شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

إن كنت ممن يعتمدون على قاعدة البيانات لحفظ المعلومات واستعادتها في أي وقتٍ كان، لا بدّ وأنك تعلم بوجود عددٍ من البرامج التي تُتيح إنشاء تلك القواعد بك سهولة، لكن ما قد لا تعلمه هو طريقة استخدام هذه البرامج من أجل انشاء قاعدة بيانات خاصة بك.

ما هي قاعدة البيانات

يُمكن القول بطريقة بسيطة أنها عبارة عن مجموعة بيانات منظمة بطريقة معينة، لكن كتعريفٍ دقيقٍ لها هي نظام إلكتروني يسمح بالوصول إلى البيانات الموجودة ضمنه وتعديلها وتحديثها.

أي بمعنى آخر، تستخدمها بعض الهجهات كطريقة لتخزين وإدارة المعلومات واستعادتها من خلال نظام إدارة قواعد البيانات DBMS.1

انشاء قاعدة بيانات باستخدام برنامج Microsoft Access

  1. افتح برنامج Access ثم اضغط على ملف/File ثم على جديد/New.
  2. اضغط على قاعدة بيانات فارغة/blank database ثم اضغط على خيار إنشاء/create الموجود على يسار الصفحة.
  3. سيظهر لك عنوان (جدول 1) على الشاشة، اضغط على انقر للإضافة/click to Add.
  4. أدخل العناوين التي تريدها مثلًا اكتب الاسم ثم اضغط على Enter للانتقال إلى العمود الثاني وهكذا، ثم اضغط Enter مرّتين للانتقال للصف الجديد.
  5. قد تحتاج لتغيير التصميم لسببٍ ما، اضغط على أيقونة عرض/View في شريط الأدوات ثم اضغط على طريقة عرض التصميم/Design View
  6. اكتب اسم الجدول الذي ترغب به ثم اضغط على موافق/ok
  7. عندما تضيف بعض البيانات، يمكنك تغيير التصميم من خلال الانتقال إلى عرض التصميم.
  8. اكتب مثلًا أرقام الموظفين في حقل ID/اسم المعرّف.
  9. ضمن قائمة نوع البيانات/Data Type اضغط على السهم لتظهر لك قائمة واختر منها ما تريد مثلًا رقم/number
  10. اكتب في الحقل1 مثلًا الاسم الأول وفي الحقل 2 الاسم الأخير.
  11. اضغط على عرض ثم على طريقة عرض ورقة البيانات/Datasheet View.
  12. اضغط على نعم/yes لحفظ الجدول.
  13. املأ الجدول بكافة المعلومات والبيانات التي ترغب بها وحالما تنتهي اضغط بالزر الأيمن على اسم الجدول ثم اختر حفظ/Save.
  14. لإنشاء جدول آخر يحتوي على معلومات أخرى، اضغط على تبويبة إنشاء/Create ثم اختر جدول/Table
  15. أعد نفس الخطوات السابقة لإضافة المعلومات التي ترغب بها إلى الجدول الجديد.
  16. عُد إلى طريقة عرض التصميم واضغط في أي مكان ضمن الحقل الأول ثم اضغط على أيقونة مفتاح أساسي لتُزيل إعدادات المفتاح الأساسي عن هذا الحقل.
  17. عُد مجددًا إلى طريقة عرض ورقة البيانات واضغط على نعم/yes في حال طلب منك حفظ الجدول.2

انشاء قاعدة بيانات باستخدام SQL Server Management Studio

قبل البدء في انشاء قاعدة بيانات لا بدّ أن تعلم أن SQL هي اختصار للعبارة Structured Query Language والتي تعني لغة الاستعلام البنيوية. الخاصة بالتعامل مع قواعد البيانات المترابطة.3

اتبع مايلي:

  1. تثبيت برنامج SQL server management studio

    تقدّم شركة مايكروسوفت هذا البرنامج مجانًا والذي يُتيح لك الاتّصال مع خادم SQL وإدارته من خلال واجهة رسومية بدلًا من استخدام موجّه الأوامر.
    لإنشاء اتّصال مع شبيه بعيد لخادم SQL، أنت بحاجة لهذا التطبيق.
    يمكن لمستخدمي Mac الاعتماد على برامج مفتوحة المصدر مثل Squirrel SQL حيث ستختلف الواجهات لكن خطوات الاستخدام العامة تبقى نفسها.

  2. تشغيل البرنامج

    عند تشغيله أول مرة، سيطلب منك تحديد أي خادم ترغب بالاتصال به. وإذا كان لديك مُسبقًا خادم جاهز وتملك الأذونات الضرورية للاتصال به، يمكنك كتابة عنوان الخادم ومعلومات المصادقة. فإذا كنت تريد انشاء قاعدة بيانات محلية اضبط اسم قاعدة البيانات (.) ونمط المصادقة (Windows Authentication) ثم اضغط على اتصال/ Connect للمتابعة.

  3. حدد مجلد قاعدة البيانات

    بعد الاتصال مع الخادم، سواء كان محليًا أو بعيدًا، ستفتح لك نافذة Object Explorer في جانب الشاشة. وستجد الخادم المتصل به في أعلى شجرة Object Explorer وإن لم تتضمّن الشجرة كافة الخيارات، اضغط على أيقونة (+) الموجودة بجانبها، ثم حدد مجلد قاعدة البيانات.

