من النادر أن تجد شخصًا من جيل التسعينات أو حتى الثمانينات لا يعرف ما هي لعبة كاونتر سترايك أو هالف لايف (Half-Life)، حيث كانت هذه اللعبة من أشهر الألعاب التفاعلية متعددة اللاعبين منذ 20 عامًا وحتى الوقت الحالي. وستبقى كذلك لفترةٍ ليست بقليلةٍ بسبب حب الناس لها وبساطتها وإمكانية الجمع بين الأصدقاء للعب معًا.

ما هي ألعاب القتال ذات المنظور الأول FPS

قبل أن نتحدث عن الكاونتر يجب تعريف الفئة التي تنتمي إليها هذه السلسلة من الألعاب وهي ألعاب القتال ذات المنظور الأول (First Person Shooter)، تتميز ألعاب المنظور الأول بأنها تعرض ما يراه الشخص الطبيعي في حال كان موجودًا داخل اللعبة، بما معناه أن الشخص يشاهد ما يحدث داخل اللعبة كما أنه يشاهد ما يحدث في مكانٍ ما أثناء وجوده فيه، بحيث تكون ذراعا شخصية اللعبة مرئيتين وممسكتين بسلاح في حال كانت اللعبة قتالية كما هو الحال هنا في كاونتر سترايك .

ولكن تفتقر بعض ألعاب المنظور الأول إلى القليل من الواقعية، ففي الكاونتر لا يستطيع الشخص رؤية رِجلي الشخصية التي يلعب بها ولا حتى الجسد عند توجيه النظر إلى الأرض، وإنما يمكنه رؤية انعكاسه في بقعة ماءٍ أو مرآةٍ موجودةٍ في حال تفعيل خيار الدقة العالية لرسوميات اللعبة كون هذه الخاصية تتطلب كرت شاشة عالي المواصفات، كما تتضمن بعض ألعاب المنظور الأول المتخصصة في مجال قصة اللعب (ٍStory) وليس مجال اللعب المتعدد (Multiplayer) أصوات التنفس للشخصية عند الركض أو حتى عند الخوف لزيادة واقعية اللعبة.1

تاريخ كاونتر سترايك

تم إطلاق أول لعبة كاونتر سترايك في عام 1999 كنمطٍ أو مودٍ للعبة هالف لايف حيث لاقت اقبالًا كبيرًا من قبل لاعبي الهالف لايف حتى أصبح البعض يدخلون للعبة ويتركون كل القصة ونمط لعب الهالف لايف ويتجهون إلى الكاونتر كأنها لعبةً منفصلةً تمامًا عنها، وعندما رأى صُنَّاع الهالف لايف هذا الإقبال الشديد والنجاح الذي حققه هذا المود قاموا بتطويره وتجهيزه ليعمل بشكلٍ منفصلٍ عن الهالف لايف وأطلقوا اللعبة في عام 2000 وسموها Counter-Strike 1.0 حيث قامت هذه اللعبة بتعريف ألعاب المنافسة (Competitive) كونها أول لعبةٍ في هذا المجال سمحت بالمنافسة بين لاعبين مختلفين، ولكنها كانت تدعم اللعب على الشبكات المحليَّة فقط (Lan Network).

قامت الشركة ببعض التحديثات على لعبة كاونتر سترايك في عام 2002 وأضافت بعض الأسلحة الجديدة وخريطة جديدة أصبحت من أشهر خرائط اللعبة وهي dust 2، كما أطلقت نظام يحمي اللعبة من اللاعبين الذين يستخدمون برامج تهكير وسمُّوه (VAC (Valve Anti Cheat وسموا التحديث Counter-Strike 1.5، وكانت هذه تحديثاتٌ بسيطةٌ قبل التحديث الضخم الذي غيَّر موازين اللعب.

يعتبر هذا أضخم تحديث قامت به الشركة للعبة حيث أضافت قناصات ودرع حماية ونظام رسوميات مختلف، حدث هذا في عام 2003 وسميت اللعبة Counter-Strike 1.6.

