يعد الفيس بوك من أشهر تطبيقات التواصل حول العالم حيث يمكنك من خلاله البقاء على اتصال مع عائلتك وأصدقائك وزملاء العمل ومشاركتهم آخر أخبارك ونشاطاتك وتبادل الآراء معهم حول مختلف المواضيع، بالإضافة إلى أنه يقدم لك نافذةً للتعرف على مختلف أنواع الثقافات والحضارات ومعرفة تقاليدها وعاداتها المميزة. لكنه عرضة للتهكير، لكن يمكنك اغلاق حساب فيس بوك مسروق بغض النظر عن الطريقة التي تم فيها الاستيلاء على الحساب.

تم تصميم الفيس بوك في البداية كأداة للتواصل بين طلاب جامعة هارفرد في عام 2004 من قبل مارك زوكربيرج الذي كان طالبًا آنذاك، لكنها سرعان ما توسعت وانتشرت في عام 2006  لتصبح فيما بعد الشبكة الاجتماعية الأولى عالميًا؛ حيث تظهر الإحصائيات أن عدد مستخدمي الفيس بوك النشيطين يقارب 2.2 مليار شخص شهريًا حول العالم.1

آلية عمل الفيس بوك

يمكنك إنشاء حساب على الفيس بوك بكل سهولة وبساطة عن طريق الدخول إلى موقع الفيس بوك الرسمي https://www.facebook.com/  واختيار مستخدم جديد ثم القيام بتعبئة المعلومات المطلوبة من اسم المستخدم الذي تريده أن يظهر للناس وبريدك الإلكتروني ووضع كلمة سر ثم اختيار صورة شخصية لحسابك، والبدء بإضافة أصدقائك وتبادل الأخبار وكل ما يهمك من مواضيع ومعلومات.2

ميزات فيس بوك

سنذكر بعضًا من هذه الميزات على سبيل المثال لا الحصر ومنها:

  1. الترويج لعملك والدعاية له عن طريق إنشاء صفحة له.
  2. مشاركة ذكرياتك كالصور ومقاطع الفيديو مع أصدقائك وعائلتك.
  3. ميزة البث المباشر وهي واحدة من الميزات الرائعة حيث تستطيع بث مقاطع فيديو مباشرة.
  4. إمكانية استخدام الفيس بوك لجميع أنظمة التشغيل مثل  Windows وiOS  و Android.3

على الرغم من كل الميزات التي تحصل عليها من خلال إنشاء حساب على الفيس بوك، إلا أنك قد تتعرض لبعض الإزعاجات والمضايقات التي قد تدفعك لإغلاق حسابك، ومنها سرقة حسابك الشخصي من قبل شخص ما والقيام بالاستيلاء على كافة معلوماتك وخصوصياتك الموجودة عليه، وقد يتطور الأمر ربما إلى شي أخطر، وتفشل جميع محاولاتك باسترجاع حسابك  مما يجبرك على اللجوء إلى اغلاق حساب فيس بوك من باب الحماية والأمان.

كيفية اغلاق حساب فيس بوك مسروق

يمكنك اغلاق حساب فيس بوك الذي تمت سرقته من قبل شخص ما عن طريق ما يلي:4

  1. عليك أولًا الانتقال إلى صفحة الاختراق والقرصنة الموجودة على موقع الفيس بوك عبر  الرابط التالي  https://www.facebook.com/hacked/ ومن ثم انقر فوق اختيار حسابي  الذي تم اختراقه.

  2. أدخل البريد الالكتروني الذي استخدمته لإنشاء حسابك على الفيس بوك في الحقل المطلوب ومن ثم اختر القيام بالبحث.

  3. قم بإدخال بريد إلكتروني جديد غير البريد المستخدم لحسابك الفيس بوك، حيث سيقوم موقع الفيس بوك بالتواصل معك من خلاله.

  4. قم بالتحقق بشكل دوري من بريدك الإلكتروني الجديد، حيث ستتلقى رسالة تأكيد من قبل إدارة الفيس بوك بشأن اغلاق حساب فيس بوك المسروق.

  5. الإيميل الذي سيصلك من قبل إدارة الفيس بوك سيطلب منك بعض الإجابات والتوضيحات، حيث ستقوم بالشرح لهم عن تفاصيل سرقة واختراق حسابك، إن استطعت ذلك، وأضف لهم تاريخ اختراق وسرقة الحساب وما هي النشاطات التي تمت عند سرقة الحساب، واشرح لهم أن هناك من يستخدم حسابك بعد أن قام بتغيير كلمة السر الخاصة بك.

  6. ستقوم إدارة الفيس بوك بعد ذلك بالرد عليك وسؤالك إذا كنت تستطيع الوصول لحسابك الفيس بوك المسروق، قم بالإجابة ب (لا) وسيقوم الفيس بوك بإغلاق حسابك الفيس بوك المسروق خلال يومين.

المراجع