كيفية اخفاء الصور في الاندرويد بدون برامج

الرئيسية » جوالات » حلول » كيفية اخفاء الصور في الاندرويد بدون برامج

تظهر حياتنا الشخصية بكاملها اليوم على الهواتف الذكية التي نحملها في جيوبنا؛ فنحن نلتقط العديد من الصور والفيديوهات التي نرغب في الحفاظ على خصوصيتها. لكن، من الممكن أن يقع الجهاز في أيد غريبة أو يمرر الشخص الصور إلى أحد صدقائه دون أن يدرك نواياهم الحقيقية. بالنسبة لمستخدم أندرويد، عليه ألّا يقلق؛ حيث تتوافر الكثير من البرامج الرائعة على متجر غوغل بلاي (Google Play) مع تشكيلة واسعة من الميزات والوظائف التي تتيح اخفاء الصور في الاندرويد بدون برامج وكذلك الأمر لمعظم أنواع الملفات الأخرى.

حول نظام أندرويد

أندرويد هو نظام تشغيل نقال وفعال، أنشأته شركة جوجل لاستخدامه أساسًا للأجهزة المزودة بشاشات لمس وللهواتف المحمولة والحواسيب اللوحية، ويسمح تصميمه للمستخدمين باستعمال أجهزتهم المحمولة بالإصبع الذي يعكس حركات عامة مثل الضغط والنقر والسحب. بالإضافة إلى الأجهزة المحمولة، يستخدم غوغل نظام أندرويد في التلفزيونات والسيارات وساعات اليد، وكلها مزودة بواجهة مستخدم مميزة.§

تم إطلاق هاتف أندرويد الرسمي الأول في متاجر البيع للزبائن منذ حوالي 10 سنوات، لتنتشر بعدها الهواتف المزودة بنظام التشغيل هذا في كل مكان، ويصبح أندرويد اليوم نظام التشغيل الأكثر شهرة حول العالم. متخطيًا منافسيه مثل BlackBerry وPalm OS وwebOS وهاتف Windows، بينما بقي نظام التشغيل آي أو إس iOS من Apple نظام التشغيل الصامد الوحيد كمنافس شرس في وجه أندرويد، ولا يبدو أن الوضع سيتغير خلال الأمد القريب.§

اخفاء الصور في الاندرويد بدون برامج خارجية

مؤخرًا، بدأ صانعو الهواتف الذكية بدمج ميزات إخفاء الملفات مباشرة في نظام التشغيل، وسنعرض فيما يلي عددًا من تلك البرامج والطرق ضمن أشهر واجهات تشغيل هواتف Android:

  • سامسونج (OneUI): تمتلك سامسونج ما يسمى بالمجلد الآمن (Secure Folder)، وهو حيّز مشفر في OneUI، حيث يمكن تخزين كل الصور ومقاطع الفيديو والملفات. مستوى الحماية التي يقدمها هذا البرنامج من الطراز الأول. أولًا؛ يحتاج المستخدم إلى تنصيب المجلد الآمن من: إعدادات > Biometrics and Security > الملف الآمن.
  • شاومي (MIUI): يمكن لهواتف شاومي الذكية إخفاء صور ومقاطع فيديو عير تطبيق مدير الملفات الأصلي؛ إذ يجب فقط اختيار ملفات الوسائط، والنقر على قائمة النقاط الثلاث واختيار إخفاء (Hide)، لتتمّ مطالبة المستخدم برمز PIN أو كلمة المرور.
  • ريل مي (ColorOS): مشابه لسامسونج؛ حيث تمتلك ريل مي خاصية Private Safe مدمجة مع واجهة ColorOS. يمكن تمكينه من إعدادات > أمان > Private Safe، ويمكن للمستخدم نقل الصور ومقاطع الفيديو أو أي ملفات أخرى إلى Private Safe، وسيكون متوفرًا في مجلد منفصل على الشاشة الرئيسية أو واجهة التشغيل.
  • ون بلص (OxygenOS): في واجهة OxygenOS، بالمقدور تمكين Lockbox من مدير الملفات الأصلي. يمكن إنشاء رمز PIN ونقل ملفات الوسائط بما فيها الصور ومقاطع الفيديو إلى Lockbox وينبغي الأخذ بالاعتبار إلى أنه لا يوزع التشفير مثل أجهزة سامسونج.§

طرق اخفاء الصور في الاندرويد بدون برامج

  1. إنشاء ملف مخفي مخصص:

    الأمر بسيط، ويتم بإنشاء مجلد جديد ووضع نقطة (dot) في بداية اسمه، والأهم ليس الاسم بل وضع نقطة في بدايته، فهذا أساسًا يُعلم نظام التشغيل بنسيان هذا المجلد وعدم النظر إلى محتوياته مطلقًا.
    عمومًا، باستطاعة بعض تطبيقات النظام المخصصة وتطبيقات إدارة الملفات فقط إدراك وجوده، ما يعني أن الملفات المخفية داخله لن تظهر في المعرض أو في تطبيقات تشغيل الوسائط المتعدّدة أو خدمات البريد الالكتروني أو تطبيقات تحرير المستندات وما شابه.

  2. إخفاء ملفات الوسائط داخل مجلد موجود مسبقًا:

    بالإمكان اخفاء الصور في الاندرويد بدون برامج عبر إنشاء ملف .nomedia داخل مجلّد الوسائط المرغوب إخفاؤها، وإنّ هذا الملفّ لا يضمّ أيّ امتداد أو أي محتوى، بل هو ببساطة ملف فارغ يسمى .nomedia، وهو ما يخفي جميع ملفات الوسائط (الصور ومقاطع الفيديو) عن أي تطبيق يحاول الوصول إليها.
    ملاحظة مهمة: ينبغي التأكد من تمكين رؤية الملفات والمجلدات المخفية داخل مدير الملفات في جهازك؛ لأنك لن تكون قادرًا على الوصول إليها بطرق أخرى.§