بعد ذلك قامت الشركة بإطلاق لعبة Counter-Strike Source عام 2004 بمحرك السورس الجديد الذي قاموا بتطويره، حيث حسَّن هذا المحرك من أداء اللعبة ورسومياتها ولكن لاعبي الإصدار السابق للكاونتر كانوا متعلقين باللعبة القديمة لدرجة أن غالبيتهم لم تنتقل إلى الإصدار الحديث للعبة في الفترة الأولى من إصدارها.

بعد ثمانية سنوات من إصدار السورس قامت الشركة بإصدار الجزء الأحدث من اللعبة الذي ما زال الأحدث حتى الوقت الحالي وهو Counter-strike Global Offensive الذي أعلن بداية حقبةٍ جديدةٍ في كاونتر سترايك واستخدم محرك رسومياتٍ جديدٍ كليًّا، وما زالت هذه اللعبة من أوائل الألعاب ذات نمط اللعب المتعدد من حيث عدد اللاعبين شهريًا ويوميًا.2

طريقة لعب كاونتر سترايك

تعد لعبة CS GO من ألعاب القتال ذات المنظور الأول التي تتكون بشكل رئيسي من فريقين هم الإرهابيين (Terrorist) وفرقة ردع الإرهابيين (Counter-Terrorist Force) والتي يسميها اللاعبون القدامى الشرطة.

تحتوي اللعبة على رانكات (رُتَب) يمكن تصنيف اللاعبين فيها من حيث مهاراتهم في اللعب، مثل إمكانية تحكمهم في الأسلحة وإتقانهم للعب بها وقدرتهم على اتخاذ القرارات الصائبة خلال وقتٍ قصيرٍ جدًّا، وأهم شيءٌ هو ردّة فعلهم التي يجب أن تكون سريعةً جدًّا لكي يصلوا إلى رانكاتٍ عاليةٍ. تحتوي اللعبة على 18 رانكًا وهي بالترتيب التصاعدي حسب المهارة:

  • Silver I
  • Silver II
  • Silver III
  • Silver IV
  • Silver Elite
  • Silver Elite Master
  • Gold Nova I
  • Gold Nova II
  • Gold Nova III
  • Gold Nova Master
  • Master Guardian I
  • Master Guardian II
  • Master Guardian Elite
  • Distinguished Master Guardian
  • Legendary Eagle
  • Legendary Eagle Master
  • Supreme Master First Class
  • The Global Elite

تتميز اللعبة بنظام اللعب العادل الخاص بها حيث أن جميع اللاعبين في بداية اللعبة يمتلكون نفس كمية المال ونقاط الحياة، ويستخدم اللاعب المال لشراء الدرع، خوذة الرأس والأسلحة.

يأخذ الفريق الذي يفوز بالجولة كمية من المال تساوي تقريبًا ضعف كمية الفريق الخاسر، وتتجدد نقاط الحياة عند بداية كل جولةٍ. ولكن نقاط الدرع تبقى نفسها في حال نقصانها حتى يشتري اللاعب درعًا جديدًا.

المهمة الأساسية في اللعبة هي قتل كامل فريق الخصم أو البقاء حيًّا في بعض أنماط اللعبة التي سنتحدث عنها لاحقًا. قد يبدو هذا بسيطًا ولكن كاونتر سترايك لعبة معقدة جدًا في حال قرر الشخص احترافها، فالمهارة الفردية لا تكفي للفوز بل يجب التنسيق مع الفريق والتدريب على استخدام القنابل بأنواعها وأهمها القنابل الدخانية (Smoke Grenades)؛ فبالتنسيق مع الفريق يمكن للفريق عزل جزء من الخريطة بشكلٍ كاملٍ بالقنابل الدخانية والدخول إليه وتركيب قنبلة الـ C4 في حال كان فريق الإرهابيين، أو الدخول ومحاولة تفكيك القنبلة بعد حجب الرؤية عن النقاط المحتمل وجود الإرهابيين فيها في حال كان اللاعب في فريق الشرطة.

