كم عدد أشواط كرة الماء

الموسوعة » رياضة » كم عدد أشواط كرة الماء

كرة الماء (Water Polo) هي إحدى الرياضيات الأولمبية التي تحظى بشعبية دولية والتي تتطلب لاعبين ذوي لياقة بدنية عالية جدًا، فهي رياضة جماعية تعتمد على الكثير من اللياقة والقوة وقدرة التحمل وتقوم على تمرير كرة بحجم كرة الطائرة بين فريقين وتسجيل إحداهما في مرمى الآخر، يمكن تشبيهها بكرة القدم ولكن في المسبح وباستخدام الأيدي وليس الأرجل ولكن كقوانين فهي تستخدم الكثير من قوانين كرة السلة. فلنتعرّف عليها، وعلى قوانينها، عديد اللاعبين وعدد الأشواط في كرة الماء ومعلومات أخرى مثيرة. §

تاريخ لعبة كرة الماء

ظهرت لعبة كرة الماء كرياضة جماعية أولًا في إنجلترا واسكتلندا في منتصف القرن التاسع عشر، حيث كانت إحدى أولى الرياضات الجماعية التي قدمت في الألعاب الأولمبية عام 1900، وفي عام 1873 عقدت أول مباراة لكرة الماء في مهرجان الهواء الطلق الرابع للسباحة في كريستال بالاس لندن، وإحدى السوابق الأخرى للعبة كرة الماء الحديثة كانت لعبة كرة اليد المائية التي جرت في بورنماوت في عام 1876، والتي ضمّت اثني عشر لاعب واستمرت لحوالي الخمسة عشر دقيقة.

لكن في الأصل يمكن القول إنّ قواعد كرة الماء تطورت في أواخر القرن التاسع عشر من قبل ويليام ويلسون في بريطانيا، الذي يُعتقد أنه كان أول رئيس لنادي أرلينغتون باثز (Arlington Baths Club) في غلاسكو (Glasgow)، ولعبت أول مباراة كرة قدم مائية في أرلينغتون في أواخر القرن التاسع عشر (تأسس عام 1870) باستخدام كرة مصنوعة من المطاط الهندي، ومن ثم أطلق على الركبي المائي (Water Rugby) اسم كرة الماء (water polo) اعتمادًا على نطق كلمة كرة باللغة الإنكليزية وهي بول.§

الهدف من لعبة كرة الماء

هدف اللعبة الأساسي هو العمل كفريق واحد والتعاون لوضع الكرة في شباك الفريق الخصم للحصول على نقطة، أي تسجيل هدف مثلها مثل أي لعبة جماعية ككرة القدم أو السلة أو اليد وغيرها، حيث يعمل الفريق على حماية شباكه ومحاولة تسجيل أكبر عدد من الأهداف للفوز في المباراة.

قواعد لعبة كرة الماء

كأي لعبة أخرى لدى كرة الماء قوانينها وقواعدها الخاصة وهي:

  • أبعاد مسبح اللعب يجب أن تكون 30 × 20 متر وبعمق مترين على الأقل.
  • يتكون كل فريق من 13 لاعب بالمجموع، بحيث يكون داخل المسبح 7 لاعبين أساسيين وهم 6 لاعبين أساسيين وحارس مرمى واحد والستة الآخرون احتياط.
  • يستخدم اللاعبون لحمل الكرة يد واحدة فقط، بينما بإمكان حارس المرمى استخدام يديه كليهما بمجال 5 أمتار فقط عن مرماه.
  • يتقدم اللاعبون بالكرة عن طريق السباحة والكرة أمامهم أو من خلال تمرير الكرة إلى زملائهم في نفس الفريق.
  • غير مسموح للاعبين بلمس قاع المسبح بل عليهم السباحة طول وقت المباراة.
  • يمكن للفريق أن يحتفظ بالكرة لمدة 30 ثانية فقط من دون تسديدها على المرمى.
  • كل هدف يساوي نقطة واحدة فقط ويسجل عندما تدخل الكرة بالكامل بين قائمتي المرمى والعارضة.
  • هناك نوعان للأخطاء هي أخطاء عادية وأخطاء جسيمة، ويسمح للاعب فقط بـ 3 أخطاء ومن بعدها يستبعد من اللعبة ويخرج خارج المسبح.
  • في حال كانت النتيجة النهائية هي التعادل، فيتم لعب ركلات ترجيح لتحديد الفائز.§

اللاعبون في كرة الماء

كما أشرنا سابقًا كل فريق مكون من سبعة لاعبين داخل المسبح، حيث يرتدي اللاعبون الأساسيون للفريق الزائر قبعات فاتحة اللون بينما يرتدي اللاعبون الأساسيون للفريق المضيف قبعات بلون داكن، في حين يرتدي حراس المرمى قبعات حمراء اللون أو حمراء مع لون آخر.

يمكن لأي فريق استبدال أحد لاعبيه بعد تسجيل هدف أو خلال الوقت المستقطع أو بين أشواط كرة الماء الأربعة، خلال اللعب الفعلي يمكن أن يحدث التبديل عبر منطقة إعادة دخول الفريق، وفي حال دخول لاعب بشكل غير شرعي إلى منطقة ميدان اللعب فإنه يستبعد من المباراة ويمنح الفريق الآخر ركلة جزاء.

توقيت مباراة كرة الماء

مدة لعب كرة الماء الكلية هي 32 دقيقة، مقسمة إلى أربعة أرباع مدة كل منها 8 دقائق مع وجود وقت استراحة بينها لمدة دقيقتين بين الربعين الأول والثاني والثالث والرابع ولكن لمدة خمس دقائق بين الربعين الثاني والثالث، وخلال الأرباع يحسب الوقت الفعلي للعب أي أنه يتم إيقاف الساعة عند خروج الكرة خارج المسبح أو في حال حدوث إصابات او توقف اللعب لأي سبب كان، كما ان الفريقين يبدلان جهتيهما بين الربعين الثاني والثالث.

الوقت المستقطع في كرة الماء

  • يمكن للفريق الواحد أن يطلب 3 أوقات مستقطعة كحد أقصى مدة كل منها دقيقتان فقط خلال أشواط كرة الماء الأربعة من اللعب.
  • خلال اللعب يحق طلب وقت مستقطع من قبل الفريق المالك للكرة فقط.
  • في حال طلب الفريق المهاجم وقتًا مستقطعًا فيمكن للفريق المدافع طلب وقت مستقطع قبل إعادة الكرة إلى اللعب.
  • يمكن لكلا الفريقين طلب وقت مستقطع بعد تسجيل هدف أو قبل تسديد ضربة جزاء.§