كل ما تريد معرفته عن سوار شاومي باند 6

كل ما تريد معرفته عن سوار شاومي باند 6

محمد شريف
محمد شريف

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

أعلنت شركة شاومي عن سوارها الذكي الجديد Xiaomi Smart Band 6 في يوم 29 مارس 2021. يعتبر سوار شاومي الذكي سمارت باند 6 ضمن أنجح ساعات اليد الذكية التي أطلقتها الشركات التقنية نظرًا لما قدمه من مواصفات مميزة بسعر اقتصادي مناسب. طُرح هذا السوار في الأسواق بدءًا من أواخر أبريل 2021 بسعر يبدأ من 42 دولارًا أمريكيًا. نستعرض في هذا المقال نظرة سريعة على سوار شاومي سمارت باند 6 مرورًا بأهم المواصفات والمزايا التي يقدمها هذا السوار الذكي.


ما هي الساعة الذكية؟

تعتبر الساعات الذكية أجهزة حاسوبية صغيرة يمكن للمستخدم ارتداؤها حول الساعد كساعة اليد. تعرض الساعة الذكية الوقت والتاريخ كغيرها من الساعات، ولكنها أيضًا تكون على اتصال بالهاتف الذكي عبر خاصية البلوتوث. وبالتالي، تعرض هذه الساعات الإشعارات التي يتلقاها المستخدم على هاتفه؛ إذ تمكن المستخدم من قراءة الرسائل النصية والبريد الإلكتروني ومعرفة حالة الطقس، بالإضافة إلى الرد على المكالمات. تُزود الساعات الذكية أيضًا بمستشعرات صحية لتقييم الحالة الصحية للمستخدم عن طريق قراءة معدل نبضات القلب ومستوى الأكسجين في الدم وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم. 


مواصفات سوار شاومي سمارت باند 6

يتميز سوار سمارت باند 6 بشاشة أكبر مقارنةً بالجيل السابق سمارت باند 5، كما أضافت شاومي مستشعر خاص لقياس مستوى الأكسجين في الدم؛ نظرًا لإصدار هذا السوار في ظروف جائحة كورونا. يأتي سوار شاومي سمارت باند 6 بتصميم أنيق بأبعاد 47.4 × 18.6 × 12.7 ملي متر وبوزن 12.8 غرام فقط مع بدن مصنوع من البلاستيك وشاشة مغطاة بطبقة من الزجاج المقسى.


مراقبة الحالة الصحية واللياقة

ذو صلة

يتميز سوار سمارت باند 6 بعدد من المستشعرات الحيوية التي تراقب الحالة الصحية للمستخدم، كما تساعد في تتبع النشاط الرياضي وتقييم حالة اللياقة البدنية. تعمل هذه المستشعرات على مراقبة وتتبع المؤشرات الحيوية للمستخدم طوال فترة ارتدائه للسوار لتقييم الحالة الصحية وحالة النوم. يتتبع السوار حركة المستخدم لتحديد مقدار الحرق في السعرات الحرارية، كما يقيس معدل نبضات القلب في فترات الراحة وفترات النشاط. يقيس السوار معدل نبضات القلب في فترات الراحة بمعدل 30، أو 10، أو 5، أو دقيقة واحدة حسب الرغبة. يمكن أن نحصل على أدق نتيجة ممكنة لمعدل نبضات القلب عند قياسه كل دقيقة، ولكن سيزيد ذلك من استهلاك بطارية السوار. زُود السوار أيضًا بنظام لتنبيه المستخدم في حالة زيادة معدل نبضات القلب عن المعدل الطبيعي في فترات الراحة، وتعتبر هذه الخاصية ضمن أهم الخواص الصحية لهذا السوار الذكي خاصةً لمرضى القلب، ولكن بالطبع لن يكون هذا السوار بنفس دقة الأجهزة الطبية. يأتي السوار أيضًا بمستشعر خاص لقياس نسبة الأكسجين في الدم، وهو دقيق بشكل كبير. زُود السوار أيضًا بنظام لمراقبة الدورة الشهرية للنساء، إذ يسمح بتتبع فترات التبويض ومراقبة مدة الدورة مع إمكانية التنبؤ بموعدها شهرياً. 

يأتي السوار أيضًا بنظام متميز خاص بمراقبة فترة النوم، بما يتضمن النوم الخفيف، والنوم العميق، ونوم حركة العين السريعة. يتتبع السوار أيضًا حالة التنفس في أثناء النوم من خلال قياس نسبة الأكسجين في الدم، كما يتتبع فترات القيلولة التي يحتاجها المستخدم خلال يومه. وبعد جمع هذه البيانات، يبدأ النظام في تقييم حالة النوم للمستخدم على مقياس يتراوح بين 1 إلى 100 درجة. 


المواصفات التقنية

يأتي سوار شاومي سمارت باند 6 بشاشة من نوع أموليد بمساحة 1.56 بوصة مغطاة بطبقة حماية من الزجاج المقسى، بالإضافة إلى طبقة عازلة تمنع ظهور آثار بصمات الأصابع. تبلغ دقة الشاشة 152 × 486 بكسل بكثافة بكسلات تصل إلى 326 بكسل في كل بوصة. يصل معدل إضاءة شاشة السوار حتى 450 شمعةً، ما يجعلها مناسبةً في كافة ظروف الإضاءة المختلفة. يعمل السوار على نظام بلوتوث 5.0 للاتصال مع الهاتف الذكي. ويأتي ببطارية بسعة 125 ملي أمبير-ساعة مع شاحن مغناطيسي. يدعم السوار الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام أندرويد 5.0 أو iOS 10 على الأقل.


الفرق بين سمارت باند 6 وسمارت باند 5

لا توجد فروق كبيرة بين إصدار سمارت باند 6 وسمارت باند 5، ولعل أوضح الفروق بين الإصدارين هو مساحة شاشة سمارت باند 6 التي تصل إلى 1.56 بوصة، وهي أكبر من مساحة شاشة سمارت باند 5 التي تبلغ 1.1 بوصة فقط. زودت شاومي مستشعر قياس نسبة الأكسجين في الدم ضمن جميع إصدارات سمارت باند 6، على عكس سمارت باند 5 الذي زُود بهذا المستشعر ضمن الإصدارات المطروحة داخل الصين فقط. ومع ذلك، يتفوق سمارت باند 5 على الجيل الأحدث في عمر البطارية والسعر المنخفض نسبيًا، إذ ينخفض سعر سمارت باند 5 عن سمارت باند 6 بعشرة دولارات فقط تقريبًا. أضافت شاومي أيضًا الدعم لنحو 30 رياضةً مختلفةً في إصدار سمارت باند 6، بينما يدعم الجيل السابق 11 رياضةً فقط. أضافت شاومي أيضًا إمكانية تحديد الأنشطة التي يقوم بها المستخدم ذاتيًا، وذلك لستة أنشطة فقط، وهي المشي، والجري، والتجديف، وركوب الدراجات، واستخدام جهاز السير المتحرك، واستخدام جهاز اللياقة الإهليجية. 

صورة

في النتيجة لا توجد اختلافات جوهرية بين الإصدارين، ولكن قد نحتاج إلى مستشعر نسبة الأكسجين خاصةً في ظروف الجائحة التي ما زلنا نعاني من آثارها حتى الآن، كما أنها ستكون إضافةً مميزةً لتتبع الحالة الصحية والبدنية على مدار اليوم. ومع تقارب السعر بينهما، ننصح دائمًا باقتناء الإصدار الأحدث سمارت باند 6.

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