كشف المتصلين بالواي فاي

الرئيسية » لبيبة » شبكات » واي فاي » كشف المتصلين بالواي فاي
كشف المتصلين بالواي فاي

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مع ازدياد الإقبال على شبكات الواي فاي التي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، يجب أن تكون السلامة والخصوصية من أهم أولوياتنا ومن هنا تبرز حاجة المستخدم إلى كشف المتصلين بالواي فاي خاصته والتعامل مع الأمر بمنتهى الجدية!.

فعند دخول شخصٍ غريبٍ يمتلك أبسط مهارات الاختراق إلى شبكتك يمكنه الوصول لصورك، وكلمات مرورك، ومحادثاتك الخاصة، لذلك يجب عليك التأكد من عدم اتصال الغرباء بشبكتك للحفاظ على أمنك خوفًا من قيامهم بأشياء غير قانونيةٍ وإمكانية وصولهم لملفاتك الخاصة.

طرق كشف المتصلين بالواي فاي

  • التحقق من ضوء الراوتر:

في بعض الأحيان يصبح اتصالك بالإنترنت ضعيفًا مما يولد الشك لديك بأن هناك شخصًا آخر قد اخترق اتصالك، لذلك عليك القيام بإغلاق جميع الأجهزة اللاسلكية الموجودة والنظر لمؤشر الراوتر الذي يضيء فقط عندما تكون الشبكة نشطة، فإذا رأيته يومض فاعلم بأنك لست الوحيد الذي يستخدم الشبكة.

  • تسجيل الدخول للراوتر:

تساعدك وحدة التحكم الإدارية في اكتشاف الكثير حول نشاط الشبكة اللاسلكية لديك ومن ضمن ذلك إمكانية كشف المتصلين بالواي فاي لديك بالطبع، وتغيير إعدادات الحماية.1

ولتسجيل الدخول إلى وحدة التحكم و كشف المتصلين بالواي فاي :

  1. انتقل للمتصفح

    وادخل إلى عنوان ip الخاص بالراوتر من صفحة window بالضغط على win+r ثم كتابة cmd.

  2. اكتب ip config في النافذة.

  3. ابحث عن عنوان ip gateway الافتراضي.

  4. افتح جزء network preference

    واختر عنوان ip المكتوب جانب الراوتر.

  5. اكتب عنوان ip المعروض بنافذة المتصفح.

  6. الدخول لإعدادات الراوتر

    والتي تكون موجودة بشكلٍ افتراضيٍ وتحتوي على معلومات تسجيل الدخول.

  7. عليك تغيير هذه الإعدادات قبل تغييرها من المخترق.

  • العثور على قائمة الأجهزة المتصلة:

يتم ذلك بالنقر على خيار الأجهزة المتصلة في صفحة الويب الخاصة بالراوتر أو في صفحة تهيئة شبكة الواي فاي، وتختلف الراوترات عن بعضها البعض فقد تجد أحيانًا الأجهزة المتصلة على الصفحة الرئيسية، أما في أجهزة d-link توجد تحت status>wireless، وفي أجهزة netgear تجدها في الشريط الجانبي، وفي أجهزة linksys تحت الحالة > الشبكة المحلية > عملاء dhcp، وفي أجهزة comcast xfinity ستجد القائمة في الشريط الجانبي.

  • فحص الشبكة:

إن استخدام أحد برمجيات فحص الشبكة من الطرق الجيدة وسهلة الاستخدام من أجل كشف المتصلين بالواي فاي والتي توفر الكثير من المعلومات التفصيلية حول كل جهازٍ ويسهل معرفة إذا كان الجهاز مخترقًا أم لا.

يعد برنامج Advanced IP Scanner من أبرز الخيارات المتاحة، وعند تثبيته اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بفتحه وانقر على زر البحث.
  2. يحدد بشكلٍ تلقائيٍ نطاق شبكة الاتصال وإن لم يفعل ذلك اكتبه يدويًا، وقد يستغرق الأمر بضع دقائق للفحص.
  3. سيكون لكل جهازٍ على واجهة ويب سهم صغير يمكنك النقر عليه في أقصى اليسار أسفل العمود.
  4. النقر عليه يمكنك من الانتقال إلى صفحة الويب وكتابة عنوان ip للفحص وإظهار الأجهزة المتصلة،
    وسيعرض لك تلقائيًا جميع الأجهزة المشاركة عبر شبكة lan المحلية، ويمكنك إعادة تسمية الأجهزة وحفظ القائمة واستخدامها كلبنةٍ أساسيةٍ لعمليات الفحص المستقبلية، فعند رؤيتك أجهزة جديدة لم تسميها يمكنك التحقق من صلاحيتها.2
  • استخدام برامج وتطبيقات لفحص الشبكة:

توجد الكثير من التطبيقات سهلة الاستخدام والمجانية التي تمكنك من كشف المتصلين بالواي فاي خاصتك، وتعطيك الكثير من المعلومات التفصيلية كعدد الأجهزة وعناوين ip وmac.

من الأدوات التي تمكنك من الفحص nirsofts wireless network watcher وهي من الأدوات المريحة التي لا تحتاج للتثبيت على جهاز الكمبيوتر ولا تحتوي على برامج إعلانية، وبمجرد تنزيل الأداة وتشغيلها ستشاهد شبكة واي فاي للأجهزة المتصلة وتعرض أسماء أجهزتها وعناوين mac والشركة المصنعة لأجهزة شبكة واي فاي الخاصة بهم الذي يساعد بشكلٍ جيدٍ في تحديد أجهزة معينة بدون اسم الجهاز وخاصة أجهزة اندرويد.3

المراجع