كما يجب أن يمتلك اللاعب معرفة بنظام الأموال الخاص باللعبة، فأغلب الفرق لا تقوم بشراء أسلحةٍ بعد خسارتها الجولة الأولى لأن المال الذي يكسبه كل لاعب لا يكفي لشراء سلاح ودرع وقنابل لردع الفريق المقابل، فيتفق الفريق على شيء يسمى جولة اقتصادية (Eco Round) حيث يلعبون الجولة بالمسدسات التي يمتلكونها بشكل طبيعي عند بداية كل جولةٍ، وينتظرون جولة أو جولتين حتى حصولهم على مالٍ كافٍ لشراء أسلحةٍ قويةٍ ومعداتٍ كافيةٍ لمجابهة فريق الخصم.

وفي بعض الأحيان عند الاتفاق على استراتيجيةٍ مناسبةٍ وغير متوقعةٍ يمكن للفريق الذي يلعب جولة الإيكو (Eco) أن يقتل الفريق الآخر ويفوز، وبالتالي يحصل على أسلحة الخصم ومال وفير ويصبح الفريق الخصم في وضع حرج يجبره على القيام بعدة جولات إيكو ليتمكن من تأمين أسلحة قوية.3

أنماط اللعب

يوجد ست أنماط للعب في كاونتر سترايك طريقة القتال تتشابه في خمس منها وجميعها تستخدم نفس الأسلحة، وهي:

  • نمط الديثماتش (Deathmatch Mode): يمكن للاعبين في هذا النمط شراء أي سلاح يرغبون به ويعاد إحيائهم بعد عدة ثواني من الموت، يمكن للاعبين في هذا النمط اللعب على أية خريطةٍ ومدة المباراة عشر دقائق، يحصل اللاعب على نقاط عند قتل لاعب من الخصم تختلف حسب نوع السلاح، يفوز الفريق صاحب مجموع النقاط الأعلى بالمباراة.
  • نمط سباق التسلُّح (Arms Race Mode): يشبه هذا النمط الديثماتش ولكنه يختلف عنه بأن اللاعب ينتقل من سلاح إلى آخر بعد قتله للاعبين بنفس السلاح. يفوز اللاعب بالمباراة عند قتله لاعبًا واحدًا بالسلاح الأخير الذي يعطى له وهو السكين الذهبي.
  • نمط التفجير (Demolition Mode): في هذا النمط يتم التبديل بين لاعبي الفريقين في كل جولةٍ بين إرهابيين وشرطة ولا يتحكم اللاعب بالسلاح الذي يُعطى له، بل يُعطى سلاحًا مختلفًا عن سلاحه عند قتله للاعب أو أكثر في كل جولةٍ حتى يصل للأسلحة الأقوى وهي القناصات.
  • نمط المنافسة (Competitive Mode): وهو النمط الأشهر والأكثر لعبًا من قبل اللاعبين والذي تتحكم به الرانكات، تتكون المباراة من عشر لاعبين من نفس الرانك أو من رانكات متقاربة يلعبون 30 جولة مدة كل منها دقيقتين، يتم التبديل بين الفريقين بعد 15 جولة من المباراة فالذي يبدأ بالشرطة يصبح إرهابي والعكس صحيح، الفريق الذي يفوز بـ 16 جولة أولًا يكون الفائز بالمباراة، ويمكن للفريقين التعادل في حال حصول كل فريق على 15 جولة.
  • النمط العادي (Casual Mode): يختلف هذا النمط عن نمط المنافسة بأن المباراة تتألف من 16 جولة ومن فريقين كل فريق 10 لاعبين ولا يوجد رانك للاعبين في هذا النمط فيمكن للمحترف والمبتدئ اللعب في نفس المباراة.
  • نمط المنطقة الخطرة (Danger zone): يختلف هذا النمط عن جميع الأنماط السابقة فهو ينتمي إلى تحديث قام به مطورو اللعبة بسبب انتشار ألعاب الباتل رويال () في السنتين الأخيرتين. يتألف هذا النمط من خريطة يمكن للاعب اختيار مكان هبوطه عليها حيث تتحرك طائرة تحمل اللاعبين عند بداية اللعبة وتُسقطهم فوق الأماكن التي يحددها كل لاعبٍ، ثم يبدأ اللاعب بالبحث عن أسلحة ودروع قد تكون موجودةٌ في صناديق أو بيوت. يفوز اللاعب في هذا النمط عندما يكون الشخص الوحيد الحي على الخريطة.4

المراجع