كود التتبع هو كود صغير يمكنك إضافته لموقعك حيث يقوم بإرسال ملفات كوكيز إلى متصفح كل شخص يزور الموقع. وملفات الكوكيز هي ملفات تعريف ارتباط  تُستخدم لتتبع إجراءات الأشخاص أثناء وجودهم على موقعك.

تختلف عملية إضافة كود التتبع إلى موقعك على الويب حسب كيفية إعداد موقع الويب الخاص بك؛ فإذا كنت، مثل معظم الشركات، تستخدم نظام إدارة المحتوى (CMS) مثل WordPress أو Drupal، فيجب أن تكون إضافة رموز التتبع سهلة إلى حد ما.

أما إذا لم يكن لديك نظام لإدارة المحتوى، فستحتاج إلى مشرف الموقع لمساعدتك في هذه العملية. وتُعد إضافة كود التتبع عملية نسخ ولصق بسيطة. السر في معرفة مكان لصق الكود.

 لكن قبل إضافة كود التتبع يفضّل وضع ملاحظة في شروط وأحكام موقع الويب الخاص بك تنص على أن موقع الويب الخاص بك يستخدم ملفات تعريف الارتباط وأن مستخدمي موقعك يوافقون على استخدام موقع الويب الخاص بك.1

كيفية إضافة كود تتبع

إضافة كود التتبع بشكل يدوي:

  1. قم بالحصول على كود التتبع

    قم بالبحث عن كود التتبع التالي في أداة أتمتة التسويق، حيث تسمح لك معظم أدوات أتمتة التسويق بتخصيص التعليمة البرمجية الخاصة بك للسماح لك بالحصول على بعض المعلومات المعينة. كود التتبع هو جزء من JavaScript، قد يكون هذه الكود قصير أو طويل، يختلف هذا من أداة إلى أخرى. الحصول على كود التتبع بشكل يدوي

  2. حدد موقع التذييل العام في نظام إدارة المحتوى الخاص بك

    على سبيل المثال، يظهر ما يلي التذييل العالمي في موقع WordPress. إذا لم يكن لديك نظام لإدارة المحتوى، فيجب أن يقوم مشرف الموقع الخاص بك بإكمال هذه الخطوة والخطوة التالية بالنسبة لك.   اضافة كود التتبع

  3. عند العثور على كود التتبع وتحديد التذييل العام، انسخ كود التتبع والصقه في التذييل.

    تبين الصورة السابقة المكان الصحيح لكود التتبع في نظام Pardot للتسويق الآلي في التذييل العالمي لنظام إدارة المحتوى. تأكد من لصق كود التتبع في كل موقع تملكه.

إضافة كود التتبع باستخدام غوغل أناليتكس (تحليلات غوغل)

ماذا تقدم لنا تحليلات غوغل

إن المعلومات الأساسية التي تقدمها تقارير تحليلات غوغل هي الأبعاد والمقاييس.

  1. الأبعاد: هي سمات بياناتك، مثل المدينة التي تأتي منها الزيارات أو الصفحة التي تقيسها أو قناة الوسائط الاجتماعية التي تقيمها.
  2. المقاييس: هي القياسات الكمية لتلك الأبعاد. على سبيل المثال، إذا كنت تريد معرفة مستوى أداء إعلاناتك في باريس، فإن الجلسات التي تم تسجيلها والتي يبلغ عددها 2000 جلسة ستكون بمثابة المقياس.2

إضافة كود تتبع باستخدام غوغل أناليتكس

خطوات إضافة كود التتبع باستخدام Google Analytics 

  1. أنشئ حسابًا في Google Analytics إذا لم يكن لديك. وعليك إنشاء حساب لكل موقع ويب تريد تتبُّعه.  يوفر لك هذا الموقع رقم تعريف للتتبّع، والذي ستستخدمه في مقطع كود تتبّع ال gtag.js.
  2. ابحث عن رقم تعريف التتبّع.
  3. انسخ مقطع كود تتبّع  الgtag.js، ثم الصقه بعد علامة الفتح <head> مباشرةً في كل صفحة تملكها من موقعك. قم باستبدال  GA_TRACKING_ID واستخدم رقم تعريف تتبّع Google Analytics الخاص بك.

البحث عن رقم تعريف التتبع 

  1. سجِّل الدخول إلى حسابك في Analytics‏.

  2. انقر على علامة التبويب “المسؤول”.

  3. حدّد حسابًا من القائمة المدرجة في عمود الحساب.
  4. حدّد موقعًا من القائمة المدرجة في عمود المواقع.
  5. ضمن الموقع، انقر على معلومات التتبّع > كود التتبّع. وسيتم عرض رقم تعريف التتبّع في الجزء العلوي.3

المراجع