبيق أيضًا فتح ملفات من الصيغ التالية TAR، GZ، BZ2، XZ، 7z، ISO، ARJ.1

المراجع