  4. انشاء قاعدة بيانات جديدة

    انقر بالزر الأيمن على مجلد قاعدة البيانات ثم اختر قاعدة بيانات جديدة/New Database ستظهر لك نافذة جديدة تسمح لك تصميم قاعدة البيانات قبل إنشائها واختر اسم قاعدة البيانات.

    ستلاحظ أنك عندما تكتب الاسم سيظهر تلقائيًا ملفين إضافيين وهما the Data يتضمن كافة البيانات في قاعدة البيانات، وملف the Log يُسجّل التغييرات التي تحصل.
    اضغط على موافق/ok لإنشاء القاعدة، وستظهر لك قاعدة البيانات الجديدة في مجلد قواعد البيانات الموسّع وذات أيقونة على شكل اسطوانة.

  5. إنشاء جدول

    يمكن لقاعدة البيانات تخزين البيانات فقط إذا أنشأت بُنية لتلك البيانات، حيث يتضمن الجدول المعلومات التي تُدخلها إلى قاعدة البيانات، لذلك ستحتاج لإنشائه قبل المتابعة. وعليك توسيع قاعدة البيانات الجديدة في مجلد قواعد البيانات ثم النقر بالزر الأيمن على مجلد الجداول/Tables واختيار جدول جديد/New Table.

    سيُفتح ويندوز على بقية الشاشة مما يسمح لك بالتعامل مع الجدول الجديد.

  6. إنشاء مفتاح أساسي

    هذا الإجراء بمثابة رقم ID او رقم التسجيل والذي سيسمح لك باستدعاء هذه الإدخالات لاحقًا. ولإنشائه اكتب المعرف/ID في حقل اسم العمود، ثم اكتب int في حقل نوع البيانات، وأزل علامة التحديد عن خيار السماح بإزالة القيم/Allow Nulls واضغط على أيقونة المفتاح في شريط الأدوات لجعل هذا العمود مفتاحًا أساسيًا.
    لن تحتاج للسماح للقيم الخالية Nulls لأنك ستحتاج أن يكون الإدخال على الأقل رقم 1 وإذا سمحت للقيم الخالية سيكون أول إدخال 0.
    في نافذة خصائص العمود، ستجد خيار identity specification اضغط عليه ثم اجعل خيار ls identity على وضع نعم/Yes وهذا ما سيزيد تلقائيًا قيمة عمود المعرّف لكل إدخال.

  7. إنشاء بقية الأعمدة

    عند الإنتهاء من تعبئة حقول المفتاح الأساسي ستلاحظ ظهور حقول جديدة تحتها مباشرة، مما سيسمح لك تعبئة العمود التالي. املأ الحقول كما تريد وتأكّد من اختيار نوع البيانات الصحيح بالنسبة للمعلومات الموجودة في ذلك العمود:
    nchar هذا النوع عليك استخدامه للنص كالأسماء والعناوين.
    int هذا النوع للأرقام كلها ومُستخدم في حقل المعرّف ID
    decimal(x,y) هذا النوع سيحفظ الأرقام بشكلٍ عشري، والأرقام داخل الأقواس تدل على الرقم الكلي تحت العشرة والأرقام العشرية التي تأتي بعد decimal على سبيل المثال decimal (6,2) سيُحفظ على الشكل 0000.00

  8. حفظ الجدول

    عند الانتهاء من إنشاء الأعمدة، ستحتاج لحفظ الجدول قبل إدخال المعلومات. اضغط على أيقونة الحفظ/Save في شريط الأدوات، ثم أدخل اسمًا للجدول.

    من المستحسن تسمية الجدول بطريقة تساعدك على تمييز المحتوى.

  9. إضافة البيانات للجدول

    حالما تحفظ الجدول، يمكنك البدء بإضافة البيانات إليه، فقط اضغط على مجلد الجداول في نافذة object Explorer فإن لم يظهر الجدول الجديد انقر بالزر الأيمن للفأرة على مجلد الجداول ثم اضغط على تحديث/Refresh ثم بالزر الأيمن لللفأرة علة مجلد الجداول واختر Edit Top Zoo Row.

    ستعرف النافذة المركزية الحقول لتبدأ بإدخال البيانات وتلقائيًا سيُملأ حقل المعرّف وهذا يمكنك تجاهله فورًا. املأ المعلومات لبقية الحقول، وعندما تضغط على السهم التالي سترى حقل ID في السهم الأول قد امتلئ تلقائيًا.
    تابع هذه العملية حتى تنتهي من إضافة كافة البيانات التي تريدها.

  10. تنفيذ الجدول لحفظ البيانات

    اضغط على زر Execute SQL في شريط الأدوات حالما تُنهي إدخال المعلومات لحفظها في الجدول. ويبعمل خادم ال SQL في الواجهة الخلفية على تحليل كافة البيانات في الأعمدة التي أنشأتها. وهذا الزر يكون على شكل علامة تعجب حمراء اللون. كما يمكنك الضغط على مفتاحي Ctrl+R معًا لتقوم بتنفيذ الأمر.

    إن واجهتك مشكلة ما سيظهر لك أي الإدخالات تمّت بطريقة غير صحيحة قبل تنفيذ الجدول.

  11. الاستعلام عن البيانات

    في هذه النقطة تكون عملية انشاء قاعدة بيانات قد تمت، ويمكنك إنشاء جداول عديدة ضمن قاعدة البيانات.

المراجع